تل أبو صلابيخ في العراق

تل أبو صلابيخ في العراق

تل أبو صلابيخ هو عبارة عن منطقة أثرية تبلغ أبعادها 900 متر طولاً و850 متر عرضاً، وتتكون هذه المساحة من أرض رسوبية غير صالحة للزراعة، وتحتوي على 3 تلال لا يزيد ارتفاع كل منها عن 5 أمتار، ويعتبر تل أبو صلابيخ من أكثر المناطق العراقية التي تجتذب البعثات الأثرية التي تأمل في العثور على أي كشف يساعد على فك العديد من الأسرار التي تحيط بحضارات العراق القديمة.

موقع تل أبو صلابيخ

يقع تل أبو صلابيخ على بعد 145 كم جنوب غرب العاصمة العراقية بغداد وتحديداً في محافظة القادسية على بعد 40 كم من منطقة نيبور الأثرية.

خريطة تل أبو صلابيخ

تسمية تل أبو صلابيخ

رغم إطلاق اسم تل أبو صلابيخ على هذه المنطقة منذ لحظة اكتشافها، إلا أن الاسم الحقيقي لهذه المنطقة ما زال لغزاً كبيراً يثير حيرة الباحثين، حيث يرى البعض أن الاسم الحقيقي لهذه المنطقة هو كيش، بينما يستند بعض الباحثين لنصوص مسمارية تؤكد على أن موقع تل أبو صلابيخ هو نفسه موقع مدينة إيريش التي تم تحديد موقعها بالقرب من مجرى نهر الفرات القديم وقنواته.

أهم اكتشافات تل أبو صلابيخ

كما ذكرنا سابقاً يعد تل أبو صلابيخ من المناطق التي تجتذب انتباه الكثير من البعثات الأثرية والتي نجح البعض منها في الوصول للعديد من الاكتشافات المذهلة التي وصل عددها لأكثر من ألفي اكتشاف.

اكتشافات البعثة الأمريكية

هي أولى البعثات التي أظهرت اهتماماً كبيراً بموقع أبو صلابيخ عام 1963، ونجحت البعثة التابعة لجامعة شيكاغو الأمريكية في اكتشاف ما يلي:

  • كشف النقاب عن بقايا مدينة قديمة تحتوي على ثماني طبقات سكنية يعتقد أنه تم تشييدها في الفترة ما بين عامي 3000 إلى 2350 قبل الميلاد.
  • اكتشاف العديد من القبور المليئة بالآثار مثل الأواني الفخارية والنحاسية والعديد من قلائد الخرز والتي ترجع لعصر فجر السلالات.
  • بقايا بناء يعتقد أنه المعبد الخاص بالمدينة القديمة ويرجع للدور الثالث من عصر فجر السلالات.
  • اكتشاف مجموعة من الألواح الطينية المكتوب عليها باللغة المسمارية والتي تحتوي على نصوص أدبية مكتوبة في فترة عصر فجر السلالات.

اكتشافات البعثة الإنجليزية

بتكليف من معهد الآثار البريطاني بدأت البعثة الإنجليزية التي تحتوي على مجموعة من أبرز علماء الآثار مثل روبرت بيغس بالعمل في تل أبو صلابيخ منتصف السبعينات من القرن العشرين، ونجحت في الوصول للعديد من النتائج كما يلي:

  • اكتشاف أكثر من 200 قبر تحتوي على العديد من الأواني الفخارية التي ترجع لعصر فجر السلالات السومرية.
  • اكتشاف العديد من الأبنية السكنية التي ترجع لعصر الأسرة السومرية الأولى أثناء التنقيب في الطبقات السطحية من التل الغربي.
  • العثور على الكثير من الأواني الفخارية التي تحتوي على صور ملونة والتي يعتقد أنها ترجع لعصر جمدة نصر والتي قد تكون بمثابة خيط لمزيد من الاكتشافات حول هذا العصر.
  • اكتشاف أكثر من 500 لوحة مسمارية مغطاة بطبقة ملحية نظراً لقربها من سطح التل، وتحتوي على العديد من الكتابات التي قام بدراستها أحد الباحثين الإنجليز وقام بترجمتها ونشرها تحت اسم مدونات من تل أبو صلابيخ أو Inscriptions from Tell Abu Salabikh.
  • اكتشاف العديد من الشوارع المسقوفة.
  • اكتشاف العديد من الهياكل العظمية لحيوانات بحرية.
  • العثور على العديد من الأختام الأسطوانية التي تحمل أشكال حيوانات أليفة.
  • ترجمة العديد من النصوص الإدارية المكتوبة على بعض الألواح الطينية والتي تدل على نشوء المدن في هذه المنطقة في فترة الألفية الثالثة قبل الميلاد. 
مواقع مجاورة
عرض الكل