البسيتين في المحرق

البسيتين

قرية البسيتين

تقع قرية البسيتين في غرب شمال جزيرة المحرق، ونظراً لموقعها الفريد على الساحل، فقد كان من الطبيعي أن يتوافد عليها السكان بتصبح القرية مسكن للعديد من أشهر العائلات في البحرين مثل آل خليفة، وعائلة البريكي، وعائلة الجسمي، وعائلة المرزوقي، و عائلة المناعي، و عائلة الجلاهمة، وعائلة البلوشي.

معنى اسم البسيتين

في السابق اعتمد سكان القرية بصورة أساسية على صيد الأسماك والزراعة كمصدر أساسي للرزق، وبالتالي كان من الطبيعي احتواء القرية على عدد ليس بالقليل من البساتين التي تنتج مختلف المحاصيل الزراعية من أهمها التمور، وبمرور الزمن عرفت القرية باسم قرية البساتين و التي تم تحريفها لتصبح البسيتين وهي تصغير كلمة بستان.

العقارات في البسيتين

تحتوي المنطقة على العديد من المناطق السكنية المميزة و التي تجذب الكثير من الباحثين عن شقق للبيع في البسيتين أو شقق للايجار في البسيتين نظراً لأسعارها المميزة، حيث يبلغ متوسط سعر الشقق ذات الغرفة حوالي 45 ألف دينار، ويصل السعر لحوالي 75 ألف دينار للغرفتين، وبالنسبة لراغبي التأجير، فتبدأ معدلات التأجير في هذه المنطقة من 200 دينار، وبالنسبة لراغبي السكن في مبنى مستقل مثل الفيلات، فإن أسعار تأجير الفيلا في منطقة البسيتين تبدأ من 650 ديناراً.

خريطة البسيتين

الخدمات في منطقة البسيتين

تتمتع منطقة البسيتين بالعديد من الخدمات التي تجذب الكثير من الباحثين عن شقق للبيع في البسيتين أو شقق للايجار في البسيتين من أهمها ما يلي:

المواصلات

تتميز المنطقة بوقوعها على طريق الغوص الذي يتصل بطريق خليفة الكبير الذي يربط غالبية مناطق العاصمة البحرينية ببعضها البعض، كما تقع أيضاً على طريق المطار والذي يتضمن موقفين للحافلات لخدمة سكان المنطقة.

المطاعم والمقاهي

  • مطعم الأبراج: من أرقى المطاعم في منطقة البسيتين ويتميز بتصميمه المميز، وتقديمه للعديد من الأطباق العربية الشهيرة مثل المأكولات العراقية.
  • بوابة قلالي: هو مطعم يتخصص في تقديم المشويات بمختلف أنواعها، كما يقدم بعض أنواع المقبلات الشهيرة مثل الحمص.
  • ست الشام: هو واحد من أشهر أسماء المطاعم في غالبية الدول العربية، ويتخصص مطعم ست الشام في تقديم المشويات بأنواعها بجانب بعض أنواع الطعام الأخرى مثل الكبة التقليدية، والتبولة، وخبز الصاج.

الخدمات الصحية

تحتوي منطقة البسيتين على مجموعة ليست بالقليلة من مقدمي الخدمات الصحية من أهمها:

  • مركز المحرق الشمالي الصحي الذي يوفر الرعاية الصحية من قبل أطباء أكفاء على مدار الساعة.
  • مستشفى المحرق لرعاية المسنين: ربما يعتبر هذا المكان بمثابة مكان للرعاية الاجتماعية للمسنين أكثر منه مستشفى، حيث يوفر الرعاية النفسية والصحية والاجتماعية للمسنين من سكان المنطقة والمناطق المجاورة.

الخدمات التعليمية

  • مدرسة الهداية الخليفية الثانوية: تعتبر من أقدم المدارس الثانوية على مستوى المملكة.
  • مدرسة البسيتين الابتدائية: تقدم هذه المدرسة الخدمات التعليمية للأطفال في مرحلة التعليم الأساسية.
  • المدرسة الفرنسية في البحرين: من المدارس التي تتبع أحدث الطرق التعليمية، كما أنها تساعد طلابها على إتقان العديد من اللغات الأجنبية مثل الإنجليزية أو الفرنسية أو الأسبانية.

الخدمات الترفيهية

ربما ليس غريباً تزايد أعداد الباحثين عن شقق للبيع في البسيتين أو شقق للايجار في البسيتين نظراً لاحتوائها على العديد من الخدمات الترفيهية المميزة مثل ما يلي:

  • حديقة علاء الدين: تعتبر من أجمل الأماكن الترفيهية على مستوى المملكة والتي تساعد على قضاء العائلات لأوقات ممتعة نظراً لاحتوائها على بعض المساحات الخضراء بجانب بعض الألعاب الترفيهية للأطفال.
  • نادي البحرين لكرة القدم: هو مكان متاح مخصص لممارسة لعبة كرة القدم لسكان المنطقة.
مواقع مجاورة