بلدة العمادية في دهوك العراقية

بلدة العمادية في دهوك العراقية

بلدة العمادية هي عبارة عن إحدى البلديات الكردية في العراق، ومركز قضاء تتبع إداريًا إلى محافظة دهوك، كما أنها تُمثل منتجعاً شهيراً يتوافد إليه الأفراد خلال فصل الصيف.

موقع سكان بلدة العمادية في دهوك

 حيث تقع على مسافة 70كم إلى شمال مدينة دهوك، وعلى مسافة 10كم من الحدود التركية، وترتفع بما يعادل 1400 متراً فوق مستوى سطح البحر، نظراً إلى أنها من المدن المبنية على قمة جبل. 

تضم بلدة العمادية في دهوك العراقية مجموعة من البوابات القديمة، وهي في الوقت الحالي تحت سيطرة الحكم الذاتي الساري في إقليم كردستان، مع العلم أنه يسكنها ما يقارب من 8000 نسمة، وغالبيتهم من الأكراد المسلمين، كما نشير إلى أنه يتبع إلى القضاء عدة نواحي تتمثل بكل من: كاني ماسي، وديرلوك بامرني، وشيلادزي، وسرسنك، وجامانكي.

تاريخ بلدة العمادية

كانت بلدة العمادية تمثل عاصمة إمارة بهدينان الكردية، والتي كان ولائها آنذاك إلى الدولة العثمانية، وتدفع الضرائب لها، بينما كان يحكمها عائلة ما تزال قبور أفرادها موجودة حتى الآن في البلدة، ومن بينهم السلطان حسين، حيث نجد قبره إلى الجنوب الشرقي من المدينة، كما نجد بعض الأفراد من سلالة هذه العائلة ما يزالون في البلدة، ويتميزون بأنهم من حملة الشهادات الجامعية، وينتمون إلى أكبر العوائل الكردية. 

الديانات في بلدة العمادية

كانت بلدة العمادية تضم سكان من مختلف الأديان، حيث كان يسكن بها المسيحيين والمسلمين واليهود، بالإضافة إلى أمير اليزيدية. 

موقع بلدة العمادية

تقع بلدة العمادية على طريق الحرير التاريخي، وكانت تضم ثلاثة أبواب هي كالتالي: 

خريطة بلدة العمادية

باب زيبار

يقع إلى الشرق، ويشكل طريق لقوافل الحيوانات، بحيث تعبر من خلاله إلى كلي زنطه، ومنها إلى مدينة اربيل التاريخية.

باب الباشا

يتضمن هذا الباب شعار الإمارة والذي يمثل شعار عائلة الباشا التي كانت تحكم البلدة في ذلك الوقت، وهو عبارة طريق يمتد من كولانا قوجا، ثم إلى كلي مزيركا، إذ يمتد إلى الشمال وصولاً إلى الحدود التركية، ومدينة جلميرك التركية.

باب الموصل

يقع إلى الجهة الغربية من البلدة، وهو عبارة عن طريق يمتد من طريق البغال حتى مدينة الموصل، فيما تم العمل على تبليطه خلال عام 1914 بحيث يكون صالحاً لقيادة السيارات عليه. 

أحياء بلدة العمادية

  • سرسنك.
  • ديرلوك.
  • بامرني.
  • جمانكي.
  • كاني ماسي.
  • شيلادزي.

آثار بلدة العمادية

تحتوي بلدة العمادية على مجموعة من الآثار التي يرجع أصلها إلى العصر الآشوري، بالإضافة إلى بعض الآثار التي تعود إلى العصر العربي الإسلامي، إذ نجد على أبواب بلدة العمادية نقوشات بالخط الكوفي العربي، وآيات قرآنية مكتوبة عليها، كما نشير إلى أن العمادية تضم إطلال كنيس يهودي، وآثار كنيسة أخرى قديمة. 

تحتوي بلدة العمادية على قلعة العمادية التي تقع إلى الجزء الشمالي الغربي منها، كما تضم مدرسة آثرية، وبقايا آثار مسجد قباد، ومدرسة قبهان. 

أسئلة شائعة

كم عدد سكان بلدة العمادية؟

يبلغ عدد سكان بلدة العمادية حوالي 8000 نسمة، بحيث إن غالبيتهم من الكُرد المسلمين. 

أين تقع قلعة العمادية؟

تقع قلعة العمادية على قمة جبل في دهوك في العراق، وترتفع حوالي 1400 متراً على سطح البحر، وتتميز بأنها تطل على وديان عميقة محيطة بها، وهي عبارة عن تحفة معمارية وأثرية فريدة من نوعها، يعود تاريخ بنائها إلى ما يزيد عن 5000 عام. 

مواقع مجاورة
عرض الكل