دليل قصر النعمان بن المنذر الشامل

قصر النعمان بن المنذر

يُعدّ قصر النعمان بن المنذر من أشهر المعالم التاريخية في العراق؛ وتحديدًا في مدينة النجف، ويعود أصلها إلى دولة المناذرة الأخمينيين ومملكة الحيرة القديمة، ويرجع تاريخها إلى ما قبل الإسلام فهي أول ممالك العرب، وقد بقيت هذه الآثار توضّح أحداث التاريخ الغابر ولطالما تغنّى الشعراء بآثار هذه المناطق.

موقع قصر النعمان بن منذر 

يقع قصر النعمان بن منذر في دولة العراق، وتحديدًا في محافظة النجف، والتي تقع في جنوب غرب العاصمة بغداد.

تاريخ قصر النعمان بن المنذر

بنى النعمان بن المنذر 3 قصور وسندرج تفاصيلها فيما يأتي:

قصر السدير

هو قصر من أشهر القصور التي بناها الملك النعمان بن المنذر الأول، ويقع ما بين بلاد الشام والحيرة، وسميّ قصر السدير بهذا الاسم لكثرة شجره وسواده، وقيل أن السدير هو العشب، كما يقال أن السدير هو نهر سميّ القصر باسمه.

قصر الخورنق

يقع قصر الخورنق في جنوب العراق، وقد بناه النعمان بن المنذر في القرن الرابع الميلادي، وقد كان يُعقد في هذا القصر مؤتمرات لتوحيد كلمة العرب لمحاولة الحد من نفوذ الدولة الساسانية، ويُذكر أن باني الخورنق هو المهندس الروماني سنمار واحتاج لبناءه 60 سنة، وبقيّ هذا القصر صامدًا لمدة 800 عام، حيث وصفه ابن بطوطة في رحلاته، وعُثر على أنقاض هذا القصر عام 1931 عن طريق بعثة تنقيب بريطانية.

قصر الصنين

 يُعدّ قصر الصنين من أشهر القصور التي بناها وسكنها النعمان بن المنذر، ويقع في الكوفة، وليس ببعيد عن الحيرة، ويمتاز باتساعه حيث يضم مزارع كثيرة ونهر حيث ذكره ياقوت الحموي في معجمه، واشتهر هذا القصر بعدما اختلف النعمان بن المنذر مع الشاعر عدي بن زيد العبادي زوج هند بنت النعمان، الأمر الذي أدى إلى سجنه فيه وقتله لاحقًا داخله.

أهم المواقع الأثرية المتواجدة في قصر النعمان بن المنذر

ندرج فيما يأتي أهم المواقع الأثرية المتواجدة في قصر النعمان بن المنذر:

  • قصر السدير: يتبقى القليل من أطلال قصر السدير، وفي الوقت الحالي توجد منطقة تدعى ناحية السدير في محافظة القادسية نسبةً إلى قصر السدير.
  • قصر الخورنق: تبقى سور من اللبن عرضه 110 متر، إلى جانب أبراج مربعة ودائرية الشكل. 
  • قصر الصنين: بقي قصر الصنين قائمًا حتى العصر العباسي، ولكن للأسف لم يتبقى أي آثار حتى العصر الحالي، ولكن توجد في العصر الحالي قرية تدعى الصنين نسبةً إلى هذا القصر، وتقع في محافظة النجف في قضاء المناذرة، قرب منطقة الحيرة، وتجدر الإشارة إلى أن قصر الصنين يقع جنوب غرب قصر الخورنق؛ ويبعد عنه مسافة 10 كيلومتر، وتبقى منه بعض الآثار التي يُطلق عليها أهالي المنطقة اسم الطرمة، ولا بُدّ من الإشارة إلى حاجة هذه الآثار إلى الصيانة والترميم للحفاظ عليها.
مواقع مجاورة
عرض الكل