سلسلة جبال حمرين في العراق

سلسلة جبال حمرين في العراق

سلسلة جبال حمرين عبارة عن نتوءات جبلية صغيرة تقع في شمال شرق العراق، حيث تضم العراق العديد من السلاسل الجبلية والمرتفعات والهضاب المنتشرة في كافة محافظاتها، وتمتد جبال حمرين أقصى غرب جبال زاغروس التي تمر من إيران وصولاً إلى العراق وتركيا، وفي العصور القديمة كانت حمرين جزءاً من المنطقة الحدودية بين كل من بابل إلى الجنوب وآشور إلى الشمال، وقد ورد ذكر سلسلة جبال حمرين في عدد من النصوص البابلية تحت اسم دوكو والتي تعني التل المقدس.

موقع سلسلة جبال حمرين

تقع سلسلة جبال حمرين شمال العراق، وتحديداً إلى الشمال الغربي من نهر دجلة، الذي يعد نهر العظيم واحداً من أهم روافده، ولهذا الرافد حوض كبير يقع بين حوض تغذية الزاب الأسفل، وسلسلة جبال حمرين، وله أربعة روافد رئيسية وعدد من الروافد الفرعية الصغيرة، وتمتد جبال حمرين من محافظة ديالى المتاخمة لحدود لإيران، الواقعة شرق مدينة بغداد، وتقطع حمرين شمال محافظة صلاح الدين وجنوب محافظة كركوك، ويعد هذا الجبل ضمن المنطقة الانتقالية أو شبه الجبلية، وهي التي تقع بين منطقة السهل الرسوبي وبين منطقة الجبال العالية، وطبيعة الأرض في تلك المنطقة مختلفة إلى حد ما عن باقي مناطق العراق، والسلاسل الجبلية والتلال تُعد الحدود الجنوبية لهذه المنطقة، وتتمثل تلك الحدود في كل من جبال حمرين، وإبراهيم، ومكحول وعدي، وعطشان.

خريطة سلسلة جبال حمرين

ارتفاع سلسلة جبال حمرين

يُقدّر ارتفاع جبال حمرين حوالي 500م تقريباً، أي ما يعادل 1640 قدماً، وتعد هذه الجبال خطرة ومهمة في الوقت نفسه لامتدادها على طول الحدود مع كل من إيران والكويت، وتعدّ ممراً مهماً لمحافظات الجنوب والوسط، وقد جعلها موقعها الاستراتيجي نقطة للصراع بين العراق وإيران، لكن من الصعب السيطرة على هذه الجبال بسبب طبيعتها الوعرة وارتفاعها وصعوبة مسالكها.

مناخ سلسلة جبال حمرين

يعتبر المناخ السائد في منطقة جبال حمرين ضمن المناخ الانتقالي بين مناخ البحر المتوسط والمناخ الصحراوي، والذي يتميز بالبرودة الشديدة شتاءً وانخفاض معدّل الرطوبة، وارتفاع درجة الحرارة خلال فصل الصيف. 

مميزات سلسلة جبال حمرين

  • تتميز جبال حمرين بموقعها الاستراتيجي وثرواتها الطبيعيّة التي جعلها ذات أهميّة بالغة، إذ يوجد فيها كميات كبيرة من النفط، والعديد من حقول الغاز الطبيعي.
  • وجود العديد من القنوات المائية التي تغذي المنطقة. 
  • وعورة جبالها، مّا أدّى إلى صعوبة السيطرة عليها من قبل الأعداء. 
  • وجود ثروة حيوانيّة وفيرة، وتعتبر الأغنام على رأس هذه الثروة، بالإضافة إلى الأبقار والماعز. 
  • تتميّز أراضي المنطقة بوجود التربة الصالحة للزراعة البعلية عامة، والزراعة المروية خاصة، وهذه التربة خصبة جداً تصلح لإنتاج كافة أنواع المحاصيل الزراعية. 

بحيرة حمرين

بحيرة حمرين هي بحيرة تقع في محافظة ديالى، تتبع لسد حمرين الذي يقع على مجرى نهر الوند في محافظة ديالى، والذي تم افتتاحه عام 1981 بهدف حماية مدن حوض نهر ديالى من الفيضانات الموسمية التي كانت تتعرض لها، وتقع البحيرة تحديداً شرقيّ السعدية، وتشكل الخزان الاستراتيجي للمياه في المحافظة، تزود البحيرة حالياً ما يزيد على 70% من مناطق ديالى بمياه الشرب ومياه الريّ، لأنها قادرة على استيعاب مليارين و400 مليون متر مكعب من الماء، وأحياناً أكثر من ذلك كما حصل في أحد المواسم، إذ وصلت كمية المخزون إلى معدلات استثنائية بلغت حوالي مليارين و900 مليون متر مكعب من الماء.

أسئلة شائعة

كيف أصل إلى سلسلة جبال حمرين؟

تضم محافظة ديالي 3 منافذ توصل إلى جبال حمرين، هي طريق جلولاء، أو طريق المقدادية، أو طريق مندلي، وهناك عشرات الطرق الفرعية التي تم إنشاؤها مؤخراً.

كم تستغرق رحلة الوصول إلى حمرين؟

المسافة بين محافظة بغداد وناحية حمرين من محافظة ديالى بالسيارة حوالي 124كم، أو 77 ميلاً، ولقطع هذه المسافة يحتاج المسافر إلى 97 دقيقة، أما في حال اختيار الطائرة كوسيلة للنقل فإن على المسافر قطع مسافة 101كم أو 63 ميلاً.

ما الذي يفصل بين جبال حمرين؟

تعد سلسلة جبال حمرين حالياً أحد أجزاء الحدود التي تفصل بين الجزء العراقي الذي ينطق باللغة الكردية، والجزء الذي ينطق باللغة العربية.

مواقع مجاورة
عرض الكل