حي الصليخ في بغداد

حي الصليخ في بغداد

حي الصليخ

يقع حي الصليخ في منطقة الرصافة ببغداد حيثُ يجاور كلاً من حي الأعظمية غرباً وقناة الجيش شرقاً، ويحيط الحي المناطق الزراعية خاصة بساتين النخيل من عدة جوانب، ويتميز حي الصليخ بشوارعه الواسعة ووجود مساحات كبيرة من المساحات الخضراء والتي تميزه عن كثير من الأحياء.

سبب تسمية الصليخ

اسم الصليخ هو تصغير كلمة صلخ وهو ما كان يُطلق على الآبار التي تُبنى على نهر دجلة وتسقي المزارع والبساتين، كما يُطلق أيضاً على حي الصليخ حي الصليخ 600، وترجع هذه التسمية إلى مساحة المنازل في حي الصليخ، حيث تتراوح مساحات منازل حي الصليخ بين 600 متر مربع إلى 800 متر مربع.

سُكان حي الصليخ

رغم مُعاناة العراق من أزمات الفتن الطائفية التي لا تنتهي، يتميز حي الصليخ بالتنوع السُكاني، حيث يسكنه أغلبية من العرب السُنة، بالإضافة إلى بعض الأقليات من العرب الشيعة والأكراد حيث يتعايشون معاً في سلام.

خريطة حي الصليخ

أهم معالم حي الصليخ

مدارس حي الصليخ

يتميز حي الصليخ باحتوائه على عدد كبير من المدارس مثل: مدرسة الناصر الابتدائية، مدرسة الصليخ الابتدائية، مدرسة عائشة الابتدائية، مدرسة المعمري الابتدائية، متوسطة بلال الحبشي للبنين، ثانوية الكرامة للبنات، مدرسة موسى بن نصير الابتدائية، مدرسة الانطلاق الابتدائية، مدرسة مايس الابتدائية وغيرها من المدارس الموجودة في هذا الحي.

كلية بغداد الثانوية للبنين

رغم وجود هذا العدد الكبير من المدارس في حي الصليخ، تظل كلية بغداد الثانوية للبنين من أعرق المدارس الثانوية، ليس فقط في العراق، ولكن في كامل القارة الآسيوية. تأسست كلية بغداد الثانوية للبنين عام 1929، عن طريق أربعة قساوسة وبتوجيه البابا بيوس الحادي عشر، ورغم ترحيب مسيحيي العراق بهذه المدرسة إلا أن المسلمين كان لديهم بعض التحفظات التي سُرعان ما زالت بعد تأكدهم أن الهدف الأساسي للمدرسة هو إثراء التعليم وليس التبشير بالمسيحية، وكنتيجة لذلك تزايد الإقبال على المدرسة من المسلمين بل واليهود الموجودين في ذلك الوقت في العراق، لتجمع مقاعد المدرسة في ذلك الوقت عناصر المجتمع العراقي الثلاثة: المسلم، والمسيحي، واليهودي جنباً إلى جنب للدراسة.

نجد أن هناك العديد من مشاهير العراق قد تخرجوا من هذه المدرسة العريقة مثل إًياد علاوي رئيس الوزراء السابق، أحمد الجلبي النائب في البرلمان العراقي ووزير النفط السابق، عادل عبد المهدي رئيس الوزراء العراقي، ليث كبة مساعد رئيس الوزراء، الدكتور عيزرا إسحاق الذي قام بأول عملية ترقيع شبكية في العين، المهندس أحمد العبدلي خبير المفاعلات، الدكتور غسان موسى كاظم طبيب العيون، نزار حمدون سفير العراق الأسبق لدى الولايات المتحدة، الدكتور أحمد كاظم مستشار وزارة الصحة الأمريكية وغيرهم.

مساجد حي الصليخ

  • مسجد الصليخ الجديد (الفرقان).
  • مسجد الشهيد صبري: هو مسجد قام ببنائه أهل الشهيد صبري حسن صبري والذي استُشهد في الحرب العراقية الإيرانية، وتم افتتاح المسجد عام 1985، وتبلُغ مساحته حوالي 3333 متراً مربعاً. ويقع مسجد الشهيد صبري في نهاية سوق الصليخ.
  • مسجد نجيب أديب : يقع مسجد نجيب أديب في الستمية، وبني بواسطة الحاج نجيب أديب عبد الرازق، حيثُ استمر بناؤه حوالي عامين من عام 1990 حتى افتتاحه في عام 1992، وفي عام 1997 تعرض مسجد نجيب أديب لحادث أليم حيثُ انهارت قُبته على بعض المصلين مما أدى إلى حدوث بعض الإصابات، وتبلُغ مساحة المسجد حوالي 1500 متر مربع ويحتوي على مصلى للنساء ومكتبة كبيرة بالإضافة إلى مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم.
  • مسجد الحميد المجيد: تم افتتاح مسجد الحميد المجيد عام 2003 حيث استغرق وقتاً طويلاً لافتتاحه، تبلغ مساحة المسجد حوالي 2500 متر مربع ويحتوي على مصلى للنساء ومكتبة دينية بالإضافة إلى قاعة فخمة للمناسبات الدينية.
  • كنيسة الحكمة الآلهية بحي الصليخ: تُعتبر كنيسة الحكمة الآلهية بحي الصليخ واحدة من أشهر كنائس بغداد والمنطقة العربية بأكملها، وفي عام 1929 قام مجموعة من الآباء اليسوعيين بشراء قطعة من الأرض وكلفوا المهندس المعماري الإنجليزي جي ام ويلسون بتصميمها، استغرق بناء الكنيسة حوالي ثلاث سنوات حيث بدأ العمل فيها عام 1929 وانتهى بافتتاحها عام 1932، وتعتبر المدرسة الثانوية ببغداد أو ماتُعرف باسم كلية بغداد من أهم ملحقات كنيسة الحكمة الآلهية بحي الصليخ.
مواقع مجاورة
عرض الكل