مطار الناصرية الدولي في العراق

مطار الناصرية الدولي في العراق

يُعدّ مطار الناصرية الدولي منشأة مدنية وعسكرية مشتركة، كان يُعرف سابقًا باسم قاعدة الإمام علي (طليل الجوية سابقًا)، وهو الآن في طور التأهيل، حيث سيعمل هذا المشروع الحيوي على تنشيط حركة السياحة والتجارة، والتي سيكون لها الأثر الكبير والإيجابي على واقع المحافظة الاقتصادي والتنموي، سنتعرّف في هذا المقال على مطار الناصرية الدولي.

موقع مطار الناصرية الدولي

موقع مطار الناصرية الدولي

يقع مطار الناصرية الدولي جنوب العراق في مدينة الناصرية، وتحديدًا على بعد 18كم جنوب غرب مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار؛ والتي تبعُد مسافة 365كم جنوب العاصمة بغداد، ويرتفع عن مستوى سطح البحر مسافة 13 متر (4 قدم).

خريطة مطار الناصرية الدولي

تاريخ مطار الناصرية الدولي

تاريخ مطار الناصرية الدولي

تم إنشاء مطار الناصرية الدولي عام 1976م تحت اسم قاعدة الإمام علي الجوية، وذلك على مشارف مدينة أور التاريخيّة المُدرجة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وذلك على مساحة دائرية مُحيطها 18كم، وتمت توسعتها بعد حين لتصل إلى 43كم.

تم تغيير اسم المطار ليُصبح قاعدة طليل الجويّة، وذلك حتى ديسمبر 2011، حيث وافقت الحكومة في عام 2012 على استخدام جزء من مطار طليل العسكري كقاعدة جويّة للرحلات المدنية.

عرضت شركة كوبر جيس البريطانيّة في عام 2013 إعداد تصاميم ومُخطّطات مشروع  مطار الناصرية المدني، بالإضافة إلى عدّة شركات أجنبية أخرى قدّموا عروضًا استثمارية لإنشاء المطار.

فتحت وزارة الدفاع العراقية القاعدة للخدمات التجارية المُجدولة في 18 تشرين الثاني 2014، وتم إفتتاح الرحلات المدنية للمطار عام 2017، حيث هبطت فيه أوّل طائرة مدنيّة تابعة للخطوط العراقية عام 10 مارس 2017، إلّا أنّ المطار كان بحاجة للتطوير وإعادة التأهيل. 

خطوات تأهيل مطار الناصرية الدولي للرحلات المدنية

تم تسليم موقع مطار الناصرية الدولي للشركة الصينية المتحدة للإنشاءات، وذلك لبدء العمل بعد استكمال الإجراءات القانونية اللازمة، حيث تعهّدت الشركة المُنفّذة بإنجاز المشروع بشكلٍ مُتقن وتحت مُراقبة وسلطة الجهات العراقية المُختصّة وضمن الجدول الزمني المُحدّد.

جرت مراسم توقيع العقد في القصر الحكومي في 8 يونيو 2021، وذلك مع مدير الشركة العامّة الصينيّة للهندسة الإنشائية “جين كيو” لإعادة تأهيل وإنشاء مطار الناصرية الدولي، حيث إنّ مُدّة العقد ستة وثلاثين شهرًا.

إجراءات تأهيل مطار الناصرية الدولي

باشرت الشركة الصينية أعمالها بعد وضع حجر الأساس، والتي ستشمل مراحل واسعة مثل تأهيل المدرج، وصالة المسافرين، وإنشاء بناية للشحن الجوي، وتجهيز المطار بالأجهزة والمُعدّات التقنية.

أشرفت الأمانة العامّة لمجلس الوزراء على إعداد التصاميم والمُخطّطات والمُصادقة عليها، حيث إنّ التصاميم على الطراز الحديث من إعداد شركة استشاريّة تركيّة، حيث تم التعاقد مع شركة كيكلوب “Kiklop” التركية كشركة استشارية مُتخصّصة، وذلك لتقديم خدماتها في التصميم والإشراف.

يجدر الذكر أنّ شركة كيكلوب التركية أشرفت سابقًا على إنشاء مطار إسطنبول الجديد بالإضافة إلى 9 مطارات مُختلفة في المملكة العربية السعودية، وروسيا، وأوزبكستان.

سيتم إنشاء المطار الجديد وفق المعايير الدوليّة للطيران المدني، وذلك لاستقبال الطائرات الحديثة المتوسطة الحجم والكبيرة، حيث إنّ المطار سيخدم العراق بشكلٍ عام والمناطق الجنوبيّة بشكلٍ خاص.

أهمية إنشاء مطار الناصرية

تعود أهمية إنشاء مطار الناصرية لعدّة أسباب هي كما يلي:

  • سيفتح المطار أبواب السياحة لرؤية أقدم المناطق الأثرية والتاريخيّة الموجودة في المنطقة والبلاد.
  • يقع المطار في موقع جغرافي مُميّز من الناحية الإقليمية، ضمن خطوط طول وعرض تجعله أقرب ممر لحركة الطيران بين شمال غرب أوروبا وشرق آسيا.
  • سيكون من المطارات الرائدة في المنطقة كونه سيُحقّق صلة الوصل بين حركة الطيران في الوطن العربي باتجاه شرق آسيا.
  • يُوفّر المطار أكثر من 3000 فرصة عمل بشكلٍ مُباشر والعديد من الوظائف بشكلٍ غير مباشر.

مرافق مطار الناصرية الدولي

ندرج فما يأتي مرافق مطار الناصرية الدولي:

  • صالة مسافرين ومدرجين للمطار، المدرج الأول (3333×45) متر، والثاني (3045×45) متر.
  • برج مراقبة يتكوّن من 11 طابق، وهو الأعلى في جنوب العراق بتكلفة تصل إلى 61.740 مليون دولار، ومُزوّد بأحدث التكنولوجيا لتّتبع الطائرات.
  • تستقر بالقاعدة قيادة السرب 70 الجوي العراقي، وذلك لمُراقبة حركة الحدود وحمايتها من التهريب.
  • سيُخدم المطار بفندق خمس نجوم يحتوي على مئة غرفة.
  • سيتم إنشاء صالة للشحن الجوي بمساحة 5000 متر، حيث يُخطّط لهذا المطار أنْ يكون نقطة انطلاق للشحن الجوي لكافّة المطارات العراقية.
  • سيتم إنشاء شبكة طرق مناسبة حول المطار، وطريق سريع بطول 25 كيلومترًا من المطار إلى وسط الناصرية.

الطاقة الاستيعابية لمطار الناصرية الدولي

يمتد المطار على مساحة 20000 متر مربع بسعة تصل إلى 750 ألف مُسافر سنويًا، تتراوح مُدّة إنجاز المشروع 3 سنوات بتكلفة تصل إلى 367 مليون دولار أمريكي، مع إنشاء بناء للشحن الجوي بمساحة 5000 متر مربع.

كود مطار الناصرية الدولي 

حاز المطار على رمز XNH من اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA)، كما حصل على رمز ORTL من منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO).

مواقع مجاورة
عرض الكل