مطار كربلاء الدولي

مطار كربلاء الدولي

يعد مطار كربلاء الدولي (Karbala International Airport) مطارًا قيد الإنشاء؛ ومن المتوقع عند اكتماله أن يأخذ الصدارة كأكبر مطار في العراق، حيث سيُسهّل وصول الزائرين إلى كربلاء من كافّة أنحاء العالم.

موقع مطار كربلاء الدولي

موقع مطار كربلاء الدولي

يقع مطار كربلاء الدولي على بعد 32 كيلومتر أي ما يُعادل 20 ميلًا للجنوب الشرقي من مدينة كربلاء وذلك بين مدينتي النجف وكربلاء، ويعد المطار ذو موقع استراتيجي مميز كونه سيشكل جسر يربط بين آسيا وإفريقيا وأوروبا، بالإضافة إلى تسهيل حركة الترانزيت ونقل البضائع، ويعتبر كذلك مشروع استثماري ضخم للعراق ورئة تنفّس لمحافظة كربلاء والمحافظات الوسطى؛ لذا يتوقع بأن يكون المطار الأهم في العراق.

خريطة مطار كربلاء الدولي

تاريخ مطار كربلاء الدولي

تاريخ مطار كربلاء الدولي

وضع حجر الأساس للمطار الشيخ عبد المهدي الكربلائي في شهر يناير عام 2017، حيث تم اعتماد مدة 18 شهر لإنجاز أعمال المطار؛ لكن تم زيادتها نتيجة صعوبة في التنفيذ، وقد تم تصميم المُخطّطات من قبل شركة Groupe ADP الفرنسي، أما عملية التشييد والتنفيذ بواسطة  شركة كوبرشيس المحدودة من المملكة المتحدة ومجموعة (الرضا) للإستثمارات وذلك وفق المواصفات العالمية.

تم الإتفاق كذلك مع شركة تركية لتنفيذ وإنشاء صالات المسافرين، بينما أُسندت مهمة البرج  إلى احدى الشركات الفرنسية لتجهيزه بأحدث أجهزة الملاحة الجوية بالإضافة إلى إرسال كوادر مُتخصّصة لتدريب كادر العمل.

تعرض المطار لأحداث في 13 آذار عام 2020 حيث أدّت إلى التوقف عن العمل؛ وانسحاب الشركات الأجنبية لمُدّة ستة أشهر، وتم استئناف أعمال التنفيذ والترميم في 15 تشرين الأول عام 2020 حتى الآن.

مراحل إنجاز مطار كربلاء الدولي

مراحل إنجاز مطار كربلاء الدولي

ندرج فيما يأتي مراحل إنجاز مطار كربلاء الدولي وهي:

  • ينقسم إنجاز المطار إلى قسمين؛ يتعلق القسم الأول بالمجال الجوي ويتمثّل بإنشاء مدرج المطار والذي يُعد أهم جزء في المطار، أما القسم الثاني يتعلّق بالمجال البري والمُتمثّل ببرج المراقبة، والأبنية المُحيطة الأخرى، بالإضافة إلى طريق المطار.
  • بلغت نسبة الإنجاز 90% للأعمال الترابية في المطار عام 2018 بالرغم من العديد من المُعوّقات، حيث فوجئ فريق التنفيذ أثناء قشط التربة بأنّها مشابهة في بنيتها للرمال المتحركة وتحوي مادة الجص وهي غير مُلائمة لقاعدة المطار، لذا تم رفعها بين 2.5 -4.5 متر وذلك حسب المنطقة، كان من المقرر إكمال هذه المرحلة في أربعة أشهر إلّا أنّها تأخرت شهرين، وتم استخدام 500 آلية لإكمال أعمال قشط وتسوية التربة بأكملها.
  • تمت المباشرة بالأعمال فوق سطح الأرض بعد الإنتهاء من الأعمال الترابية؛ حيث تم البدء بصب الركائز لكل من صالة الوصول، وبرج المراقبة، وصالة الركاب، وذلك بتكلفة تتراوح بين 250-500 مليون دولار أمريكي.
  • تم إسناد تنفيذ كل من برج المراقبة والمعدات الملاحية ومرافق الأرصاد إلى شركة صرح البلاد للمقاولات وتحالف يضم شركة Pöyry Finland Oy الفنلندية وشركة ADECO البحرينية، حيث وصلت نسبة التنفيذ في البنى التحتية داخل المطار إلى 40%، ونسبة الأعمال في الطرق المؤدية للمطار 100% وذلك في أواخر عام 2019.
  • تم إسناد مهمة الإشراف ومراقبة استكمال تنفيذ المشروع عند إعادة العمل في المطار في 15 تشرين الأول عام 2020 إلى خمس شركات مُتعدّدة الجنسية بين الفرنسية، والأمريكية، والبرتغالية.

الطاقة الاستيعابية لمطار كربلاء

الطاقة الاستيعابية لمطار كربلاء

تبلغ مساحة المطار 18 ألف دونم؛ ويُتوقّع أن تكون القدرة الإستيعابية 2.5 مليون مسافر، ثم تم تعديلها لتصل إلى 6 مليون مسافر سنويًا، وذلك عند اكتمال المرحلة الأولى وبتكلفة أولية تصل إلى 500 مليون دولار أمريكي.

مرافق مطار كربلاء الدولي

  • برج المراقبة للحركة الجوية والذي يُماثل بطوله مبنى مُكون من 18 طابقًا، ويبلغ ارتفاعه نحو 65 مترًا، وقد تمت الأعمال في البرج باستخدام قوالب ألمانية المنشأ.
  • المباني الثانوية التابعة لبرج المراقبة من مبنى مراقبة الأرصاد الجوية، والمعدات الملاحيّة اللازمة له من محطة راديوية، ومبنى راديو الأرصاد، والاستشعار الجوي، بالإضافة إلى مُجمّع مُراقبة الحركة الجويّة، ومرفق الدعم الفني، والميكانيكي، والكهربائي.
  • بلغ طول مدرج المطار حوالي 4.5 كيلومتر أي ما يُعادل 2.8 ميل؛ وقد تم تنفيذ 2 كيلومتر منه والذي سيُعدّ الأطول من نوعه في العراق.
  • تم تعبيد جميع الطرق في المطار مع تأمين الإنارة الكافية
  • تم تجهيز المطار بمنشأت خدمية أخرى مثل المراكز الإطفائية، ونقاط التفتيش، ومركز للشرطة، ومركز اتصالات، ومركز صحي إسعافي.
مواقع مجاورة
عرض الكل