ناحية أبي صيدا في محافظة ديالى

ناحية أبي صيدا في محافظة ديالى

تقع ناحية أبي صيدا في محافظة ديالى في العراق، ضمن قضاء المقدادية، على بعد 30كم نحو الشمال الشرقي من يعقوبة، فيما يُرجح بعض المؤرخين سبب تسميتها إلى أنه يعود في الأصل إلى اسم (باصيدا) في اللغة الآرامية قديماً، وهو اسم مناظر لباعقوبا، بمعنى بيت يعقوب. 

موقع ناحية أبي صيدا

موقع ناحية أبي صيدا

تقع ناحية أبي صيدا على بعد 30كم إلى الجزء الشمالي الشرقي من يعقوبة، وتتميز بأرضها الخصبة، ووفرة البساتين فيها، ويكثر بها أشجار الرمان والنخيل والبرتقال، فيما يمر فيها نهر خريسان الذي يعتبر أحد روافد نهر ديالى. 

تعتبر ناحية أبي صيدا من الوحدات الإدارية الهامة في مجال إنتاج الأخشاب المحلية وتسويقها على اختلاف أنواعها، بسبب احتوائها على الكثير من البساتين الكبيرة، مما يجعلها تجذب الكثير من التجار من شتى البلاد. 

خريطة ناحية أبي صيدا

معالم ناحية أبي صيدا

معالم ناحية أبي صيدا

تضم ناحية أبي صيدا الكثير من المعالم البارزة والمعروفة، بما في ذلك مزار ومرقد يُنسب إلى السيد أحمد حفيد الإمام موسى الكاظم، إلى جانب وجود العديد من المدارس القديمة، والتي يرجع تاريخ تأسيس البعض منها إلى فترة عشرينيات القرن الماضي، بالإضافة إلى أنها تضم مكتبة عامة، ومبنى مديرية الناحية الذي تم تحويله فيما بعد إلى مديرية شرطة الناحية. 

تتميز ناحية أبي صيدا بانها تضم طريقيّ مرور يعملان على وصلها من الجنوب مع يعقوبة، ومن الشمال مع المقدادية، كما تضم جسراً عائماً يربطها بناحية السلام في الجانب الآخر من نهر ديالى. 

بلدات وقرى ناحية أبي صيدا

بلدات وقرى ناحية أبي صيدا

تشمل ناحية أبي صيدا إدارياً على مجموعة من القرى والبلدات، بما في ذلك قرية أبو جسرى، وقرية الزهيرات، وقرية أبو صيدا الصغرى والكبرى، وقرية صريوات، وقرية أبو اسباع، وقرية ضباب، وأبوكرمة، والشيخي، وذيابة، والحساوية، وساطي الكبيرة والصغيرة، والمزيد غيرها. 

سكان ناحية أبي صيدا

سكان ناحية أبي صيدا

يعمل الكثير من سُكان ناحية أبي صيدا في الزراعة، وهو أمر طبيعي نسبةً لما تضم من بساتين كثيرة، كما يعمل البعض منهم في إنتاج الأخشاب وبيعه، إذ تم تصنبفها من أهم المناطق في تصنيعه، فيما يعمل بعض السُكان كذلك في صيد الأسماك، إضافةً إلى وجود الكثير ممن يعملون ضباطاً في الجيش، وغيرهم يشغلون مناصب عالية في الدولة. 

قطن في ناحية أبي صيدا الكثير من العشائر، مثل: عشائر الباوية، وعشائر عتبة، وبني تميم، وربيعة، والزهيرية، والحميرية، والخوالد، وشمر، والصريوات، والزبيد، والخولابية، وزركوش، والعميرات، والمهداوية، والعزة، وبني عامر، والأعرجية، والمزيد غيرهم، إضافةً إلى وجود بعض العشائر من التركمان والكرد. 

أعلام ورموز ناحية أبي صيدا 

  • الشاعر جمال الحلاق: ولد في قرية ” الزهيرات” ضمن محافظة ديالى. 
  • الشاعر خيري الهنداوي: ولد في قرية أبي صيدا عام 1885. 
  • الوزير فليح حسن الجاسم: شغل الكثير من المناصب الحزبية والإدارية في فترة ستينات وسبعينات القرن الماضي. 

أسئلة شائعة

أين تقع ناحية أبي صيدا؟

تقع ناحية أبي صيدا ضمن قضاء المقدادية في محافظة ديالى في العراق، على بعد حوالي 30كم شمال شرق بعقوبة.

بماذا تشتهر ناحية أبي صيدا؟

تشتهر ناحية أبي صيدا بكثرة البساتين فيها، وزراعة النخيل والرمان والبرتقال، بالإضافة إلى نهر خريسان الذي يمر بها، كما تشتهر في صناعة الخشب وتسويقه. 

لماذا سميت ناحية أبي صيدا بهذا الاسم؟

يُرجح مجموعة من المؤرخين أن سبب تسمية ناحية أبي صيدا بهذا الاسم يعود إلى كلمة باصيدا في اللغة الآرامية القديمة. 

مواقع مجاورة
عرض الكل