دليل منطقة الوفرة السكنية في الأحمدي الكويت 

دليل منطقة الوفرة السكنية في الأحمدي الكويت

الوفرة هي مدينة صغيرة، تتخذ منطقة الوفرة موقعاً لها في أقصى الجنوب من محافظة الأحمدي في دولة الكويت، وتحديداً على خط حدود الكويت مع السعودية، بحيث كانت جزءاً مما كان يطلق عليه اسم المنطقة المحايدة، ما بين السعوديو والكويت، وهي عبارة عن منطقة زراعية تتميز بمياهها الجوفية، كما تعد إلى جانب العبدلي أهم أعمدة المحاصيل الزراعية في البلاد، والجدير بالذكر أنها تنقسم إلى منطقتين هما: الوفرة الزراعية، والوفرة السكنية التي تنقسم بدورها إلى قسمين، هما: الوفرة القائم، وتوسعة الوفرة. 

أهمية منطقة الوفرة

تلعب الوفرة دورًا هامًا في تحقيق الأمن الغذائي في دولة الكويت، وذلك من خلال إنتاجها الوفير من المحاصيل. 

موقع منطقة الوفرة السكنية في محافظة الأحمدي

تقع الوفرة في أقصى جنوب محافظة الأحمدي في دولة الكويت، على الحدود مع المملكة العربية السعودية، وتضم 370 وحدة؛ تنقسم إلى 346 وحدة سكنية بمساحة  600م2، و24 وحدة سكنية تتمتع بمساحة تبلغ 400م2، بحيث تم العمل على توزيعها خلال عام 2015، وتتميز بموقع جغرافي رائع. 

تقع الوفرة على بعد 6كم إلى الجزء الشمالي من الحدود الكويتية السعودية، و45كم إلى الجزء الغربي من خط ساحل الخليج العربي، و95كم إلى الجزء الجنوبي من مدينة الكويت العاصمة. 

خريطة موقع منطقة الوفرة السكنية في الأحمدي

مميزات منطقة الوفرة السكنية 

  • منطقة زراعية: تشتهر الوفرة بكونها منطقة زراعية غنية، وذلك لوجودها على طبقة من المياه الجوفية العذبة.
  • إنتاج زراعي: تُعد الوفرة، إلى جانب العبدلي، من الركائز الأساسية للإنتاج الزراعي المحلي في الكويت، حيث تُنتج مجموعة متنوعة من المحاصيل، تشمل الخضروات والفواكه، والحبوب، والأعلاف.

تقسيم منطقة الوفرة في الأحمدي

تنقسم الوفرة إلى قسمين رئيسيين:

  • الوفرة الزراعية: تُخصص هذه المنطقة لزراعة مختلف أنواع المحاصيل.
  • الوفرة السكنية: تضم هذه المنطقة الوفرة القائم، وهي منطقة سكنية حديثة.

منطقة الوفرة القائم

تقع الوفرة القائم في الجزء الشمالي من الوفرة السكنية، وتتميز بموقعها الاستراتيجي على طريق الوفرة السريع، مما يجعلها وجهة سكنية مرغوبة كما تضم العديد من المرافق والخدمات، مثل: المدارس، والمستشفيات، ومراكز التسوق، والحدائق العامة. 

الخدمات في منطقة الوفرة القائم

تضم منطقة الوفرة القائم عدة مرافق وأماكن خدمات تلبي احتياجات السكان، بما في ذلك 7 مدارس، ومسجدين، ومركز صحي، ومركز شرطة، وسوق مركزي، وفرع غاز. 

مشروع توسعة الوفرة 

تم البدء بمشروع توسعة الوفرة خلال الأسبوع الأخير من شهر مارس، وانتهي خلال الأسبوع الثاني من شهر أبريل من عام 2015، إلا أنه لم يتم العمل على تسليمها بشكل فعلي حتى شهر مارس/2017، بسبب عدم اكتمال البنية التحتية. 

خدمات مشروع توسعة الوفرة

يضم مشروع توسعة الوفرة 2426 وحدة سكنية، وهو من المشاريع الضخمة التي تشمل على محطات قياسية، منها 10 رئيسية، و183 فرعية، ومحطة تم إضافتها بعد أن تم تحويل قطعة 3 من بيوت إلى قسائم، وبذلك أصبح مجموعة المحطات 194 محطة، كما تضم 3 مدارس رياض أطفال، و4 مدارس للذكور لكل من المراحل المتوسطة والثانوية، وأخرى مثلها مخصصة للإناث، إلى جانب وجود مساجد، ومراكز صحية، وحدائق عامة، ومركز إطفاء وآخر إسعاف. 

أبرز معالم منطقة الوفرة

أبرز معالم منطقة الوفرة التاريخية تشمل المسلحة والصعاب والدو والرجية الجنوبية وتياس، المعروفة حاليًا بالليتاس، فهذه المناطق تحمل في طياتها تاريخاً عريقاً، وبعضها يضم آثاراً تاريخية مهمة، مثل قبر الصحابي الجليل العلاء بن عبدالله الحضري الذي توفي في هذه المنطقة أثناء رحلته من الأحساء إلى الكوفة.

مواقع مجاورة
عرض الكل