أشهر 10 أحياء في مدينة البصرة

أشهر 10 أحياء في مدينة البصرة

تقع البصرة في جنوب العراق وتتميز بأهمية كبيرة كونها الميناء الوحيد في دولة العراق، بالإضافة إلى أنها نقطة الوصل الوحيدة بين العراق ودول الخليج العربي، وتحتل المرتبة الثانية كأكبر محافظة من حيث عدد السكان، ويبلغ عدد أحياء مدينة البصرة النظامية ما يُقارب 43 حي، بعضها قديم شهد على تطور هذه المدينة، وبعضها الآخر حديث البناء.

أشهر الأحياء القديمة في مدينة البصرة

حي الجمهورية

يُعتبر حي الجمهورية واحد من أقدم الأحياء الموجودة في مدينة البصرة، ويرجع تاريخ هذا الحي الى العهد الملكي الذي حكم العراق في بداية قرن العشرينات، وقد كان يُسمى قديماً بحي الفيصلية، وتم تغيير اسمه عندما تحول نظام الحكم في العراق الى النظام الجمهوري، ويسكن هذا الحي مجموعة من الطوائف المختلفة من المسلمين والمسيحيين والصابئة.

حي الجمهورية

حي دور النفط

أُسس هذا الحي في عام 1976 من قبل شركة النفط الموجودة في جنوب منطقة البصرة، ويُعتبر هذا الحي من الأحياء القديمة في المنطقة، والذي تم بناؤه ليكون مساكن لموظفي شركة النفط، وقامت الشركة ببناء أكثر من منزل سكني، وتم تطوير هذا الحي في الوقت الحالي ليصبح من أفضل الأحياء الموجودة في مدينة البصرة.

حي الحكيمية

يعود تاريخ حي الحكيمية إلى القرن السابع عشر، وقد سكن هذا الحي فيما سبق كبار التجار في العراق، واكتسب هذا الحي أهمية لوجود واحدة من أشهر مقابر الإنجليز الذين احتلوا العراق في عام 1920.

حي الحكيمية

حي خمسة ميل

يعتبر حي خمسة ميل واحد من أهم الأحياء الشعبية التي تقع في مدينة البصرة، وسمي هذا الحي بهذا الاسم نسبةً إلى مساحته التي تمتد خمسة أميال في مدينة البصرة، وغالبية سكان هذا الحي هم من المسلمين الشيعة، ويحتوي الحي على العديد من المحال التجارية، ويقع بالقرب من محطة قطار البصرة مما جعله يكتسب أهمية كبيرة.

حي البريهة

يُعتبر حي البريهة من الأحياء القديمة في مدينة البصرة وكان يُسمى سابقاً بحي الكزارة، ويُحيط بالحي العديد من المناطق المعروفة في مدينة البصرة مثل منطقة العشار، ومنطقة مناوي باشا، ويسكن الحي ابناء الطائفة المسيحية، ويوجد بالحي عدد كبير من الكنائس المعروفة.

أشهر الأحياء الحديثة في مدينة البصرة

حي الجزائر

يعتبر حي الجزائر واحد من أرقى الأحياء الموجودة في مدينة البصرة، واكتسب هذا الحي أهمية كبيرة لاحتوائه على العديد من المراكز التجارية، والمولات، والأسواق، والتي يقصدها سُكان مدينة البصرة لقضاء حوائجهم، ويسكن الحي العديد من أبناء عشيرة آل عامر الذين ترجع أصولهم للجزائر، ويتميز الحي أيضاً بوجود مسجد السيد علي الموسوي والذي تم تصنيفه كأجمل مسجد في جنوب العراق.

حي الجزائر

حي الجمعيات

يُعرف هذا الحي أيضاً باسم حي الخليج العربي، ويُعتبر من أرقى أحياء مدينة البصرة، ويُقسم هذا الحي الى ثلاث أجزاء رئيسية، ويقع بالقرب من حي الأصمعي وحي الحسين، ويتميز هذا الحي بوجود جامع موسى الكاظم الكبير، وجامع المناصير، ويتميز أيضاً بمجموعة من المرافق المتنوعة التي تنتشر في جميع أرجاء الحي.

حي الأصمعي 

يقع حي الأصمعي في وسط مدينة البصرة، ويُعتبر من الأحياء المميزة، وقد شهد أيضاً تطور واسع من ناحية البنية التحتية والعمران، ويحيط بحي الأصمعي أربعة أنهر تتصل جميعها بشط العرب في البصرة، والذي يتكون من رافدي نهري دجلة والفرات بعد التقائهما في منطقة كرمة علي في المدخل الشمالي لمدينة البصرة، ومن من مميزات السكن في حي الأصمعي طابعه الجميل الريفي، والأشجار المنتشرة في البيوت كأنك في وسط حدائق.

حي كرمة علي

يُعتبر حي كرمة علي من الأحياء المكتظة بالسكان، حيثُ يقدر عدد السكان في هذا الحي بحوالي 80 ألف نسمة، ويقع حي كرمة علي بموقع متوسط يجمع بين نهري دجلة والفرات بمنطقة شط العرب، ويُحيط به العديد من المناطق المعروفة في مدينة البصرة مثل منطقة النجيبية.

حي كرمة علي

حي التحسينية الجديدة

يعتبر حي التحسينية من الأحياء الراقية في مدينة البصرة، وكان يُعرف فيما سبق باسم التحسينية القديمة أو المعصرة، وتنتشر المرافق الترفيهية والأساسية في الحي بشكل كبير، كما يتميز بقربه من العديد من المناطق المعروفة في مدينة البصرة مثل منطقة نظران، والصبخة الكبيرة، والعشار، وحي الخليج العربي.

مواقع مجاورة
عرض الكل