مطار الموصل الدولي في العراق

مطار الموصل الدولي في العراق

يقع مطار الموصل الدولي في مدينة الموصل، والتي تُعدّ ثاني أكبر مدينة في العراق بتعداد سكاني يصل إلى 2 مليون ونصف نسمة، ويعتبر ثالث أكبر المطارات في العراق؛ وأحد المقرات الرئيسية لشركة الخطوط الجوية العراقية.

موقع مطار الموصل الدولي 

موقع مطار الموصل الدولي 

يبعد مطار الموصل الدولي عن مدينة الموصل 5 كم، وعن العاصمة بغداد 405 كم نحو الشمال؛ وتبلغ مساحته حوالي 3 كم2؛ ويرتفع عن مستوى سطح البحر 219 متر (719 قدم).

يُعدّ مطار الموصل واحدًا من مجموعة مطارات يصل عددها إلى 113 مطاراً مُنتشرًا في العراق؛ ما بين مطارات صغيرة وكبيرة الحجم، وبعضها ذو ممرات غير مرصوفة، وبعضها صالحة فقط للطائرات المروحيّة.

خريطة مطار الموصل الدولي

تاريخ مطار الموصل الدولي

تاريخ مطار الموصل الدولي

أنشئ مطار الموصل الدوليّ في عام 1920، وقد كان القرار بجعله مطارًا عسكريًا، وذلك على يد القوات الجوية الملكيّة البريطانيّة، ثم تم تحويله إلى مطار مدني بعد مرور سنتين أي في عام 1922؛ وبعد ذلك تم تسليم المطار من القوات الجويّة الملكيّة البريطانية في الموصل إلى القوات الجوية الملكيّة العراقيّة عام 1936؛ ثم تمّ تحويل المطار بعد الحرب العالمية الثانية ليكون مقرًا للقوات الجوية العراقية مع سرب من طائرات من طراز Mig-21s.

توقّف المطار عن العمل لفترة، وبقي المطار بدون حركة جوية مدنية حتى عام 2003، ثم في شهر ديسمبر عام 2007 تم القيام بأول رحلة تجاريّة بعد ترميم مبنى المسافرين السابق وإعادة فتحه للرحلات، حيث قامت الخطوط الجوية العراقية بنقل 152 راكبًا برحلة داخلية إلى بغداد للسفر إلى الحج.

أُعيد افتتاح المطار في ديسمبر 2008 بعد إغلاقه لفترة زمنيّة نتيجة فرض عقوبات عليه، واستلمت سلطة الطيران المدني المطار رسميًا من القوات الامريكية في أكتوبر 2011، حيث كان يُدار من قبل قسم المطارات في بغداد، وفي عام 2013 تم تحويله إلى قسم يدار من الموصل.

أُعيد إغلاق المطار لفترة من الوقت لتطويره وحل المشاكل الفنيّة به؛ وأعيد افتتاحه مجددًا في سبتمبر 2013، وعادت الرحلات الجويّة اليوميّة بين الموصل، وبغداد، وتركيا في حركة ملاحة نشطة؛ ولكن تم إغلاق المطار في مارس 2016 من أجل إجراء بعض أعمال الصيانة والتطوير في مدارج هبوط الطائرات.

تجدر الإشارة إلى أنّ الموصل كانت مركزًا اقتصاديًا مُؤثرًا في فترة الخمسينات؛ وكان المطار منفذًا حيويًا مهمًا لها، وكانت تُعتبر المركز الرئيسي للسياحة والتجارة في شمال البلاد.

مرافق مطار الموصل الدولي

مرافق مطار الموصل الدولي
  • مدرج واحد فقط يبلغ طوله 4000 متر من الخرسانة.
  • مبنى المطار الذي تبلغ مساحته 2500 متر مربع. 
  • صالة سفر بمساحة 296 متر مربع، وصالة وصول بمساحة 170 متر مربع.
  • مواقع للشركة الأمنية ودوائر مساندة لعمل المطار.

إعادة تأهيل مطار الموصل الدولي

إعادة تأهيل مطار الموصل الدولي

أعطى مجلس النواب تخصيصات لإعادة تأهيل المطار بقيمة مليون وخمسمئة ألف دولار أمريكي حيث تعرّضت بنيته التحتية للتدمير، وتّتجه الأنظار نحو تنفيذ مشروع إعادة إعمار مطار مدينة الموصل الدولي نتيجة مطالب رفعها مواطنو المحافظة لكونه يُشكّل مرفقًا خدميًا وتجاريًا مُهمًا لأهالي المدينة؛ كما يُحيي اقتصاد المحافظة، وحركتها التجاريّة، ويُعزّز النقل الجوي الداخلي ما بين مُحافظات العراق وفي الخارج.

تم تكليف شركة حسابات وتقييم دولية لتخمين كلفة إعادة إعمار المطار، كما جرت مباحثات مع شركة ائتلافية فرنسيّة حول التصاميم المُناسبة لهذا المشروع الذي يتضمّن تجديد مدرج الطائرات، ونصب أجهزة حديثة ومُتطوّرة، إلى جانب إنشاء مرافق خدميّة مُتنوّعة.

تم إبرام عقد في نهاية المطاف مع شركتين تركيتين لهما تجارب دوليّة في إنشاء وتأهيل المطارات؛ وهما شركة “تاف للمطارات القابضة”، وشركة “إنشاءات 77″؛ علمًا أنّ أعمال التأهيل ستبدأ قريبًا وبذلك سيكون المطار صلة وصل بين مدينة الموصل والعالم بأسره.

كود مطار الموصل الدولي 

حاز المطار على رمز OSB من اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) وهو رمز مطار أربيل الدولي، وحصل على رمز ORBM من منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO).

مواقع مجاورة
عرض الكل