ناحية زمار في محافظة نينوى

ناحية زمار في محافظة نينوى 

تقع ناحية زمار في محافظة نينوى في دولة العراق، وتتبع إدارياً إلى قضاء تلعفر، وتعتبر بمثابة حلقة وصل ما بين محافظة نينوى والحدود السورية.

موقع ناحية زمار 

موقع ناحية زمار 

تقع ناحية زمار ضمن محافظة نينوى العراقية، ويحدها من الجزء الشمالي الشرقي مدينة زاخو، ومن الشمال الحدود السورية العراقية، بينما يحدها من الجنوب مدينة زمار الموجودة في مدينة تلعفر، ومن الجزء الجنوبي الغربي تلقتي مع مدينة سنجار. 

خريطة ناحية زمار

التركيبة السكانية في مدينة زمار

التركيبة السكانية في مدينة زمار

وفقاً لآخر الإحصائيات السكانية يبلغ عدد سكان مدينة زمار ما يقارب 50,000 نسمة، والتي كانت فيما مضى عبارة عن ناحية تقع على مسافة 60كم تقريباً من مدينة الموصل، وعلى بعد 30كم من تلعفر، فيما تتكون من 82 قرية، منها 10 قرى جرجرية، و69 قرية عربية، و3 قرى كردية، حيث تم إضافة بعض القرى التي تتبع لربيعة إلى زمار بعد عام 2003، وفي عام 2014 تم محاولة إجراء تغيير على المنطقة بهدف تحويلها إلى تجمعات سكانية كردية، وجلب مواطنين أكرد من شمال العراق إلى هذه القرى، إلا انه بعد عمليات فرض القانون في عام 2018 تم إعادة القرى إلى وضعها السابق. 

الزراعة في ناحية زمار

الزراعة في ناحية زمار

يعمل الفلاحون في ناحية زمار على زراعة الحنطة الناعمة والخشنة، إلا أنهم لا يمتلكون المعرفة الكافية حول كيفية استعمال الأسمدة الزراعية، الأمر الذي له أثر سلبي على المحاصيل، بحيث يكون الإنتاج قليلاً. 

تنقسم زمار إلى منطقتين، الأولى تتساقط الأمطار بها بمعدلات جيدة، تصل إلى 450مم سنوياً، وتصل مساحة الأراضي الزراعية بها إلى 415144 دونماً، بحيث منها 264607 دونماً صالحاً للزراعة، أما المنطقة الأخرى فهي غير مضمونة الامطار، بحيث تصل مساحة الأراضي غير الصالحة للزراعة إلى حوالي 150537 دونماً. 

حقول النفط في مدينة زمار 

حقول النفط في مدينة زمار 

تضم مدينة زمار مجموعة من الآبار النفطية التي تقع على المثلث العراقي السوري التركي، إذ تشمل حقليّ نفط، هما: حقل بطمة، وحقل عين زالة، الموجودين في المنطقة النفطية، علماً أن هذه الحقول تعمل على إنتاج ما يقارب من 20 ألف برميل نفط يومياً. 

أسئلة شائعة

إلى أي قضاء تتبع ناحية زمار؟

تتبع ناحية زمار إدارياً لقضاء تلعفر في محافظة نينوى.

مواقع مجاورة
عرض الكل