جامع الهيتاوين في العراق

جامع الهيتاوين في العراق

يُعد جامع الهيتاوين واحدًا من المساجد الأثرية في العراق، ويعود بناؤه إلى عام 1878م/1296هـ، وهذا يعني أنّه بُنيّ في الفترة التي خضعت فيها العراق لحكم الدولة العثمانية، ولكنّه هُدم عام 1988م/1409هـ وأُعيد بناؤه مرة أخرى، وهو مسجد كبير يتسّع لقرابة 1,000 مصلٍّ.

جامع الهيتاوين

فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن جامع الهيتاوين في العراق:

  • باني الجامع: تمّ بناء جامع الهيتاوين من قبل محمد باشا بابان، وهو أحد أفراد الأسرة البابانية، وهي أسرة أخذت اسمها من لقب بابان الذي أطلقه السلطان العثماني كما تشير بعض المصادر.
  • ترميم المسجد: بعد عملية إعادة البناء تمّ ترميم المسجد من قبل ديوان الوقف السني في العراق عام 2008م/1429هـ.
  • المنبر والمحراب: تم بناء منبر جامع الهيتاوين من الطابوق، ويحتوي المسجد على محراب تم تزيينه بالآيات القرآنية إضافةً إلى بعض النقوش والزخارف الأخرى.

موقع جامع الهيتاوين في العراق

يقع جامع الهيتاوين في محافظة بابل العراقية، وهو أحد الجوامع الواقعة على ضفاف نهر الفرات، وبالقرب منه يقع مستشفى السلام الأهلي، إلا أن المستشفى على الضفة الأخرى من النهر، ومن المعالم القريبة كذلك إعدادية الحلة المسائية للبنين؛ فإن الجامع يقع في مدينة الحلة، ويجدر الذكر بأن جسر الحسين يقع بالقرب من الجامع، وهو الجسر الذي يمكن الاعتماد عليه للانتقال من ضفة النهر المقابلة.

خريطة جامع الهيتاوين

المساجد القريبة من جامع الهيتاوين

هُناك عدة مساجد قريبة عن جامع الهيتاوين في محافظة بابل العراقية، ومنها: مسجد أبو الطين، وجامع السكوتي، وجامع الحي القيوم، وكذلك يقع بالقرب منه جامع صدام الكبير الذي يعرف باسم جامع الموصل الكبير في الوقت الراهن، وهو جامع لم يكتمل بناؤه حتى الآن.

مواقع مجاورة
عرض الكل