جامعة تكريت في العراق

جامعة تكريت في العراق

جامعة تكريت في العراق (بالإنجليزية: Tikrit University)، هي إحدى الجامعات الحكومية العراقية العريقة، والتي تعتبر أحد أهم مراكز التطور العلمي في العراق، ويرجع تاريخ تأسيس جامعة تكريت لحقبة الثمانينات من القرن العشرين، حينما قررت الحكومة العراقية تأسيس كلية التربية للبنات في محافظة تكريت، وشهد العام التالي تأسيس كليتيّ الطب والهندسة، ثم كلية التربية، ثم الزراعة، وشهدت الألفية الثالثة إضافة العديد من الكليات لجامعة تكريت، لعل أهمها كلية العلوم الإسلامية وكلية الطب البيطري وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، ليصل إجمالي عدد كليات جامعة تكريت لإثنين وعشرين كلية، ويصبح الالتحاق بإحدى كليات جامعة تكريت بمثابة الحلم لجميع الطلاب الباحثين عن مستقبل مشرق.

موقع جامعة تكريت في العراق

تقع كليات جامعة تكريت في مجمعين، حيث يحتوي المجمع الأول الذي يقع في مدينة القادسية بمحافظة تكريت على جميع الكليات، باستثناء كلية الطب التي تقع في مجمع خاص بها في مدينة تكريت.

خريطة جامعة تكريت

أقسام وكليات جامعة تكريت

يمكن تقسيم كليات جامعة تكريت للمجموعات التالية:

المجموعة الطبية

كلية الطب البشري

تقدم كلية الطب البشري لطلابها درجة البكالوريوس في الطب والجراحة العامة بجانب العديد من البرامج الأخرى والتي من أهمها ما يلي:

  • شهادة الدبلوم في الجراحة العامة.
  • شهادة الدبلوم في طب الأطفال.
  • شهادة الماجستير في التشريح.
  • شهادة الماجستير في طب المجتمع.
  • شهادة الدكتوراه في الأحياء المجهرية.
  • شهادة الدكتوراه في الكيمياء الحياتية.

كلية طب الأسنان

تقدم كلية طب الأسنان درجة البكالوريوس في طب وجراحة الفم والأسنان، وفي الوقت الراهن تعمل الكلية على تصميم مجموعة من برامج الدراسات العليا، والتي ستكون متاحة في المستقبل القريب.

كلية الصيدلة

تقدم كلية الصيدلة لطلابها درجة البكالوريوس في مجموعة من التخصصات مثل تخصص الكيمياء الصيدلانية، وتخصص العقاقير والنباتات الطبية، وتخصص الأدوية والسموم، وتخصص الصيدلة السريرية.

كلية الطب البيطري

تقدم كلية الطب البيطري درجة البكالوريوس في العديد من التخصصات مثل تخصص الطب الباطني والجراحة والتوليد، وتخصص التشريح والأنسجة والأجنة، وتخصص الصحة العامة البيطرية، وتخصص الأحياء المجهرية والطفيليات.

كلية التمريض

تقدم كلية التمريض درجة البكالوريوس في تخصص علوم التمريض الأساسية وتخصص علوم التمريض السريرية.

المجموعة الهندسية

كلية الهندسة

تقدم كلية الهندسة درجة البكالوريوس في العديد من التخصصات مثل الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكيميائية والهندسة الكهربائية والهندسة البيئية، ودرجة الماجستير في تخصصات الهندسة الميكانيكية والهندسة المدنية والهندسة الكهربائية والهندسة الكيميائية، ودرجة الدكتوراة في تخصص الهندسة المدنية.

كلية هندسة العمليات النفطية

تقدم كلية هندسة العمليات النفطية درجة البكالوريوس في تخصصيّ هندسة سيطرة المنظومات النفطية وهندسة تكرير النفط والغاز، وفي الوقت الراهن تعكف إدارة الكلية على إعداد مجموعة من برامج الدراسات العليا والتي ستكون متاحة في المستقبل القريب.

كلية الزراعة

تقدم كلية الزراعة درجات البكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير والدكتوراة في تخصصات الإنتاج الحيواني، وعلوم الأغذية، والمحاصيل الحقلية، والأقتصاد والارشاد الزراعى، والبستنة وهندسة الحدائق، وعلوم التربة والموارد المائية، ووقاية النباتات، والمكائن والآلات الزراعية.

كلية الهندسة التطبيقية شرقاط

تقدم كلية الهندسة التطبيقية درجة البكالوريوس في تخصصات الكهرباء والميكانيكا، وفي الوقت الراهن لا تقدم الكلية أي برنامج من برامج الدراسات العليا.

المجموعة العلمية

كلية العلوم

تقدم كلية العلوم درجات البكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه في مجموعة من التخصصات مثل تخصص علوم الحياة، وتخصص علوم الكيمياء، وتخصص علوم الفيزياء، وتخصص علوم الأرض التطبيقية.

كلية علوم الحاسب والرياضيات

تقدم كلية علوم الحاسب والرياضيات درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في تخصص الرياضيات، بينما في الوقت الراهن تقدم درجة البكالوريوس فقط في تخصص علوم الحاسب نظراً لقيام إدارة الكلية بالعمل على تطوير برامج الماجستير والدكتوراه الخاصة بهذا التخصص.

كلية العلوم الإسلامية

تقدم كلية العلوم الإسلامية درجة البكالوريوس في تخصصات العقيدة والفكر الإسلامي، والفقه وأصوله، والحديث وعلومه، والمالية والمصرفية، والأديان المقارنة، والتفسير وعلوم القرآن، ودرجة الماجستير في تخصصات العقيدة والفكر الإسلامي، والفقه وأصوله، والحديث وعلومه، أما درجة الدكتوراة، فتقتصر في الوقت الراهن على تخصصيّ العقيدة والفكر الإسلامي والفقه وأصوله.

مجموعة الحقوق والإدارة والاقتصاد

كلية الحقوق

تقدم كلية الحقوق درجات البكالوريوس والماجستير العام والدكتوراه العامة في تخصص القانون.

كلية الإدارة والاقتصاد

تقدم كلية الإدارة والاقتصاد درجة البكالوريوس في تخصصات المحاسبة، وإدارة الأعمال، والعلوم المالية والمصرفية، والاقتصاد، والإدارة العامة، ودرجة الماجستير في تخصصات المحاسبة، وإدارة الأعمال، والعلوم المالية والمصرفية، والاقتصاد، ودرجة الدبلوم العالي والدكتوراة في تخصص إدارة الأعمال،

مجموعة التربية

كلية التربية للعلوم الإنسانية

تقدم كلية التربية للعلوم الإنسانية درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مجموعة من التخصصات مثل اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والتاريخ، والجغرافيا، وعلوم القرآن، والعلوم التربوية والنفسية، والتربية الفنية.

كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

تقدم كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في تخصص التربية الرياضية الذي يتضمن تدريباً مميزاً على علوم الرياضة النظرية والألعاب الفردية والألعاب الجماعية.

كلية التربية للعلوم الصرفة

تقدم كلية التربية للعلوم الصرفة درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في العديد من التخصصات مثل تخصص علوم الحياة، وتخصص الرياضيات، وتخصص الكيمياء، وتخصص الفيزياء.

كلية التربية طوزخورماتو

تقدم كلية التربية طوزخورماتو درجة البكالوريوس في تخصصيّ اللغة العربية والفيزياء، وتعمل الكلية حالياً على استحداث قسم الدراسات العليا لتوفير برامج الماجستير والدكتوراه لطلابها.

كلية التربية للبنات

شأنها شأن كلية التربية للعلوم الإنسانية تقدم كلية التربية للبنات درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في نفس التخصصات مثل اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، وعلوم القرآن، والرياضيات، والتاريخ، والكيمياء، ويكمن الفارق بينها وبين كلية التربية للعلوم الإنسانية أن كلية التربية للبنات تقتصر الدراسة فيها على الفتيات فقط.

كلية التربية الأساسية

تقدم كلية التربية الأساسية درجة البكالوريوس في تخصصات العلوم العامة، والفيزياء، وعلوم الحياة، والرياضيات، واللغة العربية، وفي الوقت الراهن لا توفر الكلية أي برنامج من برامج الدراسات العليا.

المجموعة الأدبية

كلية الآداب

تقدم كلية الآداب درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في تخصصات اللغة العربية، والجغرافيا التطبيقية، والإعلام، والترجمة، والتاريخ، والاجتماع، والآثار، واللغة الإنجليزية.

كلية العلوم السياسية

تقدم كلية العلوم السياسية درجة البكالوريوس في تخصص العلوم السياسية، ودرجة الماجستير في تخصصات الدراسات الدولية والفكر السياسي والنظم السياسية، أما الدكتوراه فتعكف إدارة الكلية في الوقت الراهن على تطوير البرنامج الخاص بها.

التقديم لجامعة تكريت

للتقدم للدراسة في إحدى كليات جامعات تكريت العريقة يمكنك زيارة الكلية التي ترغب في الدراسة بها والتعرف على الشروط الخاصة بها أو زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة واتباع الخطوات التالية للتقديم:

  • من الصفحة الرئيسية قم باختيار القائمة المنسدلة التي تحمل اسم الكليات، ثم قم بزيارة الصفحة الخاصة بالكلية التي ترغب في الدراسة بها.
  • بعد زيارة الصفحة الخاصة بالكلية قم باختيار القائمة المنسدلة التي تحمل اسم التسجيل وشؤون الطلبة، ثم قم باختيار معيار القبول؛ وذلك للتعرف الشروط اللازمة للقبول في هذه الكلية والتأكد من كونها مناسبة لك.
  • قم بزيارة صفحة الشهادات المؤهلة للقبول من نفس القائمة المنسدلة للتأكد من أن الشهادة التي تحملها مناسبة لهذه الكلية، فعلى سبيل المثال يتطلب التقديم لكلية الطب بجامعة تكريت الحصول على الشهادة الإعدادية الفرع العلمي أو شهادة تعادلها ومعتمدة من وزارة التربية والتعليم.
  • من نفس القائمة قم بزيارة صفحة المستمسكات والوثائق المطلوبة التي توضح لها ما هي المستندات اللازمة لعملية التقديم مثل الوثيقة المدرسية، وهوية الأحوال المدنية، واستمارة الفحص الطبي، وصور شخصية للطالب.
  • قم بزيارة صفحة إجراءات القبول، وهي صفحة توضح لك الخطوات التالية بعد قبولك في الكلية، فعلى سبيل المثال تقوم بعض الكليات بتشكيل لجنة لاستقبال الطلاب المستجدين لتعريفهم بالكلية وتسجيلهم في أقسامها المختلفة.

الرسوم الدراسية لكليات جامعة تكريت

الكليةالرسوم الدراسية
        كلية الطب4 ملايين وخمسمائة الف دينار عراقي
كلية الصيدلةالمرحلة الأولى والمرحلة الثانية 8.5 مليون دينار عراقي المرحلة الثالثة 7 ملايين دينار عراقي
المرحلة الرابعة 6 ملايين دينار عراقي
كلية الطب البيطريخمسة الآف دينار عراقي تدفع فقط كرسوم معاملة التقديم
كلية التمريض1.75 مليون دينار عراقي
كلية طب الأسنان7.5 مليون دينار عراقي
كلية الهندسة3 ملايين دينار عراقي
كلية هندسة العمليات النفطيةعشرة الآف دينار عراقي تدفع فقط كرسوم معاملة التقديم
كلية الزراعةالدراسة الصباحية 2 مليون دينار عراقي
الدراسة المسائية 1.65 مليون دينار عراقي
كلية هندسة شرقاطخمسة الآف دينار عراقي تدفع فقط كرسوم معاملة التقديم
كلية العلومالدراسة الصباحية مجانيةالدراسة المسائية 1.65 مليون دينار عراقي
كلية علوم الحاسب والرياضياتالدراسة الصباحية 750 ألف دينار عراقي
الدراسة المسائية 1.5 مليون دينار عراقي
كلية العلوم الإسلاميةالدراسة الصباحية 450 ألف دينار عراقي
الدراسة المسائية 900 ألف دينار عراقي
كلية الحقوقالفرقة الأولى والثانية والثالثة 1.3 مليون دينار عراقي الفرقة الرابعة 10 ملايين دينار عراقي
كلية الإدارة والاقتصادالدراسة الصباحية 750 ألف دينار عراقي
الدراسة المسائية 1.2 مليون دينار عراقي
كلية التربية للعلوم الصرفة1.65 مليون دينار عراقي
كلية التربية للعلوم الإنسانيةمليون دينار عراقي
كلية التربية للبناتالأقسام الإنسانية 900 ألف دينار عراقيالأقسام العلمية 1.5 مليون دينار عراقي
كلية التربية طوزخورماتوالدراسة الصباحية مجانية
الدراسة المسائية قسم اللغة العربية مليون دينار عراقي قسم الفيزياء 1.65 مليون دينار عراقي التعليم الموازي قسم اللغة العربية 900 ألف دينار عراقيقسم الفيزياء 1.65 مليون دينار عراقي
كلية الآدابمليون دينار عراقي
كلية العلوم السياسيةمليون دينار عراقي
كلية التربية الأساسيةالدراسة الصباحية مجانية
الدراسة المسائية قسم اللغة العربية مليون دينار عراقي قسم العلوم العامة وقسم الرياضيات 1.65 مليون دينار عراقي
التعليم الموازي قسم اللغة العربية مليون دينار عراقي قسم العلوم العامة وقسم الرياضيات 2 مليون دينار عراقي

أسئلة شائعة عن جامعة تكريت 

أين تقع جامعة تكريت؟

تضم جامعة تكريت حرمين، حيث يقع الأول في مدينة القادسية بتكريت ويضم جميع كليات الجامعة، بينما يقع الثاني في مركز مدينة تكريت ويضم كلية الطب فقط.

متى تأسست جامعة تكريت؟

يرجع تاريخ تأسيس جامعة تكريت لعام 1987.

كم عدد الطلاب في جامعة تكريت؟

في الوقت الراهن يبلغ عدد طلاب جامعة تكريت حوالي 54869 طالب، بينما يبلغ إجمالي عدد خريجي جامعة تكريت حوالي 54931 طالب.

مواقع مجاورة
عرض الكل