مدينة جبلة في محافظة بابل

مدينة جبلة في محافظة بابل

تقع مدينة جبلة في محافظة بابل، وتتبع إدارياً إلى قضاء كوثى، وهي مشهورة باحتوائها على الكثير من التلال الأثرية التي يعود تاريخها إلى الحقبة البابلية، فيما كانت تُعرف سابقاً باسم ناحية المشروع. 

قضاء كوثى 

قضاء كوثى 

قضاء كوثى هو من الأقضية التي تتبع محافظة بابل، وتمثل ناحية جبلة مركزاً له، يشتهر بزراعة الفواكه والخضروات إضافةً إلى التمور، كما يضم مجموعة من المشاريع الإروائية الكبيرة، أبرزها مشروع المسيب، فيما تبلغ مساحته 874كم². 

تسمية مدينة جبلة

تسمية مدينة جبلة

يعود سبب تسمية مدينة جبلة بهذا الاسم بسبب أنها تضم تلال أثرية يرجع تاريخها إلى ما يزيد عن 4000 عام قبل الميلاد، كما يطلق على المدينة أسماء أخرى مثل: اسم تل العكير، وناحية المشروع. 

تاريخ مدينة جبلة 

تاريخ مدينة جبلة 

يعتقد بعض التاريخيين أن مدينة جبلة هي مكان مولد النبي إبراهيم، ونظراً إلى أهمية المدينة من الناحية التاريخية؛ تم التوسع أكثر بدراستها، ومن أبرز الدراسات التي أجريت حولها كتاب كوثي ماضيها وحاضرها تاريخ جبله حتى عام 2010 للدكتور كريم مطر حمزة الزبيدي في جامعة بابل، حيث تناول فيه الحديث حول تاريخ مدينة جبلة، والتي كانت تعرف في القدم باسم كوثى، وكانت واحدة من القرى التي تتبع مدينة بابل في العهد البابلي القديم، الأمر الذي يشير إلى ما تضم من آثار تعود إلى ذلك الوقت، كما تحدث الكتاب عن كيفية تطور المدينة حالياً، والعشائر التي تقطن فيها، ووجهائها، وحتى أقدم الحلاقين فيها.

خريطة مدينة جبلة

مدينة جبلة قديماً (كوثى)

تمتد مدينة كوثى على مساحة تزيد عن 892كم، وعليه تُصنف المدينة الأكبر من حيث المساحة بين مدن محافظة بابل، يسكنها ما يزيد عن 120 ألف نسمة، وتميز أهلها بالطيبة والكرم والثقافة الإسلامية الأصيلة، وأطلق عليها اسم جبلة عام 1954، ثم تحول اسمها إلى صدامية المشروع. 

كانت المدينة مشهورة بالزراعة، حيث تحيط بها الأراضي الصالحة للزراعة والعديد من الغابات، وكانت تضم أحد أهم المشاريع الزراعية على مستوى الدولة والشرق الأوسط، ألا وهو مشروع مسيب الكبير الذي تم افتاحه عام 1956 إلى عام 1989، إذ كان يهتم بتطوير المنتجات الحيوانية والزراعية، ويُمثل أحد أهم المراكز الطبية للحيوانات، كما تضم المدينة أيضاً نهر المشروع الذي يقسمها إلى جزأين، ويربط بينهما بواسطة ثلاثة جسور. 

من حيث الموقع الجغرافي، تقع في الجزء الشمالي الشرقي من محافظة بابل، على بعد 50كم عنها، وعلى بعد 82كم عن جنوب بغداد، كما يجاورها بعض المدن، مثل: ناحية الإمام من الجنوب على بعد 16كم، وقضاء الصويرة من الشمال الشرقي على بعد 25كم، وكل من مدينة المسيب والمحاويل من الغرب، ومدينة اللطيفية من الشمال. 

مواقع مجاورة
عرض الكل