قرية باقوفا في محافظة نينوى

قرية باقوفا في محافظة نينوى

باقوفا هي قرية تقع في محافظة نينوى في شمال العراق، وتبعد مسافة 15 كيلومتر عن مدينة الموصل العراقية، وسكان هذه القرية من المسيحيين الكاثوليكيين، ويتكلم سكانها باللغة السريانية، وتعتبر هذه القرية واحدة من أقدم المناطق في نينوى، واكتُشف فيها مجموعة من الكتابات المسمارية والفخاريات التي تعود إلى العصر الآشوري.

تسمية باقوفا

تسمية باقوفا

باقوفا هو اسم من أصل آرامي، ويتكون بشكل أساسي من مقطعين وهما بيث وقوبا أي بيت القضبان، وقد فسر الكاتب كوكريس عواد أن اسم باقوفا يعني بيت القرود، كما فسر البعض الأخر اسمها على أنها مكان الجمجمة، فمن المعتقد أن مجزرة قد حدثت في هذه القرية أو أن طبيعة المنطقة الجبلية تشبه شكل الجمجمة إلى حد ما.

تاريخ قرية باقوفا

تاريخ قرية باقوفا

إن سكان قرية باقوفا كانوا في ترحال مستمر إلى خارج القرية وداخلها قديماً بسبب الهجمات التي شنها آن ذاك كل من الأكراد والفرس والمغول، فقد كان لهذه الهجمات تأثيرات مدمرة على باقوفا وسكانها، وتعرضت القرية إلى مجموعة من الهجمات على مر الزمن، وكانت هذه الهجمات:

  • في عام 1436 و1508 هاجم المغول القرية مما أدى إلى تدمير الأبنية ومقتل المئات من سكانها بالإضافة إلى حرق محاصيلها.
  • في عام 1743 هاجم الملك الفارسي نادر شاه القرية، وكانت النتيجة أيضاً مقتل المئات من سكان باقوفا، واستطاع البعض الهرب من الموت إلى الجبال المجاورة للقرية.
  • في عام 1833 قام الحاكم الكردي الملقب بميركور بالهجوم على باقوفا وعلى مجموعة من القرى المجاورة، وقد أدى هذا الهجوم إلى مقتل مئات السكان وتخريب العديد من الأبنية والممتلكات.

على الرغم من كل ما عانته هذه المنطقة على مر الزمن فقد تمكن سكانها من التواصل والعيش والولادة من جديد، فقد قاموا بإنجاب مئات الأطفال الذين كبروا وأصبحوا أطباء ومهندسين وسياسيين ورجال أعمال ورجال دين، وقد ساهموا في بناء مجتمع إيجابي مستمر حتى يومنا هذا بالتأثير الإيجابي على الكنيسة الكلدانية وأبناء الجالية في مختلف أنحاء الأرض.

خريطة قرية باقوفا

سكان قرية باقوفا

ينتمي سكان القرية إلى الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية، ويسكن القرية حوالي 600 شخص، ويعيشون في 80 منزل تم بناء معظمها في القرن العشرين، وتم استخدام ألواح الطين والاسمنت والأحجار القديمة والجص لبناء هذه المنازل، وتتميز المنطقة بموقعها في منتصف أرض خصبة، لذلك فإن معظم سكانها من الفلاحين الذين يعملون في زراعة الأرض بمختلف المحاصيل المتنوعة، مثل الشعير والحنطة والبطيخ والمحاصيل الأخرى، كما يتميز سكان المنطقة بتربية المواشي كالأبقار والأغنام التي تقدم لهم المنتجات المختلفة من اللحوم والحليب والمنتجات الأساسية لاستمرار الحياة داخل القرية.

أماكن مجاورة لباقوفا

تتميز باقوفا بموقعها المميز القريب من العديد من المعالم المميزة التي تسهل من مهمة الوصول إليها، بالإضافة إلى وجودها بالقرب من المرافق الأساسية التي تساعد سكانها في الحصول على كل ما يحتاجون إليه بسهولة وسرعة كبيرة، ومن أهم هذه المعالم:

  • مدرسة باقوفا الابتدائية، وتبعد حوالي 0.2 كيلومتر.
  • منزل المرحوم ميخا ججو عم بولص، ويبعد حوالي 2.3 كيلومتر.
  • مقبرة تللسقف، وتبعد حوالي 2.4 كيلومتر.
  • ملعب تللسقف لكرة القدم، ويبعد حوالي 2.6 كيلومتر.
  • كنيسة مار قرياقوس، وتبعد حوالي 5.5 كيلومتر.
  • سهل نينوى، ويبعد حوالي 25 كيلومتر. 
مواقع مجاورة
عرض الكل