جامع جليل الخياط في أربيل

جامع جليل الخياط في أربيل

مسجد جليل خليل الخياط؛ هو مسجد يقع في محافظة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، ويعتبر من أهم وأشهر المساجد الكبيرة في أربيل، ويتميز بالهندسة المعمارية الحديثة، ويصل عدد المصلين به ما بين 150-300 مصلي في كل فريضة. 

بناء جامع جليل الخياط

تم بناء جامع جليل الخياط على الطراز العثماني التركي، إذ استغرق بنائه ما يقارب العشر سنوات، وكانت تكلفته على نفقة الحاج جليل الخياط الذي كان واحداً من الأثرياء في المدينة آنذاك، لكنه توفيّ قبل افتتاح الجامع بفترة قصيرة. 

يتميز جامع جليل الخياط بعمران عثماني مذهل، وكل من يقف أمامه يشعر أنه أمام تحفة فنية حضارية وإسلامية ومدنية فريدة من نوعها، وخصوصاً خلال فترة المساء أو الليل، حيث تجذب أنوار منارة الجامع الزوار باستمرار، لذلك يمكن القول أن من أجمل  المساجد على مستوى منطقة الشرق الأوسط بعد المساجد المتواجدة في تركيا. 

الجدير بالذكر أن أكثرية المواد المستخدمة في بناء جامع جليل الخياط مستوردة من تركيا، إذ نجد في بنائه من الداخل مزيجاً رائعاً من النقوش والزخارف الإسلامية، حيث كان يجمع ما بين الطراز المعماري العباسي والفاطمي والأموي. 

خريطة جامع جليل الخياط

تصميم جامع جليل الخياط

يحتوي جامع جليل الخياط على العديد من القباب التي تميّزه عن الجوامع الأخرى، حيث يشمل على 63 قبة، أي يرمز إلى عُمر الرسول -عليه الصلاة والسلام-، حيث إنه مُصمم بطريقة عثمانية تركية. 

تصميم جامع جليل الخياط

مساحة جامع جليل الخياط

تصل مساحة جامع جليل الخياط إلى ما يقارب من 15000 متر مربعن ويتكوّن من مئذنتين يصل ارتفاع كل منها إلى 73 متراً، بينما يبلغ ارتفاع القبة الوسطية 45م، كما يضم قاعتين ملحقتين تستوعب كل منها 300 شخص تقريباً، ومجلس يتم استخدامه في المناسبات الدينية يستوعب 300-400 شخص، كما نجد به مجموعة من الغرف التي يتم استخدامها من قبل الإدارة والحرس وخدم الجامع، ونافورة وحديقة وموقف سيارات. 

ما الذي يميز جامع جليل الخياط؟

ما يميز جامع جليل الخياط أنه يؤدي خطبة الجمعة باللغتين العربية والكردية، بالإضافة إلى أنه أصبح معلماً دينيًا وسياحيًا في أربيل.

مواقع مجاورة
عرض الكل