معلومات وحقائق عن العراق قد لا تعرفها

معلومات وحقائق عن العراق قد لا تعرفها

يصل تعداد سكان العراق إلى 41 مليون نسمة؛ وذلك وفق إحصائيّة لعام 2022، كما يتحدّث أهل العراق اللغتين الرسميتين العربية والكردية، واسمه القديم بلاد ما بين النهرين، ويُعدّ جزءاً من منطقة الهلال الخصيب أو ما يُسمّى مهد الحضارة، ويتمتّع بتاريخ فريد وغني بالغموض والثقافات المُتنوّعة، وسنتعرف في هذا المقال على 10 معلومات قد لا تعرفها عن العراق وهي كما يأتي:

1 – يمتلك العراق حدود مع 6 دول

يُجاور العراق في حدوده 6 دول، حيث يحدُّه من الشمال تركيا، ومن الجنوب المملكة العربية السعودية، أما في الجنوب الغربي فيحُدّه الأردن، ومن الجنوب الشرقي يحده الكويت، وسوريا تحده من الغرب، ومن الشرق نجد إيران، ويتربّع على طول الساحل الجنوبي الشرقي منطقة الخليج الفارسي.

2 – يُعدّ العراق مهداً لأقدم حضارة في العالم

يمر من العراق نهران وهما دجلة والفرات؛ ويُعدّان سببًا لخصوبة أراضي المنطقة، حيث يتم ريّها بشكلٍ جيّد؛ ويُقال أنّ تسمية العراق بهذا الاسم يعود إلى خصوبة أراضيها وانخفاضها.

تتموضع منطقة بلاد ما بين النهرين داخل نظام نهريّ دجلة والفرات، ويعود تاريخ هذه المنطقة ما بين 3300-750 سنة قبل الميلاد؛ حيث تُعدّ أقدم حضارة وجدت في هذا العالم، ومن الجدير بالذكر أنّ العديد من الحضارات مرت على العراق فيما بعد، مثل سومر، وبابل، وآشور.

3 – نال العراق استقلاله أوّل مرة عام 1932

انتشر الإسلام في العراق بعد الفتح الإسلامي لبلاد الرافدين؛ وذلك في منتصف القرن السابع الميلادي، وتوالى حكم الإمبراطورية العثمانية على المنطقة من عام 1534 حتى 1704 ميلادي، ثم حكموا المماليك العراق حتى عام 1803 لتعود بعدها سيطرة العثمانيين على الحكم حتى عام 1920، حيث ظل العراق تحت سلطة العثمانيين 400 عام، أما في التاريخ الحديث فقد سيطر البريطانيون في الحرب العالمية الأولى على العراق من عام 1920-1932، بعد ذلك تم توقيع معاهدة ونالت العراق استقلالها في 3 أكتوبر عام 1932.

4 – تم استخدام اسم العراق منذ قرون

يوجد العديد من الأصول المقترحة للاسم، لكن تمت ترجمة الاسم “عراق” بمعنى الريّ الجيد وذلك للإشارة إلى الأراضي الخصبة حول أنهار العراق، وتم ترجمة معنى الاسم أيضًا إلى (عميق الجذور) وكذلك (عرق أول أصل) حيث تم استخدام الاسم من قبل القرن السادس، بينما اتخذت العاصمة بغداد اسمها من الكلمات الفارسيّة وتعني “منحة الله” ، حيث أن “باغ” و “داد”  تعني “الله” و”معطي”، أمّا كلمة دينار وهي العملة العراقية فهي كلمة لاتينية تعني “عشرة”.

5 – يُعدّ العراق موطنًا أقدم كتابة في العالم

تم اكتشاف الكتابة المسمارية في العراق، والتي اخترعها السومريون؛ وتستخدم 600 إشارة تدل كُل منها على كلمة مُعيّنة؛ وذلك على شكل رموز محفورة على الألواح الطينيّة، وتم تطويرها حوالي عام 3200 قبل الميلاد وتُعدّ بديل فريد عن الأبجدية.

6 – تم اكتشاف أول كتاب طبخ في العالم في العراق 

يُعدّ العراق موطنًا لأقدم كتاب في الطبخ، وهو كناب يعود إلى الحضارة البابلية، وعمره أربعة آلاف عام قبل الميلاد، مع العلم أنّ هذا الكتاب موجود حاليًا في جامعة بيل بالولايات المتحدة الأميركية، بعدما اكتشفه عالم آثار فرنسي يدعى “جان بوتيرو”، ويتكون هذا الكتاب من 3 ألواح من الطين و35 وصفة متنوّعة بين المالح والحلو، كما يثبت أهمية بعض الأكلات ونسبها مثل الخبز.

7 – يحتل العراق المرتبة الخامسة كأكبر احتياطي للنفط في العالم

يستحوذ العراق على الترتيب الخامس كأكبر احتياطي نفطي في العالم من احتياطيات النفط المؤكدة، حيث ينتُج أكثر من 148 مليار برميل؛ وذلك وفق إحصائية جرت في عام 2018، حيث يُعدّ العراق أحد أكبر منتجي النفط في العالم.

8 – يُعدّ العراق موطن اختراع العطور

تم تأليف أول كتاب يتحدّث عن العطور من قبل العالم العراقي يعقوب الكندي، والذي يحتوي على أكثر من 100 وصفة للزيوت العطرية والأدوية ، وأصبح الآن من الممكن تصنيع هذه المنتجات بفضل التطورات الثوريّة الحاصلة في الكيمياء الأولية ومجال تقنيّات التقطير.

9 – يضم العراق عددًا من المواقع الأثرية التابعة لليونسكو

يوجد في العراق 6 مواقع تابعة لليونسكو، حيث تقع مدينة بابل القديمة في العراق، وتُعدّ موطنًا لحدائق بابل المُعلّقة؛ وهي إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة، ويوجد في العراق أيضًا مدينة سامراء الأثريّة والتي تُعدّ موطنًا لأكبر المساجد والمآذن في العالم وأكثرها غرابةً، حيث يعود تاريخ العاصمة القديمة لسامراء إلى عام (836-892)، إلى جانب الكثير من المواقع الأثرية في العراق مثل قلعة أربيل، وبابل، والحضر، وآشور الأثرية.

10 – يعتبر العراق موطنًا للعديد من الإختراعات والقصص الخرافية

يمتلك العراق تاريخ غنيّ وشامل لجميع مناحي الحياة بشكلٍ لا يُصدّق، حيث تستمر الاكتشافات بالظهور من هذا البلد حتى يومنا هذا، مثل تقسيم النهار إلى 12 ساعة والليل إلى 12 ساعة وتقسيم الساعة إلى 60 دقيقة، وتم كذلك وضع التقويم الدقيق واختراع العجلة ورسومات خرائط العالم الأولى، وغير ذلك الكثير في مجالات الفنون والشعر مثل ملحمة جلجامش التي تُعدّ أقدم قصيدة في العالم، وبالنسبة للقصص الخيالية فقد ظهرت القصة الشعبيّة علي بابا والأربعون حرامي في العراق قبل حوالي 1000 عام، كما أنّه موطنًا للخرافات المُحيطة بالقطط السوداء ومعرفة ثروتك عبر الأبراج.

مواقع مجاورة
عرض الكل