منطقة القصيرين في محافظة ديالى

منطقة القصيرين في محافظة ديالى

تقع منطقة القصيرين في محافظة ديالى، إلى الجزء الشرقي من دولة العراق، وإلى الجنوب الغربي من ديالى، على ضفاف نهر دجلة، إذ يعمل النهر على فصل ديالى عن العاصمة العراقية بغداد، فيما يتبع إلى قضاء خالص، ضمن ناحية جديدة الشط، علماً أنها كانت فيما مضى تتبع إلى ناحية هبهب. 

حدود منطقة القصيرين 

حدود منطقة القصيرين 

يحد منطقة القصيرين من الجهة الشمالية قرية دوخلة، ومن الغرب نهر دجلة، بينما يحدها من الجهة الجنوبية منطقة الحويش، ومن الشرق الطريق الدولي الذي يصل بدوره ما بين العاصمة العراقية بغداد وإقليم كردستان.

خريطة منطقة القصيرين

التركيبة السكانية في منطقة القصيرين 

وفقاً لآخر الإحصائيات السكانية التي أجريت عام 2019؛ بلغ عدد سكان منطقة القصيرين حوالي 10.000 نسمة، ويقطن بها العديد من العشائر، مثل: عشائر زبيد البوسلطان، والتي تعد الأكبر في المنطقة، وعشائر العبيد، وعشائر بني سعد، وعشائر العزة، بالإضافة إلى عشائر الخزرج، وعشائر البوعامر، وعشائر البوفراج، وعشائر الجنابيين، وعشائر شمر، وعشائر الطائي، وعشائر الحمدانيين، وعشائر المكدمي، وعشائر الربيع، والمزيد غيرهم.

أصل تسمية منطقة القصيرين 

يعود أصل تسمية منطقة القصيرين إلى عشيرة الكصيرات التي تندرج من قبيلة البوسلطان الزبيدية، وهي من القبائل التي قطنت منطقة القصيرين منذ ما يزيد عن ثلاثة قرون مضت. 

التعليم والزراعة في منطقة القصيرين 

من حيث التعليم؛ تضم منطقة القصيرين العديد من المدارس، مثل: المدرسة الثانوية ابن الهيثم للبنين التي تأسست عام 1978، ومدرسة البيارق الابتدائية للبنين التي تأسست عام 1946، ومدرسة لگش الثانوية للبنات التي تأسست عام 2002، ومدرسة الهجرة النبوية للبنات التي تأسست عام 1998، كما تم مؤخراً تأسيس عدة رياض أطفال في المنطقة. 

أما من حيث الزراعة؛ فإن محافظة ديالى مشهورة  بزراعة أشجار الفاكهة، والحمضيات، وأشجار النخيل، كما أنها تضم الكثير من البساتين. 

أهم معالم منطقة القصيرين 

تضم منطقة القصيرين العديد من المعالم البارزة والمعروفة، حيث نجد في الجزء الشمالي الشرقي منها مرقد السيدة بنت الحسن، والذي يتوافد الأفراد لزيارته عادةً خلال أيام الأسبوع، وتحديداً يوم السبت، كما يزوره البعض في المناسبات والأعياد الدينية. 

تضم منطقة القصيرين أيضاً واحداً من أقدم المساجد، ألا وهو جامع الكصيرين، حيث تم تأسيسه خلال أوائل القرن العشرين ضمن الحيّ القديم، كما تحتوي على جامع الحاجة بدور الموجود عند المدخل الرئيسي للمنطقة، ويُصنف أكبر مسجد في منطقة القصيرين، ويضم بدوره قاعدة كبيرة مخصصة لاستيعاب أعداد كبيرة من الزوار، وخصوصاً في المناسبات الدينية، إضافةً إلى وجود جامع الصدرين، وحسينية القصيرين، وجامع الإمام الرضا إلى الجنوب منها. 

أسئلة شائعة

أين تقع منطقة القصيرين؟

تقع منطقة القصيرين في محافظة ديالى شرق العراق، وإلى الجنوب الغربي من محافظة ديالى، وتحديداً على ضفاف نهر دجلة. 

بماذا تشتهر منطقة القصيرين؟

تشتهر منطقة القصيرين بالحمضيات وأشجار الفاكهة وأشجار النخيل، بالإضافة إلى كثرة البساتين فيها. 

مواقع مجاورة
عرض الكل