الجامع الكبير في عقرة

الجامع الكبير في عقرة

الجامع الكبير في عقرة هو أحد أقدم الجوامع على مستوى إقليم كردستان بل وعلى مستوى العراق ككل، حيث يرجع تاريخ تشييد الجامع الكبير للقرن السابع ميلادياً، وبعد مرور أكثر من أربعة عشر قرناً لا يزال الجامع يستقبل الزوار لأداء الفروض الخمس يومياً بالإضافة لصلاة الجمعة والعيدين، وللتعرف على أحد أبرز معالم الحضارة الإسلامية في العراق.

تشييد الجامع الكبير في عقرة

تشييد الجامع الكبير في عقرة

تم تشييد الجامع الكبير في عقرة عام 20 هجرياً، أي بعد مرور حوالي 9 سنوات على الفتح الإسلامي للعراق، حيث تم الشروع في بناء المسجد بأمر مباشر من خليفة المسلمين آنذاك عمر بن الخطاب.

موقع الجامع الكبير في عقرة

موقع الجامع الكبير في عقرة

يقع الجامع الكبير بمدينة عقرة التابعة لمحافظة دهوك بإقليم كردستان العراق التي تضرب في أعماق التاريخ، حيث يرجع تاريخ تأسيس هذه المدينة لعام 700 قبل الميلاد وكانت بمثابة شاهداً على قيام العديد من الحضارات في بلاد الرافدين، وتتميز مدينة عقرة بموقع جغرافي مميز، حيث تحيط بها الجبال من ثلاثة جوانب بالإضافة لنهر الخارز من الجهة الرابعة، وتحتوي مدينة عقرة على العديد من المزارات السياحية الرائعة والعديد من المواقع الأثرية مثل الكهوف.

خريطة الجامع الكبير في عقرة

وصف الجامع الكبيرة في عقرة

وصف الجامع الكبيرة في عقرة

تم تشييد الجامع الكبير بمدينة عقرة على مساحة أكثر من 3000 متر مربع، وعلى مر العصور تم القيام بإعادة إعمار المسجد وصيانته عدة مرات كان آخرها عام 1965، وقد تم ذلك تحت إشراف وزارة الأوقاف العراقية وبمساهمة كبيرة من أهالي مدينة عقرة، وكان من أبرز نتائجها هو العمل على تطوير الجامع الكبير بصورة تتناسب مع مكانته التاريخية الكبيرة، حيث تم افتتاح مدرسة دينية ملحقة بالجامع للبنين والبنات، ومعهد للعلوم الإسلامية يمنح لخريجيه شهادة الدبلوم ويقصده الكثير للدراسة من داخل العراق وخارجها.

أشهر أئمة الجامع الكبير في عقرة

على مر العصور تعاقب على إمامة الجامع الكبير في عقرة الكثير من علماء الإسلام بالعراق، لعل أبرزهم الشيخ عبد الله أحمد محمد الإمام الذي له العديد من المؤلفات في السنة النبوية.

مواقع مجاورة
عرض الكل