عادات وتقاليد الزواج في العراق

عادات وتقاليد الزواج في العراق

لقد ارتبطت مناسبة الزواج في الوطن العربي بالعديد من العادات والتقاليد المختلفة من دولة إلى أخرى، وتختلف هذه العادات والتقاليد داخل بلد ما من منطقة إلى أخرى، بحيث يتم تطبيق الأسرة للعادات والتقاليد المتوارثة بين أفرادها حسب مكانتها الاجتماعية وقدراتها المادية، وعلى الرغم من أن هذه العادات والتقاليد المرتبطة بالزواج قد أصبحت أشياء قديمة، إلا أن الناس لا يزالون يحتفظون بالكثير منها وينقلونها إلى أبنائهم جيلًا بعد جيل، لأنها تعكس ثقافات وحضارات وأصالة تلك البلدان، ومن بين تلك الدول ذات العادات والتقاليد الجميلة في الزواج هي العراق، وسنعرض خلال هذا المقال أبرز عادات وتقاليد الزواج في العراق.

أبرز العادات والتقاليد المُتبعة في الزواج العراقي

1- عادات وتقاليد التخطيط للزواج

من أولى الخطوات التي يبدأ بها الزواج في العراق هو التخطيط له، حالها حال مختلف الدول العربية، بحيث يبحث أهل الشاب عن فتاة مناسبة للزواج بإبنهم، ومن المُعتاد أن تتولى النساء من العائلة هذه المهمة، وتكون عملية البحث مرتبطة بما يريد الشاب من مواصفات، وفي حال العثور على فتاة مناسبة يتم زيارة منزلها وإبداء الموافقة المبدئية لأهلها، وعليه يحضر الشاب في الزيارة الثانية كيّ يتعرف على الفتاة، والعكس كذلك، وعند حصول موافقة من كلا الطرفين؛ يتجه شخص من العائلة، وعادةً ما يكون الأكبر عمراً أو الأكبر قدراً، لطلب الفتاة بشكل رسمي، ثم تحديد موعد يوم الشربت. 

2- عادات وتقاليد يوم الشربت

يطلق على يوم الشربت أيضاً اسم يوم المشاية، إذ يُعرف بهذا الاسم نظراً إلى أن جميع أقارب وأصدقاء الشاب المُقبل على الزواج يتجهون مشياً إلى منزل والد العروس، والذي يكون بدوره مستعداً لاستقبالهم، وبعد الجلوس تبدأ مراسم الخطوبة بشكل رسمي من أجل طلب يد الفتاة من والد العروس، أو ولي أمرها في حال تم توكيل أحد آخر نيابةّ عن الأب لأي سبب من الأسباب، وهنا يجيبهم بالموافقة على طلبهم، وعليه يبدأ نوعاً من الاحتفال بإتمام الخطوبة بتقديم الشربات والعصائر، كما يتم في هذه الجلسة تحديد قيمة المهر وغيره من لوازم الزواج. 

3- عادات وتقاليد عقد القران

قديماً كان أهالي العراق وما يزال البعض منهم متمسكاً بتقاليد إتمام عقد القران في منزل والد العروس، بحيث يحضر الشاب مع عائلته وأقاربه وعاقد القران المُعتمد من الدولة، وترتدي الفتاة بهذا اليوم ثوب تقليدي أبيض، وبعد ذلك تجلس الفتاة على كرسي واضعة قدميها في وعاء به ماء ونبتة اليأس، كما تكون ممسكة بحبات من الهيل في يدها، وإلى جانبها يوجد صينية العطار تحتوي على حلويات وعطور وشموع وأكواب من السكر، كما يتم وضع كتاب القرآن الكريم أمامها. 

يبدأ عاقد القران بترديد بعض الأقوال المتوافقة مع الدين لبدأ مراسم القران، وعند الانتهاء تصبح الفتاة زوجة شرعية للشاب، ثم تضع فتاتين من الأقارب غير المتزوجات قطعة قماش بيضاء اللون على رأس العروس لتغطية وجهها، ليدخل الشاب والذي أصبح زوجاً شرعياً لها، ويرفع الغطاء عنها، ثم يبدأ بإلباسها قطع الذهب التي تم شراؤها لهذه المناسبة. 

4- عادات وتقاليد يوم الفرشة

يتمثل هذا اليوم باتجاه أهل العروس إلى المنزل الذي ستعيش به مع زوجها، ومعهم بعض قطع الأثاث والأغراض لوضعها في المنزل الجديد، وعند الوصول يبدأون بترتيب هذه الأغراض بوضع كل شيء في مكانه، كما يتم جلب غطاء أبيض اللون للسرير، وتوضع عليه الورود والنقود، بالإضافة إلى دمية طفل، ليكون كل ذلك بمثابة فأل خير لهما بأن يكون زواجهم مليء بالمال والبنين. 

5- عادات وتقاليد يوم الحناء

يوم الحناء يكون اليوم الذي يسبق يوم الزفاف، بحيث تقوم العروس بارتداء عدة أثواب فيه مختلفة الألوان، ويتم الغناء به وأداء الرقصات الشعبية، ثم تقوم إحدى أقارب العروس أو العريس الكبيرات بالعمر، بوضع الحناء على يديّ وقدميّ العروس. 

6- عادات وتقاليد يوم الزفاف

يوم الزفاف هو آخر يوم من طقوس التحضير للزواج وإتمامه، حيث ترتدي به العروس ثوب أبيض مع الاكسسوارات الخاصة به والزينة، ثم يأتي العريس مع أهله وأقاربه لاصطحابها إلى منزلهم مع الكثير من الرقص الشعبي والغناء.

7- عادات وتقاليد يوم الصباحية

يوم الصباحية هو اليوم التالي ليوم الزفاف، بحيث تتجه به والدة وأخوات العروس إلى منزلها لتناول الفطور، والذي عادةً ما يتم تحضيره من الجبن، والمربيات على اختلاف أنواعها، والقمر، والقهوة، والعصائر، والكيك، والشاي. 

أسئلة شائعة

كم مهر العروس في العراق؟

مهر العروس في العراق يتفاوت ما بين ألفيّ دولار إلى 10 آلاف دولار، بحيث يختلف ذلك حسب الإمكانيات المادية للعريس، لكن عادةً ما يتراوح لدى الفئة المتوسطة من المجتمع العراقي بين 2000 إلى 4000 دولار. 

من يتحمل تكاليف الزواج في العراق؟

تتحمل العروس ما لا يتجاوز عن 15% فقط من تكاليف الزواج، والباقي على العريس، إلا أنها تتحمل تكاليف حفل الخطوبة وبعض قطع الملابس. 

مواقع مجاورة
عرض الكل