جبل الألفاف في محافظة نينوى

جبل الألفاف في محافظة نينوى

يُعتبر جبل الألفاف واحداً من أهم المعالم السياحية والدينية الموجودة في محافظة نينوى العراقية، وتتميز هذه المنطقة بطبيعتها الجغرافية وظروفها المناخية الخاصة؛ فهي تنفرد عن باقي مناطق العراق بطول فصلي الربيع والخريف فيها، كما تتنوع الطبيعة الجغرافية فيها فتنتشر الجبال والتلال والمنطقة المتموجة، ويُعرف جبل الألفاف أيضاً بجبل المقلوب، وسُمّي بهذا الاسم لكثرة الالتواءات الأرضية الموجودة فيه.

موقع جبل الألفاف

موقع جبل الألفاف

يقع جبل الألفاف في سهل نينوى على بُعد 35 كيلومتر من مدينة الموصل، ويُحيط بهذا الجبل العديد من المعالم المعروفة في سهل نينوى مثل: معبد مهما رشان، ومزار يوسف، وقرية ميركي.

خريطة جبل الألفاف

مميزات جبل الألفاف

مميزات جبل الألفاف

اكتسب هذا الجبل العديد من المميزات منذ القرن الثالث الميلادي؛ فقد كان مقر للعديد من النُساك السريان ومن أشهرهم الناسك مار مايتي، وهناك مجموعة كبيرة من القلايات التي عمل السريان على نقشها في صخور الجبل، ومن أشهر هذه القلايات: قلاية ابن العبري، وقلاية مار متي، وقلاية قصر الجاسوس، كما يتميز جبل الألفاف بموقعه الاستراتيجي الذي كان يُستعمل في مراقبة المناطق المُحيطة به من هجمات قُطاع الطرق.

أبرز معالم جبل الألفاف

هناك العديد من المعالم البارزة التي تقع على جبل الألفاف وضمن مُحيطه، ويتمتع الجبل والدير بموقع سياحي جذاب وجميل يقصده السياح من شتى أنحاء العراق للاطلاع على آثاره والاستمتاع بأجوائه الساحرة ومناظره الخلابة، كما أنه يطل على الموصل وقراها، وفي فصل الربيع تكثر الحفلات والتجمعات في المنطقة وخاصة أيام الأعياد والمناسبات، ومن أهم معالم الجبل ما يلي:

كنيسة مار متى شيدت

تُعتبر هذه الكنيسة من أهم الكنائس الموجودة في سهل نينوى، وتشتمل الكنيسة على المذبح، ومدفن الرهبان، والهيكل، ومدفن الآباء القديسين.

كنيسة السيدة العذراء

تُعتبر هذه الكنيسة من أقدم الكنائس الموجودة في المنطقة، وقد تم تجديدها في عام 1762، وتُعتبر هذه الكنيسة من الكنائس الصغيرة، وتحتوي على مذبح صغير، وهيكل صغير مستطيل الشكل.

رواق الملاك

يقع هذا الرواق في الجهة الشمالية من جبل الألفاف، وهو عبارة عن رواق صخري يقع في وادي سحيق، وقد نُحتت في الرواق 4 صهاريج كانت تُستخدم قديماً لتخزين مياه الأمطار المُنحدرة من الجبل.

مواقع مجاورة
عرض الكل