محمية كصيبة في محافظة بغداد

محمية كصيبة في محافظة بغداد

محمية كصيبة أو غابات المدائن هي محمية طبيعية في قضاء المدائن التابع لمدينة بغداد العراقية، وتبلغ مساحتها حوالي 157 دونم، وقد تم عملها لحماية وحفظ الأنواع والأصناف العراقية من خطر الانقراض، وتتبع هذه المحمية إلى وزارة الزراعة العراقية لدائرة الغابات والتصحر، وهي تحتوي على مزارع لتربية الحيوانات، بالإضافة إلى مشاتل زراعية لزراعة النباتات المختلفة والأشجار المعمرة والنادرة، وقد تم تأهيل هذه المحمية في عام 2018 بالتعاون مع منظمة الفاو.

أهم حيوانات محمية كصيبة

غزال الريم

يعرف غزال الريم باسم الغزال الدقي أو الغزال أسود الذيل، وقد قام العرب بتسميته بغزال الريم، وهو أحد أنواع الغزلان التي تتواجد في منطقة واسعة من آسيا الوسطى والغربية، وتعتبر هذه الغزلان من الحيوانات المنقرضة في كل من جورجيا وسوريا والكويت واليمن، كما أنها شارفت على الانقراض في الأردن.

النعام

هو من الطيور التابعة لجنس النعامة، والنعامة هي واحدة من الطيور كبيرة الحجم التي لا تستطيع الطيران، وموطنها الأصلي هو الشرق الأوسط وأفريقيا، وقد تعرضت هذه الحيوانات على مر العصور لعمليات الصيد الجائر، ويتميز النعام بقوة ساقيه الهائلة، وهو الطائر الوحيد الذي يحتوي على إصبعين في كل قدم، كما يبلغ وزن النعام الذكر حوالي 100 – 150 كغ وقد يصل طوله حتى 2.4 متر.

الديك الرومي

تربى هذه الطيور بشكل أساسي من أجل لحومها البيضاء، وموطنها الأصلي هو قارتي أمريكا، وللديك الرومي نوعان، وهما:

  • الديك الرومي البري: موطنه في شرق ووسط أمريكا الشمالية.
  • الديك الرومي ذو العينين: موطنه في شبه جزيرة يوكاتان.

السمان

السمان هو إحدى الطيور متوسطة الحجم من رتبة الدجاجيات، ويوجد له نوعان هما:

  • سمان العالم الجديد.
  • سمان العالم القديم.

تدجن غالباً هذه الطيور للاستفادة من لحمها وبيضها، ويتم صيد السمان البري لتربيته في أماكن غير موطنه الأصلي حتى تنتشر على نطاق أوسع.

أهم نباتات محمية كصيبة

شجرة النيم

هو من النباتات التابعة للفصيلة الازدرختية من رتبة الصابونيات، ولها نوعان هما:

  • النيم العالي.
  • النيم الشائع أو النيم الهندي.

زهور السلبين المريمي

يعرف أيضاً باسم الخرفيش أو الحرشف البري أو حليب الشوك، ويعتبر هذا النبات إحدى وجبات الجمل المفضلة، ويعرف أيضاً بأنه من النباتات الشوكية الشتوية الحولية، ويكون محمول على ساق سميكة، وتبدأ الغصون بالتفرع من أسفل الساق لأعلاها، ويتميز النبات بأوراق كبيرة الحجم ذات ملمس سميك وعروق بارزة، وتحتوي الأوراق في أطرافها على أشواك قوية وحادة، كما يتراوح ارتفاع هذه النباتات حوالي بين 30 سم حتى 120 سم.

خريطة محمية كصيبة

مواقع مجاورة
عرض الكل