منطقة القليعات في العراق

منطقة القليعات في العراق

منطقة القليعات هي من المناطق العراقية الضاربة في جذور التاريح الهام في دولة العراق، وتُمثل واحدة من أوائل المناطق التي انتقل أهالي نينوى عام 612 قبل الميلاد إليها.  

موقع منطقة القليعات

تقع منطقة القليعات في دولة العراق، وتحديداً في الجهة المقابلة لنهر دجلة، علماً أنها كانت تُمثل النواة أو حلقة الوصل من أجل إنشاء مدينة الموصل. 

تسمية منطقة القليعات

يعود اسم منطقة القليعات إلى مفرد الكلمة، أي قلعة، نظراً إلى أن المنطقة في الأساس كانت عبارة عن حصن آشوري عسكري مُقام على تل القليعات، حيث تم إنشاءه عام 1080 قبل الميلاد، فيما يمتد على طول الضفة الغربية من نهر دجلة، ويطل على السهول الغربية في مدينة نينوى، إذ قام الآشوريين قديماً ببناء القلاع بهدف حماية نينوى. 

جغرافية موقع منطقة القليعات

تطل منطقة القليعات على نهر دجلة، وترتفع عن مستوى سطح البحر ما يبلغ 244م، ما يعني أنها مرتفعة عن المناطق التي تجاورها من جميع الجهات بما يقارب 22 متراً، بينما يبلغ ارتفاعها في مركز القليعات ما يقارب 47 متراً. 

المحلات السكنية في منطقة القليعات

  • محلة باب النبي: سميت بذلك نسبةً إلى وجود جامع النبي جرجيس بها. 
  • محلة الإمام إبراهيم: سميت بذلك نسبةً إلى مسجد الإمام إبراهيم. 
  • محلة الميدان: هو عبارة عن الميدان الذي كان خلال فترة العهد العثماني يمتد أمام إيج قلعة، والتي كان يسكنها الجيش الإنكشاري، ويعتبر باب القلعة من أشهر أبواب الموصل، ويتخذ موقعاً له على نهر دجلة. 
  • محلة حوش الخان: كان يضم خان كبير مخصص للقوافل لآل الديوه جي، ثم تم بناء بيتاً به فأطلق عليه اسم حوش الخان، وبعد ذلك كثرت البيوت فيه وخارجه، وعليه أطلق هذا الاسم على المحلة. 
  • محلة رأس الكور: كانت المنطقة غنية بوجود أكوار الجص بها، بالإضافة إلى الأواني الخزفية التي كان يصنعها الكوّازون. 

أسئلة شائعة

أين تقع منطقة القليعات في العراق؟

 تقع منطقة القليعات في العراق، مقابل نهر دجلة، وكانت تشكل النواة لإنشاء مدينة الموصل.

مواقع مجاورة
عرض الكل