جامع باب سليمان في محافظة البصرة

جامع باب سليمان في محافظة البصرة

يُعد جامع باب سليمان من الجوامع القديمة الموجودة في محافظة البصرة العراقية، فهو مسجد يعود تاريخه إلى عهد الدولة العثمانية، وعلى الرغم من مساحته المتدنية التي تبلغ 500م2 فحسب، إلا أنه يتسع لعدد يبلغ 650 مصلٍ، ويتضمن المسجد مئذنة واحدة فقط، وفي الوقت الراهن تُقام داخله الصلوات الخمس، بالإضافة إلى الاحتفالات الدينية ودورات التحفيظ وصلوات العيدين والجمعة.

تاريخ بناء جامع باب سليمان في البصرة

تم بناء جامع باب سليمان في محافظة البصرة عام 1302هـ الموافق 1884م، ثم أعيد بناؤه مرة أخرى بعد فترة وجيزة من البناء الأول عام 1316هـ الموافق 1898م، وفي عام 1388هـ الموافق 1969م هُدم المسجد مرة ثالثة وأعيد بناؤه على نفقة الحاج عيسى الشرف.

جامع باب سليمان من الداخل والخارج

تم بناء جامع باب سليمان من الطابوق، وهو أحد الجوامع التي تتمتع بالطراز المعماري الإسلامي، ويتميز الجامع من الخارج بالطابوق ذي اللون الترابيّ، أما من الداخل؛ فإنّه يحتوي على العديد من الأعمدة الجميلة ذات الشكل المستدير، وتمت تغطية الجزء السفلي من هذه الأعمدة باستخدام الرخام حتى تبدو بمظهر أفضل.

يحتوي جامع باب سليمان من الداخل على العديد من الأعمدة الساقطة في السقف، أما نوافذه؛ فإنها ذات شكل مُقبب جذاب، وكذلك المنبر، ويظهر تقسيم الطابوق عند النظر إليه من داخل المسجد أيضًا، وتمت زخرفة المنبر بإحدى الآيات القرآنية من الأعلى، وعلى يمين المنبر توجد رفوف ذات لون بني للكتب، وكذلك على الجانب الأيسر.

موقع جامع باب سليمان في البصرة

يقع جامع باب سليمان في مدينة أبو الخصيب التي تقع أقصى جنوب العراق داخل محافظة البصرة، وهو أحد الجوامع القريبة من نهر أبي الخصيب، وبالقرب منه تقع مدرسة الأمل للبنين، وينبغي على الراغبين بالذهاب إلى هذا المسجد من الضفة الأخرى للنهر استخدام جسر باب سليمان الذي يصل بين الضفتين الشرقية والغربية للنهر.

خريطة جامع باب سليمان في البصرة

مواقع مجاورة
عرض الكل