كنز تل أسمر في محافظة ديالى

كنز تل أسمر في محافظة ديالى

تم اكتشاف كنز تل أسمر في محافظة ديالى شرق دولة العراق، يتكون من مجموعة من النصب والتماثيل التاريخية التي تعود إلى نحو 2900-2500 قبل الميلاد، وفي عام 1933 تم إيجاد هذا الكنز في مملكة إشنونة التي تُعرف في الوقت الحالي باسم تل أسمر، وتُمثل الآثار الوحيدة التي تدل على نمط نحت معابد الأسرات الأولى، على الرغم من وجود العديد من الاكتشافات اللاحقة في العراق.

اكتشاف كنز تل أسمر 

كان تجار الآثار في العاصمة العراقية بغداد، خلال فترة نهاية عقد العشرينات من القرن العشرين، يحاولون جاهدين الحصول على كميات من التحف النادرة عالية الجودة من الصحراء الواقعة في الجزء الشرقي من نهر ديالى، وإلى الشمال من موقع التقائه مع نهر دجلة، وخلال عام 1929 استطاع معهد الدراسات الشرقية في جامعة شيكاغو الحصول على امتياز التنقيب في الموقع، بقيادة مؤسس المعهد عالم الآثار الهولندي هنري فرانكفورت. 

أجرى فرانكفورت وفريقه ما بين الاعوام 1930-1937 عمليات بحث وتنقيب بشكل أفقي ورأسي على 4 تلال هي: خفاجة، وإشجالي، وتل أسمر، وتل العقارب، وتمكنوا من العثور على قصور ومعابد ومبانٍ إدارية وبيوت يعود تاريخها إلى الاعوام 3100-1750 قبل الميلاد. 

تم العثور على 12 تمثال في كنز تل أسمر خلال التنقيب ما بين الأعوام 1933-1934، في تل أسمر تحت أرضية معبد، وكانت محفوظة داخل تجويف مستطيل الشكل، بحيث تشير العناية بتخزينهم إلى أنه تم دفنهم عن قصد، لكن ما يزال السبب وراء ذلك وهوية الأشخاص المسؤولين عن الأمر مجهولين، ووفقاً لترجيح العالم فرانكفورت، أنه تم دفن التماثيل من قبل أحد الكهنة الذي أراد توسعة المجال أمام تماثيل أخرى. 

تماثيل كنز تل أسمر 

تتفاوت أطوال تماثيل كنز تل أسمر ما بين 21-72سم، يبلغ عددها 12 تمثال، منها 10 تماثيل لرجال، واثنين لإناث، وتم صُنع 8 منها من الجبس، وتمثالين من الحجر الجيري، وتمثال واحد من المرمر، وكانت جميعها تتخذ وضعية الوقوف، باستثناء تمثال واحد كان في وضعية الركوع. 

تم اكتشاف كنز تل أسمر داخل معبد الإله أبو، وهو إله الخصوبة في الشرق الأدنى القديم، وتشير بعض الأدلة إلى أنه من الممكن أن يكون قد تم ترتيب التماثيل على جدران حرم المعبد على مقعد من طين أو على الأرض قبل أن يتم دفنها، وكان البعض منها يحمل نقوشاً ورسائل توسلية، مما يدل على أنها ربما كانت كبديل للمصلين الذين كانوا يريديون ترك صلواتهم مع الإله. 

أسئلة شائعة

ما هو كنز تل اسمر؟

كنز تل أسمر هو عبارة عن مجموعة من التماثيل والآثار التاريخية التي تم العثور عليها في محافظة ديالى – شرق العراق، وذلك خلال عام عام 1933 في موقع مملكة إشنونة، التي تُعرف حالياً باسم تل أسمر.

مواقع مجاورة
عرض الكل