مدينة الشوملي في محافظة بابل

مدينة الشوملي في محافظة بابل

مدينة الشوملي

مدينة الشوملي هي أحد مدن محافظة بابل في العراق، التي تبعد ما يقارب 60 كيلومتراً عن مدينة الحلة مركز المحافظة، في عام 2014 أصبحت هذه المدينة تابعة لقضاء الحمزة الغربي؛ حيث أنها سابقاً كانت تابعة لقضاء الهاشمية.

تسمية مدينة الشوملي في محافظة بابل

سُميت مدينة الشوملي بهذا الإسم نسبة إلى نهر الشوملي الذي يمر بأراضيها؛ حيث أن تسمية هذا النهر جاءت من اسم شامل بيك الوالي العثماني الذي قام في القرن التاسع عشر بحفر نهر تمّت تسميته حينها بـ نهر الشاملي، إلى أن تمّ تغيير اسمه فيما بعد ليصبح على ما هو متعارف عليه في الوقت الحالي.  

أهم آثار مدينة الشوملي

تشتهر مدينة الشوملي بالعديد من التلال والمواقع الأثرية مثل:

  • تل أبو حصان؛ يقع بالقرب من محطة تقوية البث التلفزيوني للمدينة.
  • تل أبو الحف؛  يقع قرب قرية الخضريات.
  • تل أبو بويريه؛ يقع شرق المدينة.
  • آثار الدير؛ تقع في نهاية نهر الصلبة شرقي المدينة.

أنهار وجداول مدينة الشوملي

تضم مدينة الشوملي العديد من الأنهار التي تعود إلى العهد العباسي وهي: نهر العمية أو الصلنبة، والعثمانية، والسيب. بالإضافة إلى وجود جداول تعود للعهد العثماني وهي: جدول العثمانية، وجدول الشوملي، وجدول أبو الورد، وجدول الزبار، وجدول أم الفلفل.

خريطة الشوملي

نبذة عن محافظة بابل

تعتبر محافظة بابل أحد مدن العراق؛ إذ تقع في جنوب العاصمة العراقية بغداد، بلغ عدد سكان المحافظة وفق احصائيات عام 2014 حوالي المليوني نسمة.

في عصر حامور أبي بابل؛ قام البابليون باتخاذ المدينة عاصمة لهم؛ حيث أنهم جعلوا منها مركزاً دينياً وتجارياً، بالإضافة إلى أنهم قاموا ببناء الكثير من المعالم التاريخية التي لا يزال البعض منها قائماً إلى الآن.

تم تشييد وبناء هذه المحافظة في فترة حكم الملك نبوخذ نصر؛ حيث أنها تعتبر من أهم المدن التي تم تشييدها في ذلك الوقت.

مدن محافظة بابل

تحتوي محافظة بابل على 6 أقضية رئيسية وهي:

  • قضاء حمزة الغربي: يشمل ناحيتين وهما؛ الشوملي والمدحتية.
  • قضاء كوثى: يشمل ناحيتين وهما؛ المشروع وجبلة.
  • قضاء المسيب: يشمل 4 نواحي وهي؛ المسيب، وسدة الهندية، وجرف النصر، والإسكندرية.
  • قضاء المحاويل: يشمل 3 نواحي وهي؛ النيل، والمحاويل، والإمام.
  • قضاء الحلة: يشمل 3 نواحي وهي؛ سنجار، والكفل، وأبي غرق.
  • قضاء الهاشمية: يشمل 3 نواحي وهي؛ القاسم، والهاشمية، والطليعة.

مناخ محافظة بابل

تتميز محافظة بابل بمناخها الصحراوي؛ حيث تعتبر درجة الحرارة مرتفعة نسبياً في فصل الصيف إذ تبلغ ما يقارب 50 درجة مئوية، بالإضافة إلى الأجواء الدافئة شتاءاً.

أهم المعالم الأثرية في محافظة بابل

  • حدائق بابل المعلّقة: تم تشييد هذه الحدائق في القرن السابع قبل الميلاد؛ حيث قام الملك نبوخذ نصر باهدائها إلى زوجته تعبيراً منه عن حبه وتقديره لها، يعود سبب تسمية الحدائق بهذا الاسم إلى أنها تكوّنت على شرفات القصر الملكي؛ إذ إنها تحيط به كاملاً، يُطلق عليها الناس وصف الجنة في وسط الصحراء القاحلة وذلك بسبب احتوائها على مختلف الزهور والأشجار العالية.
  • أسوار بابل: بلغ ارتفاع هذه الأسوار 350 قدماً، كما أنها تحتوي على 100 باب مصنوع من الذهب، شكّلت هذه الأبواب مصدر حماية للمدينة من أي هجوم قد تتعرض له.
  • برج بابل: تمّ بناء هذا البرج من قبل سكان المدينة؛ كما قاموا بعمل كسوة من الذهب خاصة به لتجعله تحفة فنية تجذب أنظار السيّاح.

المعالم الدينية في محافظة بابل

تشتهر محافظة بابل باحتوائها على العديد من المراقد؛ حيث يبلغ عدد المراقد فيها 21 مرقداً؛ منها: مقام النبي أيوب، ومرقد الإمام حمزة الغربي، ومرقد الإمام الكاظم، ومرقد الإمام عون بن علي بن أبي طالب، ومرقد السيد  رشيد الهجري. كما تضم المحافظة 11 مسجداً وجامعاً؛ منها: جامع الإمام علي، وجامع الشيوخ، ومسجد الإمام الحسين، وجامع وحسينية المتقين، وجامع الإسكندرية الكبير.

مواقع مجاورة
عرض الكل