قصر الفاو في بغداد

قصر الفاو في بغداد

تنتشر في أنحاء العراق الكثير من القصور التاريخية التي لا يزال بعضها قيد الاستخدام، والكثير منها مهجور، بينما ما زال بعضها مُحافظًا على أعمدته الرخاميّة ومنحوتاته المزخرفة، منها قصر الفاو في بغداد الذي يُعرف أيضًا باسم قصر الماء، والذي تم بناؤه في الفترة الممتدة بين 1989-1991.

موقع قصر الفاو

موقع قصر الفاو

يبعُد قصر الفاو عن مطار بغداد الدولي حوالي 5 كم (3.1 ميل) وتحديداً في الجانب الغربي من بغداد، ويبعد قصر الفاو مسافة 13 كم عن قصر السلام، ويبعد عن مركز المدينة مسافة 15 كم، فيما يبعد القصر عن المنطقة الخضراء كذلك مسافة 15 كم، فيما يبعد قصر الفاو عن قصر الزقورة مسافة 16 كم، وخيرًا فإنّه يبعد عن قصر الجمهورية مسافة 18 كم.

خريطة قصر الفاو

وصف قصر الفاو

وصف قصر الفاو

يمكن تعريف شبه جزيرة الفاو بأنّه مُجمّع فخم تُحيط به بُحيرة اصطناعية، ويضم القصر مجموعة من المباني الرخاميّة والحجرية، والتي تحولت الآن إلى مُدرّجات وقاعات للطعام كون القصر الآن يضم الجامعة الأمريكيّة الخاصّة، والتي بناها مُستثمر عراقي في عام 2021، ويُعدّ القصر الموقع الوحيد في بغداد الذي قد تشاهد فيه البط والأسماك والصقور السوداء، ومما يدعو إلى الاستغراب أنّ جزء من الثريا الموجودة في القصر مصنوعة من البلاستيك، وأنّ الكثير من الذهب المُستخدم لتزيين القصر ليس حقيقيًا.

تاريخ قصر الفاو

تاريخ قصر الفاو

تم بناء قصر الفاو على عجل، لذا اتُّبعت عدّة طرق مُختصرة أثناء البناء، حيث استخدام الجبس المتبلور في صُنع درابزين السلالم بدلًا من الرخام المنحوت، ولم تتوافق قطع الجبس تمامًا مع بعضها، وعلى الرغم من الحظر التجاري إلّا أنّه تم استيراد الرخام من إيطاليا، والذي استخدم في تصميم حمامات القصر الفسيحة، وتم استيراد اللوحات الجصيّة المصبوبة من المغرب واستخدمت في الأسقف، وقد تعرّض القصر لأضرار كبيرة عام 2003، وانهار بلاط قصر الفاو ببساطة حيث تبيّن أنّ الأسمنت المُستخدم كان قليل الملوحة، كما بدأت الجدران في الترهّل والأقواس بدأت تتكسر وتسقط.

تأسيس الجامعة الأمريكية في قصر الفاو

تأسيس الجامعة الأمريكية في قصر الفاو

تم تأسيس الجامعة الأمريكية في قصر الفاو في شهر أبريل 2019، وفق أحدث معايير الجودة في التعليم، على مساحة تبلغ 2,500,000 متر مربع، وتبلغ مساحة المخطط الرئيسي للبناء 93,000 متر مربع، علمًا أنّه تم استخدام جميع المباني داخل القصر ككليات إلى جانب القصر نفسه.

وُضعت أسس الاتفاق خلال اجتماع في شهر مارس بين وزير التعليم العراقي حينذاك عبد الرزاق عبد الجليل العيسى والسفير الأمريكي دوغلاس سيليمان، وحصلت الجامعة على موافقة رسمية من بغداد على إنشاء المرافق التالية: كلية الطب- كلية القانون- كلية الآداب والعلوم- كلية الأعمال.

تُعدّ الجامعة الأمريكية الثالثة في قصر الفاو الجامعة الأمريكية الثالثة في العراق، حيث يضم إقليم كردستان جامعتان أمريكيتان وهما الجامعة الأمريكية في العراق السليمانية (AUIS) وتم تأسيسها عام 2007، والجامعة الأمريكية في كردستان – دهوك (AUK) وتم تأسيسها في عام 2014.

مواقع مجاورة
عرض الكل