طبيعة ومعالم بحيرة دوكان في شمال العراق

طبيعة ومعالم بحيرة دوكان في شمال العراق

تقع بحيرة دوكان (باللغة الإنجليزية: Dukan Lake) شمال العراق، وتعتبر أكبر مسطح مائي في محافظة السليمانية، وتمثل واحدة من أهم المعالم المعروفة في العراق. 

أين تقع بحيرة دوكان؟

تقع بحيرة دوكان على بعد سبعين كيلومتراً غرب محافظة السليمانية، بالقرب من بلدة دوكان ومدينة رانيا، وتتبع إدارياً لمحافظة السليمانية، وتبلغ مساحة البحيرة 270 كيلومترًا مربعًا، وفي قاع البحيرة تم بناء سد أطلق عليه اسم سد دوكان نسبةً لاسم البحيرة.

خريطة بحيرة دوكان

طبيعة بحيرة دوكان

تعد بحيرة دوكان ومحيطها من الأماكن التي تجذب عددًا كبيرًا من الناس في إقليم كردستان العراق نظرًا للطبيعة الخلابة للإقليم، وهي مركز سياحي مهم يتوافد عليه الكثير من السياح، ومن أجمل المناطق للاسترخاء في أجواء البحيرة الهادئة بعيدًا عن فوضى المدينة والازدحام، كما توّفر فرصة ممتازة لممارسة الرياضات المائية في المنطقة المحيطة بالبحيرة، لذا يتزايد عدد القادمين إلى بحيرة دوكان على مر الأيام. 

معالم بحيرة دوكان

منتجع قشقولي

يقع المنتجع عند مصب نهر الزاب السفلي الذي يغذي مياه البحيرة، ويشكل منطقة سياحية يحيط بها مجرى النهر بالغابات، مما جعله تحفة خضراء يستمتع بها الزائر أثناء مشاهدته، ولتحقيق ذلك تم إنشاء هذا المنتجع الذي يحتوي على كبائن سياحية، وأماكن استراحات ومطاعم.

منتجع قشقولي

سد دوكان

بنيّ سد دوكان عام 1954 على البحيرة من أجل توليد الكهرباء التي تشمل تغطيتها المنطقة بأكملها في يومنا هذا، حيث استمر العمل على بناؤه في عهد الملك فيصل الثاني لمدة 5 سنوات، فيما يبلغ طول السد 260 متراً وارتفاع جداره 116 متراً ونصف، ويتكوّن من 60 بيتًا سياحيًا، بعضها يحتوي على غرفتين ومنشآت، وأخرى تحتوي على غرفة واحدة بمرافقها، ويمكن للزائر التجول في المحلات التجارية الموجودة هناك، كما يوجد مسبح مغلق داخل هذه القرية، كما يستخدم السد لتوليد الطاقة الكهربائية التي تزود محافظة السليمانية.

سد دوكان

عين تأبين

عين تأبين هو ينبوع من المياه العذبة الصافية ويشكل مجرى، يقع على الطريق الرئيسي المؤدي إلى منتجع دوكان من محافظة السليمانية، لإنه مكان مفضل للسياح في الربيع عندما تكثر النباتات الخضراء حوله، وهناك عدة مصادر مائية أخرى يلتقي فيها فرع منبع الزرزي ومصدر ريزان، وتشكيل نهر سورجاوشان.

عين تأبين

المواقع التاريخية

البحيرة محاطة بمعالم تاريخية، منها قلعة سارتكه التي بناها الأمير أحمد أمير وحاكم إمارة سوران الكردية، كما يوجد كهف زرزي الأثري الذي يعود إلى العصر الحجري، والذي كان يسكنه القدماء في ذلك العصر، ومنحوتة “قزقابان” الأثرية.

وصف بحيرة دوكان

تبلغ مساحة بحيرة دوكان 270 كيلومترًا مربعًا في ظل ظروف التشغيل العادية، وتبلغ الطاقة المائية للبحيرة 6.8 كيلومترًا، وتبلغ سعتها القصوى 8.3 كيلومترًا، وعند الوصول إلى أقصى سعة يكون ارتفاع البحيرة 515 مترًا فوق مستوى سطح البحر. 

خضعت مدينة دوكان للعديد من التحقيقات الأثرية، وهو سد متعدد الوظائف ما بين توفير المياه وتوليد الطاقة الكهربائية، وهذه الدراسات تظهر ثراء المنطقة ببعض القرى القديمة، والمواقع الأثرية التي تضم أكثر من 40 معلمًا أثريًا يعود تاريخها إلى الألفية السادسة، إلى جانب بعض الآثار التي تعود إلى الألفية الثانية قبل الميلاد.

تاريخ بحيرة دوكان

تم بناء هذه البحيرة من خلال إنشاء سد كبير في منطقة الزاب، استمرت أعمال إنشاء هذا السد الواقع في المنطقة المسماة سد دوكان حوالي 5 سنوات،  وذلك من عام 1954م حتى عام 1959م، وكان يهدف إلى توفير المياه اللازمة للبناء والريّ والحصول على الطاقة الكهربائية من المياه، كما نذكر أن المنطقة تعرضت لفيضانات مدمرة، وعليه تم إعادة توطين سكان ما يقارب 50 قرية في المنطقة، أي حوالي 1000-1200 عائلة في غرب البحيرة. 

كم يبلغ عمق بحيرة دوكان؟

تصل مساحة بحيرة دوكان إلى 270 كيلومترًا مربعًا في الوضع الطبيعي، بينما تبلغ السعة المائية لبحيرة دوكان 6.8 كيلومترًا مكعبًا، أمّا عن السعة القصوى للبحيرة فهي تبلغ 8.3 كيلومترًا مكعبًا، مع العلم أن ارتفاع البحيرة يصل إلى 515م فوق مستوى سطح البحر عند الوصول إلى أقصى طاقة استيعابية لها. 

مواقع مجاورة
عرض الكل