معبد لالش في محافظة نينوى

معبد لالش في محافظة نينوى

معبد لالش في محافظة نينوى من أهم المعالم الدينية في العراق، حيث يضم معبد لالش النوراني، وقبر الشيخ عدي بن مسافر المُقدس في بعض الديانات، بالإضافة إلى أنه يمثل مقراً روحانياً للديانة الإيزيدية، إذ يحج به الأيزيديون مرة واحدة في حياتهم، ويستمر الحج لـ 7 أيام.

موقع معبد لالش

يقع معبد لالش في محافظة نينوى، لالش (بالكردية: Laliş‏)، ضمن منطقة جبلية تقع بالقرب من عين سفني على مسافة نحو 60كم، وتحديداً إلى الشمال الغربي من مدينة الموصل. 

قرية لالش تقع أعلى بلدة شيخان، وتحديداً على بعد ستة وثلاثين ميلاً إلى الشمال الشرقي من الموصل. 

خريطة معبد لالش

تاريخ معبد لالش

يصنف معبد لالش واحداً من أقدم المعابد في كردستان العراق، إذ يعود تاريخه إلى القرن الثالث قبل الميلاد وفقاً لبعض المصادر التاريخية، ونجد أمام باب المعبد إيوان واسع يمتد على أرضية مفتوحة مرصوفة بالحجر الحلان وبقياسات واحدة، ويوجد إلى الجهة اليمنى منه موقع دكه، وإلى اليسار مقام بابا جاويش الذي يحل بمقام الإرشاد الديني في المعبد. 

يتوسط كل من مدخل وإيوان معبد لالش 7 أعمدة تم بنائها من الحجر الجيلي، بارتفاع يبلغ 5م،  بحيث يرمز كل عمود منها إلى أحد الملائكة السبع، كما يوجد على مسافة قريبة من المدخل ماء يطلق عليها بركة ناسر دين. 

يذهب اليزيديون للحج في المعبد مرة واحدة في الحياة، لمدة 7 أيام، في حين يحج اليزيديون الساكنين في المنطقة بالحج إليه سنوياً خلال فصل الخريف، وتحديداً من 23 أيلول حتى الأول من تشرين الأول. 

تاريخ معبد لالش

ما معنى كلمة لالش؟

تتعدد الروايات حول معنى كلمة لالش، حيث يذكر البعض أن كلمة  (Lalish) تتألف من مقطعين، الأول (Lal) والثاني (Lish)، أي بما معناه الأخرس والأطرش، ويعتبر هذا التفسير مقنعاً نوعاً ما نظراً إلى وجوب أن يدخل الناس إلى المعبد هادئين كالخرسان، ولا يسمعون كالطرشان، فعليهم أن يكتفوا بالصلاة فقط، أما الرأي الثاني فقد تم اختصار الكلمة إلى (La) بمعنى قرب، و(Lish) بمعنى جسد، بحيث يصبح المعنى قرب الجسد، بينما ذهب البعض مع تفسير الكلمة بربطها مع الاسم السومري (Lakish) بما معناه الضوء والحياة، وكافة هذه التفسيرات قريبة من الطقوس والشعائر الإيزيدية، بينما في الكتاب الإيزيدي المقدس معنى لالش خميرة الأرض والكون

متى تم بناء معبد لالش؟

يعود عهد إنشاء معبد لالش إلى القرن الثالث قبل الميلاد، ويتميز بأسلوب فني نادر في العمارة والبناء، حيث يختلط الفن السلجوقي والشرقي القديم المرتبط بالتراث الكردي من جانب المباني الفسيحة.

مواقع مجاورة
عرض الكل