أفضل 8 بنوك في العراق

أفضل 8 بنوك في العراق

يتجه الكثير من الأفراد والمواطنين إلى البحث عن أفضل بنك في العراق من حيث الكفاءة والأداء في تقديم الخدمات للعملاء، أفراداً كانوا أم شركات، وذلك لضمان التعامل مع جهة مالية موثوقة، واستثمار المبالغ المالية الخاصة بهم بصورة صحيحة، أو الحصول على نسبة فائدة معقولة، وغيرها الكثير من الخدمات المصرفية، لذا قمنا بتسهيل المهمة عليهم بطرح أفضل البنوك الموجودة في العراق في مقالنا هذا. 

قائمة أفضل البنوك في العراق

1- مصرف الرافدين

مصرف الرافدين

تأسس مصرف الرافدين في العراق بموجب القانون رقم (33) لسنة 1941، وبدأ نشاطه في 19/5/1941 برأس مال مدفوع قدره (50) خمسين ألف دينار، بدأ بتوسع تدريجي داخل البلاد ثم مر بمراحل تكامل متعددة بدأت عام 1964، بما في ذلك البنوك التجارية التي كانت تعمل في العراق، حيث تم توحيدها عام 1974 مع مصرف الرافدين الذي أصبح البنك التجاري الوحيد في العراق، حيث استمر العمل بمفرده في المجال المصرفي حتى عام 1988، الذي شهد تأسيس بنك حكومي آخر، هو مصرف الرشيد الذي بدأ عمله في فروع مصرف الرافدين الذي نقل عمله إليه.

يوجد لمصرف الرافدين 146 فرعاً داخل العراق، وبعض الفروع الأخرى منتشرة خارجه في بعض الدول، مثل: الأردن، ومصر، والإمارات العربية المتحدة، ولبنان، والبحرين، واليمن.

2- المصرف الصناعي العراقي

مصرف الرافدين

تأسس المصرف الصناعي العراقي عام 1935، وبذلك يعد من أقدم البنوك المعروفة في العراق، لكن كان يُعرف سابقاً باسم البنك الصناعي والزراعي حتى انفصلا عام 1946، ومنذ ذلك الوقت أصبح المصرف الصناعي العراقي، وفي عام 1998 أصبح البنك شركة مساهمة عامة وأصبح خاضعًا لقانون الشركات العامة، في عام 1997 امتلك البنك عدد من الفروع بلغ عددها 6 فروع موزعة في المحافظات العراقية، علماً أن رأس مال البنك يبلغ 175 مليار دينار عراقي.

3- مصرف الرشيد 

مصرف الرافدين

تأسس مصرف الرشيد عام 1988 برأس مال يبلغ 50 مليار دينار، حيث يقدم الخدمات المصرفية التجارية بكافة أشكالها ويُموّل مختلف القطاعات الاقتصادية، ويستثمر في المشاريع الداخلية والخارجية؛ ليكون من أفضل البنوك في العراق، واليوم يوجد للبنك (163) فرعاً ومكتباً، منها (52) فرعاً و (21) مكتباً في بغداد، و (84) فرعاً و (6) مكاتب خارج بغداد، وتضم الادارة العامة للبنك ضمن تشكيلاتها (13) دائرة و (56) شعبة.

3- المصرف العقاري العراقي

المصرف العقاري العراقي

لعب البنك العقاري العراقي دوراً رئيسياً منذ تأسيسه عام 1948، حيث خصص رأس مال البنك البالغ مليون دينار عراقي لمساعدة سكان مدينة بغداد الذين اضطروا إلى الاقتراض بضمان محل إقامتهم لسداد ديونهم، والحفاظ على منازلهم من الضياع.

بعد أن اقتصرت مهمته على تقديم القروض، يقدم الآن مجموعة واسعة من الخدمات المتنوعة التي تلبي جميع الاحتياجات، وضمن شروط سهلة، وكان لها دور كبير في توسيع مدينة بغداد الى شكل كبير جدا، ولدى البنك حالياً أكثر من 15 فرع موزعين في المحافظات العراقية.

4- المصرف العراقي الإسلامي 

المصرف العراقي الإسلامي 

تأسس المصرف العراقي الإسلامي عام 1992، وبدأ في النمو والتوسع حتى بلغ رأس ماله 250 مليار دينار عراقي عام 2014، ويعتبر البنك العراقي الإسلامي  أول بنك يتبع نظام المعاملات المصرفية وفق الشريعة الإسلامية في العراق، ويقدم مجموعة من الخدمات المصرفية للشركات، وتتوزع فروعه في العديد من المحافظات.

5- مصرف الخليج التجاري 

مصرف الخليج التجاري 

تأسس مصرف الخليج التجاري عام 2000 في العراق برأس مال يزيد عن 300 مليار دينار عراقي، ويقع المقر الرئيسي له في العاصمة بغداد، بينما له أكثر من 20 فرعاً موزعين في جميع المحافظات العراقية لتقديم عدد كبير من الخدمات الإلكترونية، بما في ذلك الخدمات المصرفية وغير المصرفية، وفقا لاحتياجات العملاء وضمن شروط وقوانين البنك المركزي العراقي.

6- مصرف البصرة الدولي للاستثمار

مصرف البصرة الدولي للاستثمار

مصرف البصرة الدولي للاستثمار هو مصرف عراقي خاص يقع في بغداد، له 12 فرع، منها 5 فروع في بغداد، و 4 فروع في البصرة، وفرعين في النجف، وفرع في المنطقة الحرة بدمشق.

7- مصرف بابل 

مصرف بابل 

مع النمو السريع والإنجازات المتتالية، ازداد رأس مال مصرف بابل في العراق من 500 مليون دينار عراقي عام 1999 الى 250 مليار دينار عام 2014، من خلال فروعه العشرة الموزعة في جميع أنحاء العراق، حيث يقدم بنك بابل العديد من الخدمات المصرفية، ويستهدف الأفراد والشركات، ويتمتع بمستوى متميز من الخدمات بين المصارف العراقية.

8- مصرف بغداد

مصرف بغداد

تأسس مصرف بغداد عام 1992، إذ يعتبر من أكبر المصارف التجارية الخاصة في العراق برأس مال يبلغ 250 مليار دينار عراقي، ويمتلك البنك 36 فرعاً موزعين في المحافظات العراقية، فيما تقوم رؤية البنك على دمج التكنولوجيا مع خدمة العملاء، لذا يقدم خدمات مصرفية ومالية متعددة بجودة عالي، مثل: القروض، والتمويل التجاري.

مواقع مجاورة
عرض الكل