تل الفخار في العراق

تل الفخار في العراق

يقع تل الفخار في الجزء الشمالي الشرقي من دولة العراق، وتحديداً في محافظة كركوك، وهي عبارة عن منطقة أثرية تم التنقيب بها خلال الفترة ما بين 1967-1969 من قبل المديرية العامة للآثار العراقية. 

الموقع الجغرافيمحافظة كركوك
نوع الموقعتل 
الطول200م
العرض135م
الارتفاع4.5م

التنقيب في موقع تل الفخار 

نتيجةً التنقيبات والحفريات التي أجريت في التل؛ تم الكشف عن مرحلتين للاستيطان تعودان على الأرجح إلى المنتصف الثاني وأوائل الألفية الأولى قبل الميلاد، بحيث تشكلت الألفية الثانية من بناء كبير يُسمى القصر الأخضر، كما تم إيجاد 800 لوح طيني تقريباً. 

تم البحث والتنقيب والحفر في المنطقة خلال الفترة ما بين 1967-1968، وتحديداً من 22 أكتوبر/27 يناير، بإشراف ياسين محمود الخالصي، وكان الحافز وراء إجراء هذه الحفريات هو عثور بعض الأطفال في الموقع على ألواح طينية، يبدو أنها قد ظهرت جراء عمليات التنقيب التي تم تنفيذها في التل بهدف تطوير مشروع ريّ.

الموقع والمناطق المحيطة بـ تل الفخار

تل الفخار هو مستوطنة أو تل يمتد على مساحة 200م×135م، أي 656م2 ، وبارتفاع يبلغ 4.5م، أي 15 قدم، وتعتبر الزراعة البعلية به ممكنة، كما يوجد على بعد 2كم تقريباً إلى الشمال منه وادي يعمل على جلب المياه إلى التل شتاءً، وعلى بعد 35كم تقريباً إلى الشمال الشرقي منه يوجد موقع نوزي القديمة.

تاريخ الاستيطان في موقع تل الفخار 

كشفت الحفريات في الموقع عن وجود مرحلتين للاستيطان به، هما: الحقبة الأولى وهي الأقدم، والحقبة الثانية، بحيث كانت الحقبة الأولى تضم ما لا يقل عن 17 غرفة، وهيكل كبير، وجدران من الجص مطلية باللون الأخضر، وعليه تم تسمية البناء بـ القصر الأخضر، وبالاعتماد على بعض التفاصيل المعمارية به، مثل: التفاوت في حجم الغرف، وما تضم من مراحيض ومصارف، تم العمل على تقسيم البناء إلى جناحين؛ عام وخاص، بحيث يحتوي العام على غرفة كبيرة ومقاعد تمتد على طول الجدران التي على الأرجح كانت عبارة عن قاعة استقبال يستقبل الحاكم بها ضيوفه، كما نجد أمام البناء تراس كبير. 

إضافةً إلى ما سبق؛ نشير إلى أنه تم إيجاد 34 هيكلاً عظمياً أو أكثر في القصر، وما يقارب 800 لوح طيني في القصر الأخضر، والعديد منها يحمل طبعات ختم، كما تم الكشف عن بعض قطع الفخار، والزينة الفضية والذهبية، ورمح نحاسي، ورؤوس سهام، بالإضافة إلى دروع برونزية، وعلب زجاجية مصقولة، وأختام اسطوانية. 

أسئلة شائعة

أين يقع تل الفخار في العراق؟

يقع تل الفخار في محافظة كركوك، إلى الجزء الشمالي الشرقي من دولة العراق.

مواقع مجاورة
عرض الكل