جامعة نوروز في العراق

جامعة نوروز في العراق

جامعة نوروز في العراق هي مؤسسة تعليمية خاصة تم العمل على تأسيسها خلال عام 2004، وبذلك كانت عبارة عن أول جامعة خاصة في مدينة دهوك، ومنذ تأسيسها حتى اليوم نجحت في تطوير العلاقة فيما بينها وبين المجتمع في المدينة. 

تأسيس جامعة نوروز

تصنف جامعة نوروز من الجامعات الأهلية في كردستان العراق، كان يطلق عليها اسم “كلية دهوك الجامعة”، حيث جاءت فكرة تأسيسها من الدكتور آزاد أحمد سعدون الدوسكي، بحيث تم العمل على تأسيسها عام 2004 من قبل نقابة الاقتصاديين في محافظة دهوك، وذلك بموافقة صادرة من قبل رئيس وزراء إقليم كردستان العراق في الموافق 15/نوفمبر/2004، وحينها باشرت الجامعة بالعمل على قبول الطلبة بها، في حين بدأت التدريس في الموافق 1/ديسمبر من العام نفسه، وذلك وفقاً لقرار 3/2 الصادر من لجنة التشاور التي تتبع إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي داخل إقليم كردستان. 

استمرت جامعة نوروزبالتوسع أكثر شيئاً فشيئاً خلال عام 2009، وبعد ذلك تم تغيير اسمها إلى جامعة  نوروز، وذلك بناءً على قرار 2854 الصادر عن مجلس وزراء إقليم كردستان، وفي الخامس عشر من شهر سبتمبر في العام نفسه؛ تم إعلان هذا الأمر لمؤسسات الإقليم بناءً على قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الذي صدر عنها في الخامس من شهر أكتوبر في عام 2009. 

خريطة جامعة نوروز

كليات جامعة نوروز

كلية القانون والسياسة

تأسست كلية القانون والسياسة في جامعة جامعة  نوروز عام 2004-2005، وتنقسم الدراسة بها إلى صباحية ومسائية، بحيث تعمل على تخريج طلبة متمكنين بمجالي العلوم القانونية والسياسية، بالإضافة إلى أن يكونوا على معرفة شاملة بجميع القوانين والأحكام السارية في البلاد، كما تعمل على توفير الاستشارات القانونية لشتى المؤسسات في الدولة، إذ تحتوي الكلية على تخصص القانون، وتخصص العلوم السياسية. 

کلیة الادارة والاقتصاد

كلية الادارة والاقتصاد في جامعة نوروز تعتبر امتداداً لقسم الاقتصاد الذي تم العمل على تأسيسه خلال عام 2004 في كلية دهوك، ضمن الأقسام العلمية، أما حالياً، الكلية تشمل على مجموعة من الأقسام العلمية تتمثل بكل من: تخصص إدارة الأعمال، والاقتصاد، والعلوم المالية والمصرفية، وقسم التسويق الإلكتروني، والعلوم السياحية، والمحاسبة. 

کلیة العلوم

تأسست كلية العلوم في جامعة نوروز خلال عام 2005، وهي تعد امتداداً لقسم علوم الحسابات، وتحتوي الكلية في الوقت الحالي على عدة أقسام هي: قسم علوم الحاسبات، وقسم قسم الوسائط المتعددة وتصميم الرسومات، إذ تهدف اكللية إلى إثراء معرفة الطالب عبر جذب الخبرات العلمية العالمية والمحلية. 

کلیة اللغات

تم العمل على افتتاح كلية اللغات في جامعة نوروز خلال العام الدراسي 2009-2010، وتحتوي في الوقت الحالي على أربعة أقسام هي: قسم الترجمة، وقسم اللغة الإنجليزية، وقسم اللغة الكوردية، وقسم الكوردناسى. 

کلیة الهندسة

استحدثت كلية الهندسة خلال شهر تموز من عام 2013، لتحتوي اليوم على 3 تخصصات هي: هندسة الحاسبات والاتصالات، وهندسة البرمجيات، والهندسة المعمارية، حيث تهدف إلى أنه تكون واحدة من أهم الكليات الرائدة محلياً وعالمياً وإقليمياً، وتخريج طلبة على مستوى رفيع من المعرفة والإعداد. 

اعتمادية جامعة نوروز في العراق

تم الاعتراف بشكل رسمي بجامعة نوروز من قبل وزارة التعليم العالي في بغداد، وذلك بناءً على القرار الإداري الصادر عنها في الموافق 23/1/2017، بالأمر رقم AH / S 483. 

موقع جامعة نوروز في العراق

تقع جامعة نوروز في تناهي – دهوك، في إقليم كردستان العراق. 

مواقع مجاورة
عرض الكل