أشهر المسارح في العراق

أشهر المسارح في العراق

تشير التنقيبات إلى أن بلاد ما بين النهرين كما كان يُطلق على العراق سابقاً، كانت تضم أول مسرح تم إنشاؤه في العالم، ويعود ذلك إلى قبل 3000 عام قبل الميلاد، إذ تم العثور على مسرحين مميزين بالتصاميم المذهلة، بالإضافة إلى احتواء كل منهما على سقف مكشوف مستطيل الشكل، ويضم مداخل مخصصة للجمهور، وأخرى للمثلين، كما تم العثور على نصوص مسرحية. 

قائمة أشهر المسارح في العراق

1- مسرح الرشيد

مسرح الرشيد

يقع مسرح الرشيد في حي الصالحية وسط بغداد، وتحديداً على شارع حيفا، بالقرب من مقر التلفزيون العراقي، ويعد المسرح جزءاً من دائرة السينما والمسرح في العراق، فيما تم إنشاء المسرح في عام 1979 من قبل شركتين فرنسية وسويسرية، وتم إفتتاحه رسمياً في عام 1981، وتتسع مدرجاته لما يقرب من 600 شخص. 

يضم مسرح الرشيد قاعات كبيرة للأكسسوارات والأزياء ومعدات خاصة بالمؤثرات المسرحية، وكان المسرح في ذلك الوقت تقليدي الشكل وملحقاً به مكان للأوركسترا. 

إفتتاح مسرح الرشيد من جديد

قامت وزارة الثقافة العراقية بإعادة إفتتاح مسرح الرشيد، وذلك بعد إغلاقه لمدة 18 عام منذ عام 2003، وتم الإفتتاح ضمن فعاليات مهرجان بغداد الدولي للمسرح.

قد أعرب وزير الثقافة عن الجهود التي بذلت من كوادر الوزارة لتذليل المشاكل والعقبات من أجل إفتتاح مسرح الرشيد وإعادة أمجاده كالسابق، وقد حضر الإفتتاح عدد كبير من المسؤولين في الوزارة، وعدد كبير من الفنانين والمهتمين بفنون المسرح.

الجدير بالذكر أن مسرح الرشيد كان قد شهد قبل تدميره العديد من المسرحيات التي قدمت من قبل الفرقة القومية العراقية للتمثيل، كما شهد المسرح في الثمانينيات والتسعينيات العديد من المهرجانات العربية التي أقيمت فيه، ووقف على خشبته أكبر الممثلين والفنانين العرب من مصر وتونس وسوريا ولبنان وغيرها،، كما استضاف المسرح في ذلك الوقت كبار المخرجين الذين عرضوا أعمالهم من خلاله، كالمخرج يوسف شاهين.

ملكية مسرح الرشيد

أثار خبر مُسرب من وزارة الإسكان بنيتها إزالة مسرح الرشيد غضباً واسعاً عند الفنانين العراقيين، وذلك بذريعة أن المسرح قد شيد على أرض مملوكة لوزارة الإسكان، وأنه قد تم بناء المسرح دون الحصول على موافقة من الوزارة.

بناءً على وقع الغضب المتصاعد من الأوساط الفنية، قرر مجلس الوزراء العراقي حل الخلاف، ونقل ملكية الأرض المقام عليها المسرح إلى وزارة الثقافة، وبقاء دائرة السينما والمسرح الجهة المخولة عن إدارة نشاطات المسرح التي سيشهدها، والتي تتمتع بمستوى راقٍ يليق بمكانة الثقافة والفن العراقي الأصيل.

2- المسرح الوطني العراقي

المسرح الوطني العراقي

يقع المسرح الوطني العراقي في العاصمة بغداد، وكان المسرح الوطني يعرف سابقاً يإسم “المسرح القومي”، وهو مسرح قديم تم إنشائه قبل نحو 100 عام، وتم عرض الكثير من الفنون المسرحية العراقية على خشبته لكبار الفنانين.

تم إفتتاح المسرح الوطني العراقي في عهد صدام حسين، وتعرض للإغلاق في عام 2003، ثم أعيد افتتاحه في عام 2009، وتم تحصينه بجدران عازلة معززة من أجل حمايته، فيما يتضمن المسرح 1000 مقعد.

تصميم المسرح الوطني العراقي

تم تصميم بناء المسرح الوطني العراقي على يد المهندس المعماري “راسم عمر أحمد”، وقد قام بالعمل على إنشائه في عام 1975، و جمع في تصميماته ما بين العمارة الحديث والتراث القديم، ويتميز سقف المسرح بشكل خيمة مغلفة من الخارج بالنحاس، وتحتوي واجهته الأمامية على أربعة أقواس يبلغ ارتفاعها نحو 11.3م، كما يحيط ببناء المسرح حدائق ونوافير مياه حديثة.

أقسام المسرح الوطني العراقي

القسم الأمامي

يحتوي القسم الأمامي على ثلاثة طوابق موزعة كالتالي:

  • الطابق الأول: يتكون الطابق الأول من غرف عرض سينما، وقاعات استراحة، وقاعة للتدخين، وكافتيريا.
  • الطابق الثاني: يتكون الطابق الثاني من سبعة غرف خاصة بالشؤون الإدارية للمسرح وصالة خاصة.
  • الطابق الثالث: يحتوي الطابق الثالث على غرف خاصة للتحكم بالإضاءة والصوت.
القسم الخلفي

يحتوي القسم الخلفي للمسرح على غرف تبديل الملابس للممثلين، وغرف خاصة بالديكور.

خشبة المسرح

تتميز خشبة المسرح الوطني بأنها حديثة ومتطورة، فهي عبارة عن مسرح داخل مسرح، كما تتميز مقدمة الخشبة بقابلية الارتفاع والانخفاض، مما يجعلها مكاناً مناسباً لإقامة العروض الموسيقية، كما يحتوي المسرح على شاشة خاصة بعروض السينما.

أهم الفنانين الذين وقفوا على خشبة المسرح الوطني العراقي

  • الفنان سامي عبد الحميد.
  • الفنانة ناهدة الرماح.
  • الفنان يوسف العاني.
  • الفنان بدر حسون.

أهم المسرحيات التي عرضت على خشبة المسرح الوطني العراقي

  • مسرحية عائدة.
  • مسرحية عطيل عطيل.
  • مسرحية كليوبترا.
  • مسرحية السلطان عبد الحميد.
  • مسرحية الكبرال سيمون.
  • مسرحية عنترة بن شداد.

أهم الفرق التي قدمت عروض مسرحية على خشبة المسرح الوطني العراقي

  • فرقة جورج أبيض.
  • فرقة فاطمة رشدي صديقة الطلبة.
  • فرقة المعهد العلمي.
  • الغرقة العصرية.
  • الفرقة الشرقية.

أسئلة مقترحة

من هو مؤسس المسرح في العراق؟

الأب الحقيقي للمسرح الحديث في العراق هو حقي الشبلي.

أين يقع المسرح الوطني العراقي؟

يقع المسرح الوطني العراقي في العاصمة بغداد في العراق.

متى بدأ المسرح العراقي؟

كانت بداية المسرح العراقي في القرن الثامن عشر في مدينة الموصل، وذلك من خلال تقديم عروض مسرحية في الكنائس والمدارس الدينية.

مواقع مجاورة
عرض الكل