وادي حوران في محافظة الأنبار

وادي حوران في محافظة الأنبار

يًصنف وادي حوران على أنه أكبر وديان دولة العراق، يقع في محافظة الأنبار إلى الجزء الغربي من البلاد، ويمتد على مساحة تبلغ 169كم، تبدأ من حدود الدولة مع المملكة العربية السعودية، وصولاً إلى نهر الفرات بالقرب من مدينة حديثة. 

وادي حوران

يُطلق اسم وادي حوران على موقع جغرافي كبير يضم الوادي، وتحيط به عدة تلال وأودية تتفرع منه، كما يحيط به مجموعة من الجروف العالية ذات الحافات الحادة بارتفاع يتراوح ما بين 150-200م. 

يعتبر وادي حوران قاحل، لكنه على الرغم من ذلك يضم عدة واحات يُطلق عليها اسم الحسينيات، تتمركز على الجزء الشرقي منه، كما يعد الوادي مكاناً جيداً لرعاية ماشية البدو، حيث تم تشييد 3 سدود عليه، هي: سد حسينات، وسد حوران، وسد الرطبة، بهدف تخزين مياه السيول والأمطار. 

كان وادي حوران عبارة عن نهر جاري ورافد يصب في نهر الفرات، لكن بعد انقضاء فترة العصر الجليدي الأخير جفت مياهه، ولكن ما زال من الممكن رؤية آثار جريان المياه على جدرانه. 

موقع وادي حوران الجغرافي 

يعد الوصول إلى وادي حوران صعباً نوعاً ما نظراً إلى أنه منطقة وعرة، ويضم العديد من الهضاب العالية التي تضم حواف حادة ومدببة يبلغ ارتفاعها 150م، بينما يصل البعض منها إلى 200م، كما ينمو فيه الكثير من النباتات الصحراوية النادرة والمفيدة، مثل: نبات القيصوم، والشيح.

من حيث المناخ؛ يسود وادي حوران الجفاف الشديد، ولكن على الرغم من ذلك؛ يتجه إليه الكثير من الرعاة لرعي الماشية، والذين كانوا السبب وراء إنشاء السدود في الوادي من أجل الاستفادة من مياه الأمطار صيفاً. 

خريطة وادي حوران

الحياة البرية في وادي حوران 

يعيش في وادي حوران الكثير من الحيوانات البرية، مثل: الأرانب البرية، والثعالب الصحراوية، والذئب الرمادي، وغزلان الريم، كما يعيش ضمن الجروف المنحدرة فيه العديد من الطيور مثل: العقاب المصري، وصقر الغزال، والحباري، كما يضم بعض الحيوانات المهددة بالانقراض..

مدينة الرطبة في وادي حوران

تقع مدينة الرطبة على وادي حوران، إلى الجزء الغربي من محافظة الأنبار، على بعد 311كم إلى غرب مدينة الرمادي، وتمثل مركز قضاء الرطبة، أما بالنسبة للتسمية، فقط أطلق عليها هذا الاسم بسبب معدلات الأمطار السنوية فيها التي تصل إلى 114.3مم، فيما يقطن به ما يقارب 44.000 نسمة يعملون بمجالات مختلفة، مثل: الزراعة، والتجارة، والصيد، والوظائف الحكومية. 

أسئلة شائعة

أين يقع وادي حوران؟

يقع وادي حوران في محافظة الأنبار في العراق.

ماذا يوجد في وادي حوران؟

يعد وادي حوران مسكناً للعديد من الحيوانات البرية، مثل الأرانب البرية، بالإضافة إلى الكثير من الطيور المستوطنة والمهاجرة. 

مواقع مجاورة
عرض الكل