جامعة العميد في العراق

جامعة-العميد-كربلاء-العراق

جامعة العميد هي جامعة أهلية عراقية حديثة، تأسست عام 2017، وهي تابعة للعتبة العباسية، تقع في مدينة كربلاء المقدسة، وتضم 4 كليات طبية، هي: كلية الطب البشري، وكلية طب الأسنان، وكلية التمريض، وكلية الصيدلة، كما أنها تضم أقسام داخلية مخصصة للبنات في مجمعها، حيث تعمل جامعة العميد على أن تكون نموذجاً في القيادة والتميز في التعليم العالي على مستوى العراق مع حلول عام 2030.

موقع جامعة العميد

تقع جامعة العميد في محافظة كربلاء المقدسة، تحديداً جنوب شرق المحافظة، طريق كربلاء- نجف، مقابل عمود (1238)، ص.ب 198 كربلاء المقدسة، ويمكن التواصل مع إدارة الجامعة عن طريق أرقام الهاتف، والبريد الإلكتروني المتوفرة على الموقع الإلكتروني للجامعة، ضمن تبويب (اتصل بنا).

خريطة جامعة العميد

تخصصات الكليات في جامعة العميد 

تختص جامعة العميد بتدريس العلوم الطبية، وبذلك تضم 4 كليات رئيسية هي:

كلية الطب 

تلتزم كلية الطب في جامعة العميد في تعليم الطلاب الالتزام بالأخلاق المهنية ومعايير الخدمة الطبية، وتدعم التوسّع في البحوث العلمية؛ وذلك للاستمرارية في التطوّر الطبي وحل المشاكل الصحية المنتشرة في المجتمعات.

كلية طب الأسنان

تحاول كلية طب الأسنان في جامعة العميد الحصول على دور مميز في تغطية حاجات المجتمع الصحية، وذلك عن طريق توفير بيئة تعليمية للطلاب؛ لإعداد أطباء أسنان ذوي كفاءة عالية علميًا وسلوكيًا ومهنيًا، إلى جانب التزامهم بقيّم المجتمع.

كلية التمريض

تسعى كلية التمريض بكافة كوادرها على تطبيق المعايير الأكاديمية لطلابها، وتعليمهم إلى جانب مواكبة التطور التكنولوجي والعلمي في كافة المجالات الخاصة بها، والتي تشمل المجال التمريضي، والمهني، والإداري؛ وذلك لتزويد المستشفيات بكوادر أكفاء لديهم القدرة على خدمة مجتمعهم.

كلية الصيدلة

تحاول كلية الصيدلة تحقيق الابتكار والتميّز في التعليم والبحث العلمي في مجال الصيدلة داخل العراق وعلى مستوى العالم.

تسعى الكلية إلى تزويد المجتمع بكوادر ذات كفاءة عالية، ولديهم القدرة على التفاعل مع أعضاء المجتمع الصحي لتقديم أفضل خدمة لأفراد المجتمع.

تكلفة الدراسة في جامعة العميد 

تختلف تكلفة الدراسة السنوية في جامعة العميد وفق نوع التخصص، وسندرج فيما يأتي التفاصيل:

اسم التخصصتكلفة الدراسة بالدولار الأمريكيتكلفة الدراسة بالدينار العراقي
كلية الطب البشري10 آلاف دولار أمريكي1.462.1300 مليون دينار عراقي.
كلية طب الأسنان7 آلاف دولار أمريكي10.234.910 مليون دينار عراقي
كلية التمريض 2500 دولار أمريكي3.655.325 مليون دينار عراقي.
كلية الصيدلة6160 دولار أمريكي9.000.000 مليون دينار عراقي.

تجدر الإشارة إلى أنّه يجب على الطالب اجتياز الفحص الطبي المقرر من قبل وزارة الصحة للتأكّد من خلوّه من الأمراض حتى يتم قبوله في الجامعة.

القبول والتسجيل في جامعة العميد

أعلنتْ جامعةُ العميد التابعةُ لهيئة التربية والتعليم العالي في العتبة العبّاسية المقدّسة، الحدود الدُّنيا للقبول في كلّياتها للعام الدراسيّ (2021/ 2022)، تزامناً مع انطلاق خدمة الاستمارة الإلكترونيّة الخاصّة بالتقديم للجامعات والكلّيات المحلية، والتي أعلنتْ عنها وزارةُ التعليم العالي والبحث العلميّ حسب الأقسام المتاحة للطالب بحسب المعدّلات الآتية:

  • كلّية الطبّ: أدنى معدّل 90%.
  • كلّية طبّ الأسنان: أدنى معدّل 80%.
  • كلّية الصيدلة: أدنى معدّل: 80%.
  • كلّية التمريض: أدنى معدّل 70% للدراسة الصباحيّة، وأدنى معدّل 65% للدراسة المسائيّة.
القبول-والتسجيل-في-جامعة-العميد

بوابة الطالب جامعة العميد

بوابة الطالب عبارة عن خدمة إلكترونية متوفرة على الموقع الإلكتروني للجامعة، يتيح للطلاب إمكانية الاطلاع على درجاتهم ونتائجهم الشهرية والفصلية، والجدول الدراسي، بالإضافة إلى عدد أيام الغياب، وغيرها من الخدمات والبيانات التي تخص الطالب، ويمكن الدخول إليها من خلال الرابط التالي: https://alameed.edu.iq/Student/Login.  

برنامج الماجستير في جامعة العميد

لا تقدم جامعة العميد حالياً أي برامج للدراسات العليا في أي من كلياتها، لذلك لا تتوفر أي معلومات متعلقة ببرنامج الماجستير.

تاريخ جامعة العميد

تعتبر جامعة العميد من الجامعات الجديدة، إلا أن لها العديد من الإنجازات المحلية والعالمية، وقد تم فيها افتتاح أول كليّة للطبّ البشري على مستوى الطبّ الأهليّ في جمهورية العراق، وقد دخلت الجامعةُ في بداياتها 3 تصنيفات أكاديميّة عالميّة، وتحديداً بعد عامين ونصف تقريباً من افتتاحها، حيث حقّقت مراكز متقدّمة بين الجامعات العراقيّة والعالميّة، وهذه التصنيفات هي: التصنيفُ الإسبانيّ للجامعات (Webometrics) الذي يصنف الجامعات الحكومية والأهلية في كل دولة على أساس مدى تطوّرها وجودة التعليم فيها، وحصلت على تسلسل (91) على مستوى العراق، وذلك ضمن سعيها الحثيث لتحقيق الصدارة الأكاديمية بين الجامعات العراقية، ودخلت ضمن التصنيفُ الإندونيسيّ (Greenmetrics) والتصنيفُ الروسيّ للجامعات (RUR) عام 2019، بالتسلسل رقم (10) من أصل (29) جامعة عراقية، وقد تحقّق هذا الإنجاز خلال وقتٍ قياسي بالنظر لعمر الجامعة، وجاء هذا الإنجاز ضمن رؤية العتبة العبّاسية المقدّسة التي تسعى إلى تثبيت أُسُس التميّز الأكاديميّ وتحقيق الريادة على المستوى الدوليّ، وذلك من خلال مشاريعها التعليميّة المتنوعة، أما في عام 2020 فقد دخلتْ جامعةُ العميد تصنيف (Green Metric) الدوليّ للاستدامة، بترتيب (770) على مستوى العالم، وبترتيب (29) بين الجامعات والكلّيات الحكوميّة والأهليّة على مستوى العراق.

ميزات جامعة العميد

  • تنشئة جيل فاعل ومتعلم منمى تنمية شاملة في جميع النواحي ضمن بيئة تعليمية داعمة. 
  • تواصل الجامعة بشكل دائم مع المجتمع المحلي إيماناً منها بأن الهدف الأسمى لها ولطلابها هو خدمة المجتمع، وبذلك فهي تسعى إلى تخريج نخبة من الطلاب المميزين.
  • قيام جميع الكليات بالعديد من البحوث العلمية الرصينة التي تعالج المشاكل التي يعاني منها المجتمع العراقي، حيث تعد كلية الطب الأولى والرائدة على مستوى الجامعات الأهلية في العراق.
  • سعي الجامعة بشكل جدي الى تهيئة الأفضل من الأساتذة التدريسيين، والى تطوير هذه الكفاءات عن طريق التعامل مع بعض الجامعات العالمية الرصينة.
  • اعتماد مناهج عالمية قوية للتدريس، واعتماد اللغة الإنجليزية في تدريس هذه المناهج، ما يسهل تعامل الطلاب مع المراجع الأجنبية، ونسهيل إكمال الدراسة في الخارج.
  • استخدام نظام التعليم الألكتروني (Moodle) لنشر المحاضرات الدراسية لطلبة الكليات للاستفادة منها في أي وقت، ولا سيما خلال فترة الامتحانات.
ما هي الأوراق المطلوبة للتسجيل في جامعة العميد؟

ندرج فيما يأتي الأوراق المطلوبة للتسجيل في جامعة العميد:
شهادة الثانوية العامة العراقية أو من بلد الطالب مصدّقة من وزارة الخارجية في دولته أو من سفارة بلده في العراق.
نسخة عن جواز السفر.
6 صور شخصية حديثة.
استمارة التقديم التي يمكن للطالب الحصول عليها من موقع الجامعة، والتي تضم الاسم الثلاثي، وتاريخ الميلاد، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، والمعدّل، وتاريخ التخرج، والجنس، والحالة الزوجية.

هل جامعة العميد جامعة مُعترف بها في العراق والخارج؟

نعم، تُعدّ جامعة العميد من الجامعات المرموقة والمعترف بها داخل العراق وخارجه.

أين تقع جامعة العميد؟

تقع جامعة العميد في منطقة النجف في محافظة كربلاء المقدسة، طريق كربلاء/ النجف.

مواقع مجاورة
عرض الكل