غابات في العراق لابد من زيارتها

غابات في العراق لابد من زيارتها

تحتوي العراق على  مجموعة من الغابات التي تعد جزءاً لا يتجزأ من التنوع الجغرافي والتضاريسي، وهي موجودة على السلاسل الجبلية أقصى الشمال وحول مجرى النهرين الكبيرين دجلة والفرات، وتعتبر غابات العراق من أهم المعالم السياحية التي لا بد من زيارتها، وذلك للتنوع الكبير في هذه الغابات بالإضافة إلى التجارب المميزة التي يمكن القيام بها ضمنها، فغابات العراق تشكل مصدر سياحي واقتصادي مهم جداً للعراق، وتحتوي هذه الغابات على تنوع كبير من حيث النباتات والأشجار وأيضاً الحيوانات البرية، فزيارة هذه الغابات تعتبر تجربة فريدة جداً لمحبين الطبيعة والمغامرة، ومن أهم غابات العراق:

غابات الموصل

تعتبر غابات الموصل إحدى أهم غابات العراق، وتحتوي هذه الغابة على أنواع مختلفة من الأشجار مثل الاسبندر واليوكاليبتوس والدردار والجنار والصنوبر وغيرها الكثير من الأصناف والأنواع التي تلائم البيئة السائدة في المدينة، وعند السير في شارع الغابات فإن معظم المناطق تطل على نهر دجلة بإطلالة مميزة وممزوجة فيها مختلف عناصر الطبيعة كالأشجار والماء والنباتات وأجواء الغابة الهادئة، ويوجد بالقرب من هذه الغابات فندق نينوى الدولي ومجمع القرية السياحية، كما يوجد مجموعة من المطاعم والكازينوهات والقاعات.

غابات الموصل

غابات كنعان

تقع هذه الغابات في شرق العراق في محافظة ديالى وتغطي هذه الغابات مساحة 7200 دونم، وتضم مجموعة متنوعة من الأشجار وأهمها أشجار السدر والأوكالبتوس، وتعتبر نقطة جذب سياحي مهمة، فهي تحظى باهتمام العائلات والشباب للتنزه في مناطقها المختلفة، فهي تحتوي على كمية كبيرة من الأشجار وبسبب مساحاتها الكبيرة تشعر بها وكأنها متاهة، فهي مميزة بما تحتويه من مغامرات وتجارب مختلفة.

غابات كنعان

غابات رانية

تقع هذه الغابات في محافظة السليمانية شمال العراق في قضاء رانية، وتتميز هذه الغابات بموقعها المميز القريب من الشارع الرئيسي، كما يربطها هذا الشارع بقلعة دزة ويكون خلفها جبل (كيوه ره ش)، والذي يعتبر من أماكن الراحة المفضلة للسكان المحليين، كما يعتبر منطقة سياحية لوجود الكثير من الأشجار والغابات، وتطل هذه الغابات أيضاً على بحيرة رانيا التي تمتد حتى تصل لسد دوكان، فهذه الغابات واحدة من الأماكن الرائعة للاستمتاع بهدوء الطبيعة.

غابات رانية

غابات الشحيمية

تقع غابات الشحيمية في محافظة الواسط شرق العراق بالقرب من قضاء الصويرة، وتعتبر هذه الغابة مقصد سياحي لكل من أهالي الصويرة والمناطق المجاورة، فهي تحتوي على الكثير من أنواع النباتات والأشجار المميزة بالإضافة إلى مختلف أنواع الحيوانات البرية والطيور المهاجرة والمستوطنة.

غابات الشحيمية

غابات الرمان

تقع غابات الرمان في محافظة ديالى شرق العراق، وهي عبارة عن سلسلة طويلة من بساتين الرمان التي تعتبر من أجود وأكبر مصادر منتجات الرمان على مستوى العراق، وتبلغ تقدر هذه الغابة بحوالي 4000 دونم، وهي تعد أكبر غابة رمان في العراق وواحدة من أكبر غابات الرمان في الشرق الأوسط.

غابات الرمان

غابات النوري

تقع هذه الغابات في محافظة القادسية جنوب العراق، وتبلغ مساحة هذه الغابة 1200 دونم، وتعتبر واحدة من المصادر المهمة سياحياً واقتصادياً، وتشتهر هذه الغابات بشكل أساسي بالزيتون، وتقدر الكمية الإجمالية في نهاية الموسم بحوالي 8 أطنان من الزيتون، كما تشتهر الغابة بزراعة أصناف مختلفة من الأشجار والنباتات.

غابات النوري

غابات تكريت

تقع في محافظة صلاح الدين وسط العراق في مدينة تكريت، وتبلغ مساحتها 20 دونم، وتحتوي هذه الغابة على آبار ارتوازية، ويتم التشجير فيها بشكل نظامي فهي تحتوي على أكثر من 4000 شجرة، ويتم سقايتها بطرق الري الحديثة، وهي تحتوي على عدة محطات زراعية، كما يتم الزراعة فيها عدة محاصيل غذائية متنوعة أيضاً مثل الحنطة والشعير.

غابات الفاضلية

تقع هذه الغابات في قرية الفاضلية التابعة لمدينة الموصل في محافظة نينوى شمال العراق، وتعد من أهم مراكز زراعة الزيتون وصناعة مختلف منتجاته، فتتضمن هذه الغابة ما يقارب الـ 250 ألف شجرة، وتمتلك هذه الغابة مكانة مهمة جداً من الناحية الاقتصادية والسياحية.

غابات النخيل

تقع غابات النخيل في محافظة البصرة جنوب العراق، وتوجد الغابات على ضفتي كل من نهري دجلة والفرات، ويتخللها الكثير من الأنهار الفرعية أيضاً، وتبدأ هذه الغابات من شمال مدينة البصرة حتى مصب شط العرب بطول تقريبي 190 كيلو متر، وتقدر عدد أشجار النخيل الموجودة فيها بنحو 3 ملايين شجرة نخيل في يومنا هذا.

غابات النخيل

غابات علي الغربي

تقع في محافظة ميسان جنوب العراق في قضاء علي الغريب، وقد أنشأت هذه الغابات من قبل مديرية الزراعة في ميسان، وتقع بالقرب من نهر دجلة، كما تضم أصناف مختلفة من الأشجار والحيوانات مثل الأرانب والغزلان والطيور وغيرها، وتعتبر غابات علي الغربي من أهم المقاصد السياحية في المنطقة.

غابات علي الغربي

غابات الأثل

تقع هذه الغابات في شمال قضاء الزبير التابع لمحافظة البصرة في جنوب العراق، وقد سميت هذه الغابات نسبةً إلى شجرة الأثل الذي يتميز بقلة احتياجه للماء، وهي من المناطق الجميلة جداً في بصرة في كل من فصلي الشتاء والربيع، وتقام في هذه الغابات العديد من الحفلات الموسيقية والغنائية، فهي تعتبر نقطة جذب مميزة لأهالي المدينة وللسياح، كما تعتبر مقصد مميز للرحلات المدرسية والجامعية.

غابات بشكال

هي عبارة عن غابات صغيرة في محافظة دهوك في إقليم كوردستان شمال العراق، وتقع تماماً في شرق دهوك، وتعتبر من الوجهات السياحية المميزة لما يقام فيها من حفلات موسيقية وغنائية، كما تعتبر من الأماكن المميزة والجميلة جداً للقيام بحفلات الزفاف.

غابات المدائن

تعرف أيضاً باسم محمية كصيبة، وهي محمية طبيعية في قضاء المدائن التابعة لمحافظة بغداد، وتبلغ مساحتها حوالي 157 دونم، وتم إنشاء هذه المحمية للحفاظ على بعض الأنواع من خطر الانقراض، فهي تحتوي على مزارع لتربية الحيوانات المختلفة مثل غزال الريم والديك الرومي والنعام وغيرها، بالإضافة إلى المشاتل الزراعية للنباتات المختلفة والأشجار المعمرة والنادرة.

غابات المدائن
مواقع مجاورة
عرض الكل