قلعة دوين في العراق

قلعة دوين في العراق

تقع قلعة دوين على جبل دوين الذي يعتبر امتداداً لسلسلة جبال بيرمام، وإلى الشمال من مدينة أربيل بمسافة 40 كم، وتطل على ممركوري، كما تُصنف من أهم القلاع التي كانت تدافع عن الإمارة السورانية، والجدير بالذكر أيضاً أنها تحتوي بين أراضيها على أهم الطرق الرئيسية التي تربط بين أربيل وأذربيجان رواندز حتى فترة نهاية الحكم العثماني. 

تاريخ قلعة دوين في العراق

يرجع تاريخ تشييد قلعة دوين في العراق إلى الأمراء السورانيين خلال القرن السادس عشر ميلادي، وخصوصاً خلال فترة علي بك بن سليمان بك، حيث كانت آنذاك تمثل عاصمة الإمارة السورانية التي كانت بحاجة لوجود قلعة تحميها، إلا أن ازدياد هجمات البابانيين على الإمارة؛ اضطر الأمير الأمير علي بك إلى نقل عاصمته من دوين إلى حرير، ثم إلى خليفان، وبذلك استطاع البابانيين السيطرة على أكثرية أراضيها، ومن بينها دوين، واستمر ذلك حتى القرن الثامن عشر ميلادي، في الوقت الذي قام به أوغوز بك بن علي بك بتحريرها من البابانيين، وعمل على تعميرها. 

تصميم قلعة دوين

تم تصميم قلعة دوين بشكل مستطيل غير منتظم، بحيث يتألف من طابق واحد يحيط به سور يتضمن على 5 أبراج، وجناحين، بحيث يأتي الجناح الأول مع 7 غرف وفناء كبير، ومدخل من الجانب الشرقي بالإضافة إلى حوض مياه؛ إذ كانوا آنذاك يحضرون الماء من الينابيع القريبة على ظهور الحيوانات من البغال والأحصنة، وذلك بهدف تخزينها في حوض القلعة. 

يتضمن الجناح الثاني على 10 غرف يفضل فيما بينها فناء، إلا أن السور في هذا الجناح قد تعرض للخراب، بحيث نجد الكثير من أجزائه قد تداعت.

تحتوي قلعة دوين كذلك على أبراج خارجية اسطوانية الشكل، ومجوفة من الداخل، كما تتضمن مجموعة من المزاغل المستطيلة التي تشمل بدورها على فتحات خارجية صغيرة. 

كيفية وصول الزائر الى قلعة دوين

يمكنك الوصول إلى قلعة دوين من خلال الانطلاق من أربيل عاصمة كردستان العراق، إلى الشمال نحو شقلاوة التي تعتبر من أهم المنتجعات في المنطقة، مروراً بالكثير من المرافق الخدمية المميزة، مثل: فندق خانزاد المُصنف ضمن فئة الخمس نجوم، ويقع على بعد 18كم، ومطعم ترين على مسافة 15كم من أربيل، ثم يصادف الزائر قلعة حصن خانزاد الأثرية، ويليها طريق صلاح الدين، وبعد عبوره سوف ينحدر الطريق منعطفاً إلى قرية كوري، وحين الوصول إلى نهاية المنعطف نحو جهة الغرب يساراً، سوف يجد قرى آرماوه، أشكه، وعند الوصول إلى أشكه سوف يجد الزائر طريق نحو اليمين يسير به إلى قرية دوين، وهنا على الزائر الاتجاه إلى الشمال الغربي بعد الانحدار إلى وادي مليء بالبساتين، ويجتاز قريتين وصولاً إلى قرية دوين، وعلى مسافة واحد كيلومتر فقط سوف تجد قلعة دوين. 

يوجد طريق آخر يمكن للزائر السيّر به، وهو يقع على مسافة قريبة من نقطة تفتيش شقلاوة نحو الغرب يساراً، بحيث يوجد طريق يسير بالزائر إلى قلعة دوين. 

الجدير بالذكر أنه يوجد الكثير من المناطق الموجودة على أطراف القلعة، وجوانب الطريق، بحيث تعد قابلة أن تكون من المناطق السياحية. 

خريطة قلعة دوين في العراق

مواقع مجاورة
عرض الكل