جامعات كردستان المعترف بها في بغداد

جامعات كردستان المعترف بها في بغداد

كردستان العراق أو إقليم كردستان؛ هو إقليم كُرديّ يقع في شمال العراق ويتمتع بحكم فدرالي، عاصمته أربيل بحكم الواقع، بينما العاصمة بحكم القانون هي مدينة كركوك، ويعتبر التعليم في المنطقة من الأمور الضرورية التي تم الاهتمام بها بشكل كبير، لذلك تم تأسيس عدد من الجامعات الحكومية والأهلية، لكن تم تأسيس عدد من الجامعات التي لم يتم الاعتراف بها وتخرج منها آلاف الطلبة؛ ما تسبب بعدد من المشاكل للمتخرجين خصوصاً للذين سعوا للالتحاق ببرامج الدراسات العليا أو الحصول على منح دراسية في الخارج، حيث يبلغ العدد الإجمالي للجامعات الحكومية 16 جامعة، والجامعات الخاصة أو الأهلية المعتمدة 19 جامعة، وتختلف شروط الالتحاق بها من جامعة إلى أخرى.

جامعات كردستان الحكومية المعترف بها في بغداد

جامعة السليمانية

تأسست عام 1968، ويقع الحرم الجامعي في مدينة السليمانية، كانت تضم 3 كليات فقط عند التأسيس، وتطورت بشكل سريع وكبير بسبب الطلب الكبير على التعليم العالي في الإقليم، في عام 1981 تم نقل الجامعة إلى مدينة أربيل وتغيير اسمها ليصبح جامعة صلاح الدين، لكن في عام 1992 تم إعادة تأسيس جامعة السليمانية مرة أخرى، وأصبحت تضم 10 كليات.

جامعة كرميان

تأسست عام 2010 في محافظة السليمانية، وديالي، حيث كانت قبل ذلك عبارة عن عدة كليات تابعة لجامعة السليمانية، ثم انفصلت عنها وأصبحت نواة تأسيس الجامعة، وهي كلية الآداب والتربية الرياضية في منطقة خانقين وكلية التربية والتعليم الأساسي في منطقة كلار، وتضم الآن 5 كليات.

جامعة دهوك

تأسست عام 1992 في مدينة دهوك، وكانت أول الكليات التي نشأت هي كلية الطب وكلية الزراعة، وبعد سنة 2003 تطورت الجامعة بشكل كبير وأنشأت 14 كلية جديدة، وعدداً من المراكز البحثية والعلمية، وفي العام 2015 أصبحت تتكوّن من 17 كلية و75 قسماً علمياً.

جامعة دهوك

جامعة شارمو

تأسست عام 2014 في محافظة السليمانية، وهي أحدث جامعة حكومية في الإقليم، كانت في البداية تابعة لجامعة السليمانية لكنها انفصلت عنها وأصبحت مستقلة، وتضم الآن 3 كليات.

جامعة شارمو

جامعة كويا

تأسست عام 2003 في مدينة أربيل، بعد أن كانت عبارة عن كلية تابعة لجامعة السليمانية، والتي تأسست أولاً عام 2001، وهي كلية التربية والشريعة والقانون، ثم بعد ذلك انفصلت وأصبحت جامعة مستقلة، وتضم حالياً 5 كليات.

جامعة كويا

جامعة سوران

 تأسست عام 2009 في محافظة أربيل، وهي واحدة من الجامعات التي نالت الاعتراف بها رسمياً منذ وقت قصير، وتضم 5 كليات وبعض المراكز العلمية.

جامعة زاخو

 تأسست عام 2010 في محافظة دهوك، لكنها بدأت منذ عام 2005 حيث تم وضع حجر الأساس لها من خلال كليتيّ التربية والتجارة التابعتين لجامعة دهوك، ثم انفصلت عنها رسمياً وتأسست الجامعة، وتضم الآن 7 كليات.

جامعة زاخو

جامعة رابرين

 تأسست عام 2011 في السليمانية، حيث كانت عبارة عن كلية الإنسانيات التي تأسست عام 2004 في منطقة رانية، والتي كانت تابعة لجامعة كوية، ثم انفصلت عنهاK ثم افتتحت كلية اللغات في منطقة قلدز، ,تضم الآن 5 كليات فقط.

جامعة رابرين

جامعة حلبجة

 تأسست عام 2010 في محافظة أربيل، ,كانت قبل ذلك عبارة عن كلية التربية الأساسية التابعة لجامعة السليمانية، ثم انفصلت عنها وأصبحت جامعة مستقلةK وأصبحت هذه الكلية النواة لجامعة حلبجةK ثم تطورت الجامعة وأصبحت تضم الآن 6 كليات.

جامعة حلبجة

جامعة كوردستان هولير

 تأسست عام 2006 في محافظة أربيل، تم تأسيسها من أجل تطوير الإقليم والنهوض به، وهي جامعة صغيرة نسبياً، تضم 5 كليات فقط.

جامعة صلاح الدين – أربيل

تأسست عام 1968 في السليمانية، وتم نقلها إلى أربيل عام 1981، وهي بذلك تعد واحدة من أقدم وأكبر الجامعات الشاملة في إقليم كردستان، وتضم 13 كلية.

جامعة صلاح الدين - أربيل

جامعة بوليتكنك أربيل

 تأسست عام 1993 في محافظة أربيل، لكنها بدأت العمل فعلياً عام 1996، لكن تحت اسم هيئة التعليم التقني، حيث كانت تضم عدداً من المعاهد والكليات التقنية الموزعة في كل من السليمانية ودهوك وأربيل، لكنها انفصلت واستقلت عام 2012 وأصبح اسمها جامعة أربيل التقنية، وتضم الآن 3 كليات و8 معاهد موزعة في أربيل وشقلاوة وجومان وسوران وكويا.

جامعة هولير الطبية

 تأسست عام 2005، في محافظة أربيل، كانت عبارة عن عدة كليات طبية تابعة لجامعة صلاح الدين، حيث بدأت بكل من كلية الطب وكلية طب الأسنان والصيدلة والتمريض، والتي كانت النواة الرئيسية لإنشاء الجامعة، ثم انفصلت عنها، وتضم فقط 4 كليات.

جامعة دهوك للفنون التطبيقية

 تأسست عام 2012 في محافظة دهوك، ترجع نواة تأسيسها إلى معهد دهوك التقني الذي تأسس عام 1988، ثم استقلت وأصبحت جامعة مستقلة، وتضم الآن 4 كليات و8 معاهد موزعة في كل من دهوك وعقرة والعمادية، وسنجار وبردرش والشيخان، وزاخو.

جامعة دهوك للفنون التطبيقية

جامعة السليمانية بوليتكنيك

 تأسست عام 1996 في محافظة السليمانية، تعد من أوائل الجامعات التي تأسست في الإقليم، ويقع الحرم الجامعي الرئيسي في مدينة السليمانية، ولها كليات تابعة لها في كل من مدن دوكان، كلار، وحلبجة، جمجمال، ودربنديخان وخانقين، وتضم 13 معهداً وكلية تقنية.

جامعات كردستان الخاصة المعترف بها في بغداد

  • جامعة المعرفة: تأسست عام 2009 في محافظة أربيل، بالقرب من طريق كركوك، وتضم 6 كليات.
  • جامعة بيان: تأسست عام 2013 في محافظة أربيل، وتضم 5 كليات.
  • جامعة نوروز: تأسست عام 2004 في محافظة دهوك، تضم 5 كليات.
  • جامعة التنمية البشرية: تأسست عام 2008 في محافظة السليمانية، وتضم 5 كليات وعدد من المراكز العلمية. 
  • الجامعة اللبنانية الفرنسية: تأسست عام 2007 في محافظة أربيل، وتضم 3 كليات فقط وقسم تكنولوجيا المعلومات.
  • جامعة أربيل الدولية: تأسست عام 2016 في محافظة أربيل، وتضم 4 كليات.
  • جامعة تيشك الدولية: تأسست عام 2008، ولها فرعان؛ الأول في أربيل، والثاني في السليمانية، وتضم 8 كليات. 
  • جامعة جيهان: تأسست عام 2007، ولها ثلاث فروع، الأول في السليمانية، والثاني في أربيل، والثالث في دهوك، وتضم 5 كليات فقط. 
  • الجامعة الكاثوليكية: تأسست عام 2015 في محافظة أربيل، وتضم 7 أقسام.
  • الكلية الجامعية بالقلعة: تسمى كلية القلعة الجامعة للدراسات الدينية، تقع في محافظة أربيل، وهي تابعة لجامعة جيهان. 
  • الكلية الجامعية بجويزة: تأسست عام 2018 في محافظة السليمانية، وتضم 9 أقسام.
  • جامعة كومار للعلوم والتكنولوجيا: تأسست عام 2009 في محافظة السليمانية، وتضم 4 كليات فقط.
  • جامعة قيوان الدولية للعلوم العملية – UTM: تأسست عام 2018 في محافظة السليمانية، وتضم 5 أقسام.
  • الجامعة الأمريكية في السليمانية: تأسست عام 2007 في السليمانية، حيث كان الحرم الجامعي الأول أو المؤقت يقع وسط المدينة، ثم انتقل إلى الموقع الجديد أو الدائم على طريق السليمانية – كركوك، وتضم 12 كلية.
  • الجامعة الأمريكية في دهوك: تأسست عام 2014 في دهوك، وتضم 5 أقسام فقط.
مواقع مجاورة
عرض الكل