جامع بلك في محافظة أربيل

جامع بلك في محافظة أربيل

تم بناء جامع بلك في بلدة كويه، ضمن محافظة أربيل العراقية خلال حقبة الدولة العثمانية، مما يجعله واحدًا من الجوامع التراثية القديمة داخل حدود المحافظة، ويحافظ هذا الجامع على كثير من عناصر التصميم القديمة حتى الوقت الراهن، ويتميز بتصميمه الخارجي الذي تعلوه قبة، وهو أحد الجوامع المُصممة على نمط العمارة الإسلامية.

موقع جامع بلك في بلدة كويه

يقع جامع بلك في محافظة أربيل العراقية داخل محلة بفريفندي في قضاء كوي سنجق المعروف باسم كويه أيضًا، وتتضمن كويه كذلك العديد من الجوامع الأخرى، ومنها: الجامع الكبير، وجامع الجمعيات الخيرية، وجامع الحاج صادق، وجامع قاضي محمد، وعادةً ما تظهر أسماء هذه الجوامع باللغة الكردية عند البحث عنها.

تاريخ بناء جامع بلك في بلدة كويه

بُنيّ جامع بلك في كويه عام 1224هـ/الموافق 1809م، أي في عهد السلطان العثماني محمود الثاني بن عبد الحميد الأول، وفي عام 1284هـ/الموافق 1867م أعاد الفقيه جرجيس بناءه على نفقته الخاصة مرة أخرى، وشهد الجامع إعادة تجديد أخرى لبنائه عام 1407هـ/الموافق 1987م مع بناء قاعة جديدة على نفقة هدايت رشيد نجم.

العناصر القديمة في بناء جامع بلك

على الرغم من تجديده إلا أن جامع بلك في كويه يُحافظ على العديد من العناصر التراثية القديمة حتى الوقت الراهن، وتشمل هذه العناصر كلًا من البناء بالإضافة إلى الزخارف التي تحيط به من الخارج والداخل، وتعلو هذا الجامع قبة تتميز بنقوشها المغربية من الداخل والبناء المحيط بها من الخارج؛ فإنه بناء يتضمن 8 أضلاع.

جامع بلك من الداخل والخارج

إلى جانب القبة ذات النقوش المتميزة يتضمن جامع بلك حرمًا ذو أقواس تحت هذه القبة، وقبالة حرم الجامع توجد ساحة كبيرة تحتوي على غرفة للإمام بالإضافة إلى الأماكن المخصصة للوضوء، وتحتوي الساحة المذكورة كذلك على حوض مياه، أما عن المواد المُستخدمة في بناء جامع بلك؛ فإنها تشتمل على الحجر والطابوق.

مواقع مجاورة
عرض الكل