مدينة الطارمية في بغداد

مدينة الطارمية في بغداد

تقع مدينة الطارمية في الجزء الشمالي من العاصمة العراقية بغداد، على بعد 40كم منها، وهي من المدن التي تتبع إدراياً لمحافظة بغداد، علماً أنها كانت تابعة فيما مضى إلى محافظة صلاح الدين، حيث استمر ذلك حتى عام 1997. 

موقع مدينة الطارمية

موقع مدينة الطارمية

تقع مدينة الطارمية على طول نهر دجلة، بحيث تتوسط ما بين مدينة يعقوبة في الشرق، والدجيل في الشمال، والتاجي في الجنوب، إذ تبلغ مساحتها ما يقارب 100000 دونم، يسكنها حوالي 50000 نسمة وفقاً لآخر إحصائيات سكانية أجريت عام 2014، بينما يضم القضاء نحو 91 ألف نسمة. 

تُصنف الطارمية من المدن العراقية الهامة إدارياً؛ لما تتميز به من موقع جغرافي يربط ما بين أربع محافظات مختلفة في الدولة، ألا وهي: محافظة بغداد، ومحافظة ديالى، ومحافظة صلاح الدين، ومحافظة الأنبار. 

خريطة مدينة الطارمية في بغداد

بماذا تشتهر مدينة الطارمية؟ 

تشتهر مدينة الطارمية بأنها تضم الكثير من المزارع، والعديد من حقول تربية الأسماك، بالإضافة إلى حقول تربية الدواجن، وحقول تربية المواشي، الأمر الذي يجعلها من المدن العراقية المكتفية ذاتياً من حيث المنتجات. 

قضاء الطارمية

قضاء الطارمية

يتشكل قضاء الطارمية من ثلاث وحدات إدراية هي: ناحية العبايجي، وناحية المشاهدة، وناحية ابوسريويل التي تم إضافتها فيما بعد، وتتخذ موقعاً لها على ضفاف نهر دجلة، وتضم مجموعة من القرى المشهورة، بما في ذلك: قرية الشيخ حمد، وقرية الطابي، إلى جانب مركز قضاء ناحية الطارمية. 

السلطة التشريعية في قضاء الطارمية تتمثل بالمجلس البلدي، ويتبع لها 3 مجالس، هي: المجلس المحلي لناحية العبايجي، والمجلس المحلي لناحية المشاهدة، والمجلس المحلي لمركز القضاء، أما السلطة التنفيذية فهي تتمثل بالقائمقامية وما يتبع لها من دوائر، والسلطة القضائية تتمثل بمحكمة الأحوال الشخصية. 

أسئلة شائعة

كم عدد سكان الطارمية؟

يبلغ عدد سكان الطارمية 50000 ألف نسمة حسب احصائيات عام 2014.

إلى أي محافظة تتبع مدينة الطارمية؟

تتبع مدينة الطارمية إدارياً لمحافظة بغداد، إلا انها كانت تابعة لمحافظة صلاح الدين حتى عام 1997.

مواقع مجاورة
عرض الكل