البرهامة في المنامة

البرهامة

قرية البرهامة

تقع قرية البرهامة في المنامة بالقرب من شاطيء البحر الأحمر وتجاورها قرية السنابس وقرية النعيم، وقديماً كانت قرية البرهامة منخفضة الكثافة السكانية وغالبية مناطقها فارغة أو عبارة عن مساحات خضراء، ومع اهتمام حكومة مملكة البحرين بتطويرها وتشييد العديد من التجمعات السكانية فيها، تزايد أعداد الباحثين عن شقق للبيع في البرهامة أو شقق للايجار في البرهامة وذلك لرغبتهم في السكن في إحدى المناطق التي أصبحت من أفضل المناطق السكنية في العاصمة البحرينية المنامة.

سبب التسمية

يرجع سبب تسمية القرية بهذا الأسم لوجود شجرة ذات شكل نادر في هذا المكان يطلق عليها البرهامة، وبمرور الزمن تم استخدام هذا الاسم للإشارة للقرية حتى بعد قطع الشجرة بعشرات السنين.

عقارات البرهامة

تتميز المنطقة باحتوائها على الكثير من الخيارات للباحثين عن شقق للبيع في البرهامة أو شقق للايجار في البرهامة، فعلى سبيل المثال لا الحصر توجد نسبة كبيرة من الشقق المعروضة للإيجار في منطقة البرهامة بمساحات تبدأ من 75 متر مربع فأكثر، ويبلغ متوسط الإيجار الشهري حوالي 350 ديناراً.

خريطة البرهامة

الخدمات في البرهامة

النقل والمواصلات

تتميز منطقة البرهامة بسهولة الوصول إليها من قبل سكانها، حيث تقع على العديد من الطرق الرئيسية مثل طريق البديع الذي يحتوي على ثلاث محطات للحافلات والخاصة بالمنطقة، وطريق الشيخ سلمان الذي يحتوي على محطتين للحافلات، وطريق الملك فيصل.

خدمات السيارات

تزخر المنطقة بالعديد من الأنشطة الخاصة بالسيارات، حيث تحتوي على كراج علي مكي لتصليح السيارات، وعلى مركز كويك سيرفيس لصيانة وتنظيف السيارات، كما تحتوي أيضاً على مركز المعالي موتورز لتأجير السيارات.

المطاعم والمقاهي

تحتوي المنطقة على العديد من المطاعم التي تقدم أنواع مختلفة من الطعام من أمثلتها ما يلي:

  • برجر إكسبريس: المتخصص في تقديم شطائر البرجر وأصناف الطعام الأمريكي.
  • شمس العراق: وهو مطعم متخصص في تقديم أصناف الطعام العراقي مثل السمك المسكوف والدولمة.
  • مونو بيسترو: هو مطعم ومقهى في الوقت نفسه، ويقوم بتقديم بعض أصناف الطعام بجانب بعض العروض الموسيقية التي تلاقي استحسان رواده.

الخدمات الصحية

  • مركز جدحفص الصحي: هو عبارة عن مستشفى تخصصي يوفر العديد من الأطباء والاستشاريين في جميع التخصصات مثل العظام أو العيون.
  • مستشفى جدحفص للولادة: من المستشفيات التي تقوم على خدمة سكان منطقة البرهامة والمناطق المجاورة، وذلك لتقديمه جميع الخدمات المتعلقة بالحمل والولادة بكفاءة عالية.

الخدمات المالية

  • بيت التمويل الكويتي: هو عبارة عن فرع لأحد المصارف الشهيرة والذي يقدم خدمات متنوعة من أهمها الخدمات المالية الإلكترونية.
  • اتحاد الخليج للتأمين: هي شركة متخصصة في العمليات التأمينية مثل التأمين على الحياة أو التأمين على الممتلكات بأنواعها المختلفة مثل السيارات.

الخدمات الثقافية

ربما من أهم معالم المنطقة التي يلاحظها الأفراد بمجرد الوصول للمنطقة هي وجود المركز الثقافي البريطاني الذي يقدم العديد من الدورات التدريبية المتخصصة في اللغة الإنجليزية، كما تحتوي المنطقة أيضاً على سفارات بعض الدول مثل سفارة بنجلاديش وسفارة إيطاليا.

خدمات التسوق

  • متجر المحروس: هو متجر متخصص في تقديم جميع المستلزمات المنزلية مثل الغسالات والثلاجات من أشهر العلامات التجارية.
  • مفروشات بيسس: يتخصص متجر مفروشات بيسس في الأثاث عالي الجودة، كما يقدم أيضاً العديد من المنسوجات مثل الستائر.

الخدمات الرياضية

لعل من أبرز الخدمات الرياضية المتاحة في المنطقة هو ساحة ألعاب يوفنتوس آرينا وهي عبارة عن مبنى مزود بملعب لممارسة لعبة كرة القدم.

مواقع مجاورة