أفضل 10 رحلات وأنشطة في العراق

أفضل 10 رحلات وأنشطة في العراق

تعد السياحة في العراق من التجارب الممتعة والمختلفة، لأنها غنية بالمقومات السياحية والمواقع التاريخية والثقافات المتنوعة، هذا بالإضافة إلى جمال طبيعتها ذات التراث العربي الأصيل، وهذا ما يجعل البعض يبحثون عن أفضل 10 رحلات وأنشطة في العراق قبل التوجه إليها، حيث يتوفر للسياح هناك تجارب فريدة، وفرص للقيام بمجموعة متنوعة من أمتع الأنشطة السياحية التي يمكن تجربتها ومنها استكشاف الحضارة القديمة لبلاد ما بين النهرين، والحضارة والآثار العُثمانية ومساجدها العريقة، والاستمتاع بمشاهدة الممرات المائية المتعرجة لنهريّ دجلة والفرات، والجلوس على جنباتها، والقدرة على التخييم والتمتع بالحياة البرية في العديد من المناطق والمدن، فضلًا عن المقومات السياحية الأخرى، وتتميز العراق بشعبها الودود والمِضياف.

أفضل 10 أنواع رحلات في العراق

عادةً ما يتم اختيار نوع الرحلة المطلوبة حسب طبيعة الشخص ومن معه، فرحلات الشباب تختلف عن الرحلات العائلية، حيث يتم اختيار نوع الرحلة وبناءً عليها يتم اختيار المدينة أو المنطقة وتنظيم جدول مفصل يضم نوع الأنشطة التي يمكن القيام بها، والأماكن التي يجب زيارتها، وذلك مع أحد المكاتب السياحية أو عن طريق المواقع الإلكترونية الخاصة بالسياحة في العراق، وأفضل أنواع الرحلات التي يمكن الاختيار من بينها ما يلي:

رحلات خاصة

يتم من خلالها اختيار نوع الرحلة بناءً على تفضيلات السائح وما يريد أن يفعله بشكل خاص.

جولات ثقافية

عادةً ما تكون الغاية منها زيارة الأماكن الثقافية والتعرف على ثقافة العراق بشكل خاص، وهذا النوع من الرحلات يكون قصيراً.

رحلات التخييم

يفضلها الشباب بالعادة من أجل تجربة الحياة البرية الممتعة، وقد تمتد هذه الرحلة لعدة أيام، ويمكن اختيار أكثر من منطقة لتجربة حياة التخييم فيها.

رحلات التخييم

جولات أثرية

عادةً ما تستهدف زيارة المدن التاريخية والآثار القديمة والحديثة، وقد تمتد هذه الرحلة لعدة أيام، وذلك من أجل الإحاطة بجميع المدن والمناطق.

جولات أثرية

جولات تسوّق

 عادةً ما تهتم بها النساء والعائلات بشكل أكبر، حيث يتم التوجه إلى الأسواق الشعبية والقديمة والمولات الموجودة في العاصمة أو غيرها من المدن؛ للحصول على الهدايا والمشتريات التي تشتهر بها العراق دون غيرها من الدول.

جولات تسوّق

جولات لعدة أيام

يتم فيها الاستمتاع بالعديد من الأنشطة دون تحديد غاية واحدة، وهذا النوع من الرحلات قد يشمل عدة أنواع سابقة أو لاحقة، وبذلك فهي مناسبة للعائلات بشكل أكبر من الشباب.

جولات في المدينة

عادةً ما تكون قصيرة، والغاية منها التعرف على مدينة محددة والتعرف على كل ما يتعلق بها، وزيارة جميع معالمها.

جولات في المدينة

رحلات نهارية/ ليلية

تكون قصيرة عادةً، حيث يتم اختيار الوقت، والتوجه إلى أفضل الأماكن في تلك المنطقة للاستمتاع بها، مثل مدن الملاهي والحدائق والمطاعم والمقاهي وغيرها.

جولات تذوق الطعام

عادةً ما تكون الغاية منها تذوق الطعام العراقي التقليدي، حيث يتم زيارة أشهر المطاعم الشعبية أو الفخمة وتذوق أشهر المأكولات العراقية.

جولات تذوق الطعام

رحلات التنزه سيراً على الأقدام

عادةً ما يفضلها الكثيرون من أجل التسلية والاستمتاع خاصة في فترة المساء، وذلك في الحدائق أو المتنزهات أو الشوارع الحيوية في المدينة، أو السير إلى جانب النهر وغيرها من الأماكن.

أفضل البرامج السياحية لزيارة العراق

برنامج رحلة 4 أيام في العراق

بغداد – يوم واحد

يتم النزول في مطار بغداد، وحجز فندق ليوم واحد، حيث يتم خلال هذا اليوم استكشاف أجمل المعالم السياحية الموجودة بها، مثل: ساحة الطاهر، وبوابات بغداد، ونصب الشهيد، والقباب الذهبية للجامع الخادمية، ومتحف بغداد، والقصر العباسي، ومتحف العراق، وساحة الفردوس وغيرها.

بغداد - يوم واحد

بابل – يوم واحد

حيث يتم التوجه إلى المدينة التي تحتل المكان التاريخي الأكثر شهرة في العراق، وهناك يمكن تمتع بمشاهدة العديد من المزارات السياحية، مثل: حدائق بابل المُعلقة، ومدينة بابل القديمة، وقصر صدام البابلوني، بوابة عشتار الزرقاء، وتمثال الأسد.

بابل - يوم واحد

النجف – يوم واحد

تضم النجف عدداً من المزارات والأضرحة، مثل: مسجد الإمام علي، الذي يمكن مشاهدة قُبته المطلية بالذهب وغيرها من الأشياء الثمينة.

النجف - يوم واحد

منطقة الجبايش – يوم واحد

تُعرف منطقة الجبايش باسم الأهوار العراقية، وهناك يمكن زيارة أنهار ميزوبوتاميا التي تعد من أجمل الأماكن السياحية في العراق، وهناك يُمكن الاستمتاع بركوب قوارب المشوف لصيد الأسماك والقيام بجولات بحرية، ومشاهدة منازل الأهوار، وبعد ذلك الذهاب إلى الأسواق لشراء الهدايا التذكارية للعودة إلى الوطن.

منطقة الجبايش - يوم واحد

برنامج 11 يوم في بغداد والنجف وكربلاء

بغداد – 4 أيام

تعد هذه الرحلة مناسبة للعائلة، إذ تعد بغداد زاخرة بالمعالم التي يمكن ممارسة العديد من الأنشطة فيها مثل زيارة حديقة الزوراء، واستكشاف المعارض الفنية الموجودة في المتحف العراقي، ويمكن التوقف عند بابيلون مول للتسوق، والاستمتاع بالأجواء الروحانية في جامع آل الياسين، كما يمكن زيارة المتحف البغدادي، ومدن الملاهي والمتنزهات الترفيهية، والعديد من المواقع تاريخية، وفي نهاية اليوم يمكن السفر بالسيارة من بغداد إلى النجف وتحتاج الرحلة إلى ساعتين ونصف.

النجف – 3 أيام

تضم مدينة النجف خيارات متعددة من المزارات التي تدل على التاريخ المديد، أهمها مرقد الإمام علي بن أبي طالب، ويمكن أيضاً زيارة بيت الإمام علي بن أبي طالب، والاستمتاع بالأجواء الروحانية في مسجد السهلة المعظم، ويمكن زيارة مرقد الصحابي ميثم التمار، وفي نهاية اليوم الأخير يمكن السفر إلى كربلاء بالسيارة.

كربلاء – 3 أيام

تقع مدينة كربلاء على بعد حوالي 100كم جنوب غرب بغداد، وعلى بعد أميال قليلة شرق بحيرة ملح، وهناك يمكن الاستمتاع بالأجواء الروحانية لوجود عدد من المزارات هناك، منها موقع تل الزينبية، والعتبة الحسينية، والعتبة العباسية المقدسة، وضريح ابني مسلم ابن عقيل.

كربلاء - 3 أيام

برنامج 15 يوم في العراق

بغداد – يوم واحد

في بغداد يمكن زيارة عدد كبير ومتنوع من المعالم السياحية والتاريخية، منها نصب الشهيد، وجامع ال الياسين للاستمتاع بالأجواء الروحانية، ومسجد بوراثا، ويمكن أيضاً زيارة المعارض الفنية في المتحف العراقي، والتسوق في المنصور مول، وبابيلون مول، وفي نهاية اليوم يمكن قيادة السيارة من بغداد إلى كربلاء للوصول خلال ساعتين.

كربلاء- 3 أيام

في كربلاء يمكن التمتع بعدد من المعالم السياحية والدينية، حيث يوفر كل من العتبة الحسينية والعتبة العباسية المقدسة فرصة للتعرف على الثقافة المحلية، ويمكن زيارة مواقع تاريخية مشهورة، مثل مدينة بابل وموقع تل الزينبية القريبة من هناك، وللابتعاد عن صخب المدينة يمكن زيارة بيت الإمام علي بن أبي طالب، ومرقد الإمام علي بن أبي طالب، ومقبرة وادي السلام، وفي نهاية اليوم يمكن التوجه إلى إربيل بالسيارة، أو بالطائرة حيث تحتاج الرحلة إلى 3 ساعات.  

إربيل- ‎5أيام

تحتل إربيل عاصمة إقليم كردستان العراق أطول الأراضي المأهولة بالسكان في العالم، حيث يرجع تاريخ أقدم مستوطنة بشرية فيها إلى حوالي 5000 سنة قبل الميلاد، وهناك يمكن زيارة عدد من المعالم التاريخية والسياحية، مثل فاميلي مول وبازار للتسوق، ويمكن بعد ذلك زيارة قلعة إربيل وشلال كلي علي بك لاكتشاف الثقافة المحلية، ولزيادة المغامرة يمكن زيارة المعارض الفنية في متحف المنسوجات الكردية، وزيارة شلال بخال للاستماع بالمناظر الخلابة، كما يمكن زيارة متحف التراث السریاني، وجامع جليل الخياط، وتستغرق رحلة السفر بالسيارة من إربيل‎ إلى دهوك حوالي ساعتين ونصف.

إربيل- ‎5أيام

دهوك – يوم واحد

تقع المدينة على أرض مستوية بين سلسلتين من الجبال وبالقرب من نهر دجلة، وهناك يمكن التنقل بين المحلات المختلفة في فاملي مول دهوك للحصول على تجربة تسوق مميزة، وبعد ذلك يمكن الاستمتاع بالجمال الخلاب في جبل زاوا، وفي نهاية اليوم يتم التوجه إلى السليمانية، إذ تستغرق الرحلة بالسيارة من دهوك إلى السليمانية حوالي أربع ساعات ونصف، والبعض يفضل رحلة الطيران.

دهوك - يوم واحد

السليمانية – 4 أيام

تعتبر السليمانية من أكثر المدن العالمية والغربية الرائعة في العراق، فهي تتميز بمشهد ثقافي فريد وقوي لوجود مجموعة من المتاحف والمؤسسات التعليمية فيها، أهمها متحف أمناسوراكا ومتحف السليمانية، ويمكن الحصول على تجربة تسوق مميزة في سيتي ستار مول ومعرض راند للتسوق العلاجي، ويمكن أيضاً التمتع بالطبيعة الخلابة في حديقة هواري شار، وللتعرف على الحياة النباتية والحيوانية يمكن زيارة بحيرة دوكان، وللتعرف على عبق التاريخ يجب زيارة متحف التراث الكردي، كما يمكن تنظيم رحلة على امتداد جبال جويزة وعزمر، وقضاء وقت ممتع في جافي لاند.

السليمانية - 4 أيام
ما هو أفضل وقت للسفر إلى العراق؟

أفضل وقت للسفر إلى العراق للاستمتاع بكل ما فيها هو خلال فصل الجفاف الدافئ، وذلك في أشهر فصليّ الربيع والخريف، فالربيع في العراق يمتد من شهر مارس/ آذار، إلى شهر أبريل/ نيسان، ويمتد الخريف من شهر سبتمبر/ أيلول، إلى شهر نوفمبر/ تشرين الثاني.

ما هي المدة المثالية للسياحة في العراق؟

المدة المثالية للسياحة في العراق والاستمتاع هي حوالي أربعة أيام، حيث تكون كافية لزيارة أهم مدنها السياحية واستكشاف أهم معالمها، لكن قد يرغب البعض بزيارة أكثر من ذلك، إذ يمكن أن تمتد الرحلة حتى 20 يوماً أو أكثر قليلاً.

مواقع مجاورة
عرض الكل