أهم ما تشتهر به السليمانية في العراق وأشهر الوجهات الأساسية بها

أهم ما تشتهر به السليمانية في العراق وأشهر الوجهات الأساسية بها

السليمانية هي إحدى المدن العراقية التي يرجع تاريخ تأسيسها لعصر الدولة البابانية وتحديداً نهاية القرن الثامن عشر، حيث قرر الأمير الكردي إبراهيم باشا بابان بناء مدينة جديدة بعيدة عن مناطق الصراعات بين الصفويين والعثمانيين خلال هذه الفترة، وهي تشتهر بالعديد من الوجهات التاريخية والأثرية العريقة، إلى جانب أماكن ترفيهية ومرافق مميزة.

أين تقع مدينة السليمانية؟ 

تقع مدينة السليمانية على ارتفاع 2895 قدم في الجزء الشمالي الشرقي لدولة العراق، ويحدها من الجهة الشرقية والجهة الشمالية الحدود الإيرانية، ومن الجهة الجنوبية محافظة ديالى، أما الجهة الجنوبية فتحدها مدينة كركوك.

خريطة السليمانية

أحياء مدينة السليمانية

  • سارحنار.
  • باكرجو.
  • كيوان.
  • جورباخ. 
  • شوريش.
  • كاني سويقة. 
  • زرين. 
  • بابا موردا.
  • قاضي محمد.

أهم ما تشتهر به مدينة السليمانية

قلعة شيروانة

هي أحد أهم المعالم الأثرية في المنطقة الواقعة شمال العراق وتحديداُ على ضفاف نهر سيروان، ويرجع تاريخ تشييد قلعة شيروانة لحقبة ما قبل العصر الإسلامي، وقد تم اكتشاف العديد من الآثار بداخلها التي تؤكد على تاريخ تشييدها.

جامع السليمانية الكبير

هو أحد أقدم جوامع شمال العراق، وقد تم تشييده على يد الأمير إبراهيم باشا الذي قام ببناء مدينة السليمانية، وعلى مر العصور تم ترميم الجامع وتطويره عدة مرات لعل أبرزها كانت في نهاية القرن التاسع عشر حينما قرر السلطان عبد الحميد خان ترميم المسجد وتشييد مئذنة ذات تصميم مميز وفريد من نوعه، وفي الوقت الراهن يتكون مسجد السليمانية من حرم للصلاة يتسع لأكثر من 2000 مصلي، وقاعة أثرية تابعة لدار الأوقاف، بالإضافة إلى بعض القاعات الأخرى.

بحيرة دوكان 

هي أحد أجمل المعالم السياحية في السليمانية، حيث تتميز منطقة بحيرة دوكان بالمناظر الطبيعية الخلابة، كما تحتوي المنطقة أيضاً على العديد من الجبال، ولا تقتصر الفائدة الاقتصادية لبحيرة دوكان على كونها أحد أهم الأماكن السياحية في السليمانية وحسب، وإنما تمتد هذه الفائدة لتشمل قطاع الكهرباء نظراً لاحتواء البحيرة في نهايتها على سد لتوليد الطاقة الكهربائية .

أفضل 10 أماكن للإقامة في السليمانية

إذا كنت ترغب في قضاء إجازة ممتعة في مدينة السليمانية، فإن هناك العديد من الأماكن المميزة التي يمكنك الإقامة بها للاستمتاع بزيارتك كما يلي:

فندق حلواجي

يقع في شارع السالم أحد أشهر شوارع السليمانية، وعلى بعد 9 كيلومترات فقط من مطار السليمانية، ويتميز فندق حلواجي بغرف مميزة تحتوي على جميع الكماليات اللازمة لإقامة ممتعة، كما يحتوي الفندق أيضاً على خدمة تأجير السيارات لنزلائه، وعلى واحد من أشهر محلات حلوى المن.

 فندق السليماني روتانا

بجانب الإقامة المميزة، فإن فندق السليماني روتانا يوفر لنزلائه العديد من الخدمات الرائعة مثل خدمة تغيير النقد الأجنبي، وموقف مجاني للسيارات، وحمام سباحة، وقاعة ألعاب رياضية مجهزة بأحدث الأجهزة.

 فندق السليماني روتانا

فندق هاي كريست

يقع فندق هاي كرست على بعد 10 كيلومترات فقط من قلب مدينة السليمانية وعلى بعد 5 كيلومترات فقط من مطار السليمانية، ويتميز الفندق بتصميمه المميز و تقديمه للعديد من الخدمات المميزة لنزلائه مثل خدمة السبا في الغرف، وحمام للسباحة، كما يوفر المطبخ لنزلائه فرصة تذوق الكثير من الأطباق العالمية.

فندق هاي كريست

 فندق كوبثورن بارانان

 يقع فندق كوبثورن بارانان على بعد دقائق معدودة من الشارع التجاري الذي يعتبر من أهم شوارع السليمانية، ويتميز هذا الفندق بديكورات غرفه المميزة وخدمة الغرف على مدار الساعة.

 فندق كوبثورن بارانان

فندق تيتانيك

هو الفندق المفضل للباحثين عن الهدوء والراحة والاستمتاع، حيث يتميز هذا الفندق بموقعه الهادئ والمميز واحتواء غرفه على جميع الكماليات الضرورية للإقامة، ومن أهم الخدمات التي يوفرها فندق تيتانيك لنزلائه خدمة النقل من وإلى المطار، وخدمة الإيقاظ بالهاتف، ومطعم يقدم جميع الوجبات العالمية، كما يوفر الفندق لنزلائه إمكانية تناول العشاء أثناء الاستمتاع بالموسيقى.

فندق تيتانيك

فندق ميهراكو

بجانب الغرف الفاخرة، فإن الكثير من الوافدين للسليمانية يفضلون الإقامة في فندق ميهراكو وذلك للاستمتاع والاسترخاء في وحدة السبا المميزة الخاصة به.

فندق ميهراكو

فندق جراند ميلينيوم 

يعد جراند ميلينيوم من أفضل الفنادق على مستوى العراق والمنطقة، والذي تم الانتهاء من تشييده وافتتاحه عام 2006 بإجمالي تكلفة بلغت أكثر من 260 مليون دولار، ويتكون هذا الفندق من حوالي 39 طابقاً تحتوي على 253 غرفة و 63 جناحاً مميزاً، كما يحتوي فندق جراند ميلينيوم على 9 قاعات للاجتماعات، وقاعة كبيرة للاحتفالات، و4 مطاعم مميزة، و4 مقاهي.

يوفر هذا الفندق لنزلائه فرصة الإقامة في غرف تطل على الجبال المحيطة بمدينة السليمانية، كما يوفر لهم أيضاً العديد من الخدمات مثل توفير وحدة سبا، وصالة للألعاب الرياضية، وموقف مجاني للسيارات.

فندق رامادا السليمانية 

من الفنادق الحاصلة على تقييمات مرتفعة من قبل نزلائها نظراً للخدمات المميزة والفريدة التي يوفرها مثل الغرف الفاخرة المزودة بأفضل الكماليات، و إمكانية تجربة الحمام التركي.

فندق رامادا السليمانية 

فندق ميلينيوم كوردستان

تتميز جميع غرف فندق ميلينوم كوردستان بالأثاث الفاخر، واحتوائها على لوازم مجانية للاستحمام، كما يتميز أيضاً الفندق باحتوائه على حمام سباحة مجاني، ومنطقة لمشاهدة التليفزيون، و خدمة النقل من وإلى المطار.

فندق ميلينيوم كوردستان

فندق خان سراي

من أهم الخدمات التي يقدمها فندق خان سراي لنزلائه خدمة التنقل من و إلى المطار، وخدمات تنظيف يومية، بجانب العديد من الخدمات المخصصة للأطفال مثل بوابات الحماية للأطفال والبوفيه المناسب للأطفال.

فندق خان سراي

أسئلة شائعة

لماذا سميت السليمانية بهذا الاسم؟

تكاثرت الأقاويل حول سبب تسمية المدينة بهذا الاسم، حيث هناك من يرى أن اسم السليمانية يرجع للسيد سليمان والد الأمير الكردي إبراهيم باشا مؤسس المدينة، بينما هناك من يرى أن تسمية المدينة يرجع لأسطورة تؤكد على العثور على خاتم النبي سليمان أثناء تشييد المدينة.

كم تبلغ مساحة مدينة السليمانية؟

تبلغ مساحة السليمانية 3404 كيلومتر مربع.

مواقع مجاورة