اللهجة العراقية وأشهر مفرداتها

اللهجة العراقية وأشهر مفرداتها

يعود سبب اختلاف اللهجات في دولة العراق إلى عدة عوامل، منها: مساحة الدولة الشاسعة، وتعدد الحضارات التي مرت عليها، بالإضافة إلى تنوّع السكان بها، ووجود مجموعة من الأقليات مثل الأكراد والتركمان، إذ نجد أن لهجة أهل الجنوب تختلف عن الوسط والشمال، فكل هذه العوامل أدت إلى الاختلاف بالمصطلحات والمفردات التي تستخدم بين أفراد الشعب العراقي، سواء من حيث طريقة اللفظ أو المعنى. 

أنواع اللهجات العراقية

بلغ عدد سكان دولة العراق حسب آخر الإحصاءات التي تم إجراؤها عام 2022 ما يقارب 40 مليون نسمة، لذلك من الطبيعي أن تختلف اللهجة العراقية باختلاف المنطقة، وهنا أبرز اللهجات حسب المنطقة.

1- اللهجة موصلية

الموصل هي من المدن العراقية التي تقع إلى الشمال منها، ويتحدث سكانها باللهجة الموصلية أو المصلاوية، والتي تتميز بنطق حرف القاف، إذ نجد أن بقية المحافظات العراقية تلفظ حرف الجيم كما هو لدى الشعب المصري، بينما في الموصل يتم نطقه قاف كما هو. 

2- اللهجة النجفية

اللهجة النجفية قريبة جداً من اللهجة الريفية العراقية، وهي من أكثر اللهجات المحببة لدى الكثير من الشعراء نظراً لما تتسم به مفرداتها من تنوّع ووضوح، لذا نجد العديد من الأبيات الشعرية التي تتحدث عن الغزل والوطن والحزن، المكتوبة باللهجة النجفية

3- اللهجة البغدادية

ينطق باللهجة البغدادية سُكان عدة مناطق ومحافظات وسط العراق، وتشمل بغداد العاصمة، وسامراء، والدجيل، وديالى، وبلد، وأهم ما يميزها ما تتسم به مفرداتها من بساطة ووضوح، كما أنها تُلفظ كلماتها بشكل بطيء مفهوم، لذا تُصنف من اللهجات العراقية سهلة التعلم. 

4- اللهجة الأنبارية

تجمع اللهجة الأنبارية ما بين اللهجة البغدادية والبدوية، حيث تقع مدينة الأنبار في الجهة الغربية من العراق، فتكثر بها الكلمات البدوية القديمة التي تتسم بالوضوح والخفة في اللفظ، مما يجعلها من اللهجات العراية سهلة التعلم للغاية. 

5- اللهجة البصراوية

تقترب اللهجة البصراوية من اللهجة الخليجية، حيث تجمع ما بين المفردات الخليجية البدوية والحضرية، بالإضافة إلى دخول بعض الكلمات الفارسية والتركية بها، إلا أن الناطقين بها أصبحوا أقلية من سُكان البصرة، نظراً إلى هجرة أهل البصرة إلى المدينة، إذ إن اختلاطهم مع غيرهم من ناطقين لهجات مختلفة كان له أثر على تغيير طريقة كلامهم. 

أشهر مفردات اللهجة العراقية ومعانيها

المفرداتالمعنى
شعليكما علاقتك بالموضوع
شكو ماكوهل يوجد أخبار جديدة؟
طسة مطب الطريق
خوشجيد
شُكر السكر
هورنالزامور أو منبه السيارة
قريولةالسرير الذي ينام عليه الشخص 
بزون قطة
اغاني سيدي
كلاوجيالشخص الذي يضحك على عقول الناس
زيانحلاقة الرأس
سولةخروف
تنكةالصحيفة المعدنية
طرن الشخص الغبي
جربايةالسرير
بنكةمروحة
اثولالشخص الغبي
جكمجةمكان التخزين حيث توضع الأشياء في السيارة
طربكةإزعاج
ترجيةحلق الاذن
باوعانظر
طركاعةالكارثة الكبرى
الدولمةطبق عراقي
قمصلةجاكيت شتوي
دشبوللوحة مفاتيح السيارات
بلكتلعل
هوايةكثيراً
ونسةالاستئناس
صوجكبسببك
سيمسلك كهربائي
طاسةكاسة مصنوعة من الألمنيوم أو النحاس تستخدم لشرب الماء
سكمليكرسي
خاشوكةملعقة طعام
العربنجيصاحب عرباية
لوتيالنصاب أو المحتال
الطليالخروف
زنكينغني
قنقينةالشخص اللحوح
طلايبمصائب
دوشكمرتبة إسفنجية قطنية توضع فوق السرير
موطةبوظة
دعبلةالخرزة
مطيرجيمربو الحمام
تايرإطار السيارة
الدكمةزر القميص
الدرنفيسالمفك
التمنالأرز
جامالزجاج
الرازونةفتحة الشباك
صوندةخرطوم المياه المطاطي
ولياغرب عن وجهي
مواقع مجاورة
عرض الكل