تل حرمل في بغداد

تل حرمل في بغداد

تل حرمل (Tell Harmal)، هو الاسم الحديث الذي تم إطلاقه على تل شادوبوم، وهو من المواقع الأثرية الموجودة في العاصمة العراقية بغداد، بينما كان قديماً يتبع إلى مملكة إشنونة، والتي كان تل أسمر الذي يتخذ موقعاً في الجزء الشرقي من بغداد في محافظة ديالى، مركزاً لها، كما يقع على مسافة قريبة منه تل محمد الذي كان يُعرف سابقاً باسم بنايا، ويتشرك التلين بأنهما يتخذان موقعاً لهما في منطقة بغداد الجديدة. 

تسمية تل حرمل

كان يُعرف تل حرمل قديماً باسم “شادوبوم”، بمعنى بيت المال أو ديوان الحساب، حيث يرمز إلى أهمية هذا المكان من الناحية المالية والإدارية في مملكة إشنونة. 

استيطان تل حرمل

يعود أقدم استيطان حصل في تل حرمل إلى فترة عهد الإمبراطورية الأكدية وسلالة أور الثالثة التي حكمت في الفترة ما بين 3250-2115 قبل الميلاد، فيما أصبح للمدينة شأن ومكانة قبل ما يقارب 3000 عام، أي في منتصف العصر البابلي القديم، كما تم العثور على العديد من الأبنية التي تم تشييدها بواسطة الطين واللبن، ومن ضمنها 6 معابد؛ بها معبد كبير مبني على نمط المعابد البابلية الجنوبية، بالإضافة إلى وجود حجرة يتوسطها تمثالين لأسدين من الفخار موجودين على جوانب المدخل والمعبد. 

العمران في تل حرمل

يضم موقع تل حرمل مجموعة من الأبنية المصممة بشكل مستطيل غير منتظم، بحيث يمتد على طول يبلغ 147م، وعرض 98م، بينما نجد إلى الجهة الشمالية منه باب كبير، ومن الجهة الشمالية الشرقية برجان كبيران، بالإضافة إلى أنه يحتوي على المعبد الرئيس الذي تم العثور عليه حديثاً. 

حضارة تل حرمل

كان شادوبوم خلال فترة العصور القديمة عبارة عن مدينة حضارية ومركز علمي، إذ تم العثور بها على مجموعة من الألواح الطينية التي ورد ببعضها شرح للمسائل الهندسية والرياضية ومعادلات الجبر، وتضم واحدة منها شرحاً لمسألة هندسية مشابهة نوعاً ما للمثلثات قائمة الزاوية، كما شملت بعض هذه الألواح على جداول رياضية طويلة في عملية الضرب، والجذور، والأعداد، وغيرها الكثير من الحالات الرياضية، إلى جانب العديد من القصص الأدبية التي ورد بها أسماء مواقع جغرافية.

تاريخ اكتشاف تل حرمل

تم إيجاد موقع تل حرمل من قبل عالم الآثار طه باقر خلال الأعوام 1945-1963، إذ تم العثور على ما يقارب من 2000 رقم طيني بها، أما في الأعوام 1997-1998 عمل في الموقع فريق أثري من المعهد الأثري الألماني وجامعة بغداد بقيادة ليث حسن وبيتر ميكلوس. 

خريطة تل حرمل

أسئلة شائعة

لماذا سُميّ تل حرمل قديماً باسم شادوبوم؟

شادوبوم يعني بيت المال أو ديوان الحساب، وأطلق عليه هذا الاسم إشارةً إلى أهمية الموقع كونه مركز مالي وإداري في مملكة إشنونة. 

مواقع مجاورة
عرض الكل