جامع الجويجي في العراق

جامع الجويجي في العراق

يعتبر جامع الجويجي من المساجد الأثرية القديمة في العراق، ويُطلق عليه بعض الناس أيضاً اسم جامع الجويجاتي، حيث قام بتعميره الحاج “عبدالله إبراهيم الجويجي”، ويرجع تاريخ بناء الجامع إلى عام 1034هـ/1625م.

الموقع الجغرافيتاريخ بدء البناءالمساحةعدد المصلينعدد المآذن
الموصل1625م250م2501

بناء جامع الجويجي

بناء جامع الجويجي

تم بناء جامع الجويجي عام 1625م، إلا أنه في عام 1946 تم هدم جزء من الجامع أثناء فتح شارع الفاروق، ثم أضيفت إليها مساحة بيتين كانا موقوفين عليه، وتتميز قبة المصلى بأنها من الحجر والجص، وهي على شكل نصف دائرة، ومن الجدير بالذكر أنه قد تم ترميم الجامع لأكثر من مرة.

موقع جامع الجويجي

موقع جامع الجويجي

يقع مسجد الجويجي في مدينة الموصل، في منطقة “شهر سوق”، وتحديداً بالقرب من مخبز الفاروق القديم، فيما تبلغ مساحته 250 متراً مربعاً، ومرفق بالجامع دار وثلاثة محلات، وتُقام فيه الصلوات الخمس وصلاة الجمعة.

خريطة جامع الجويجي

أقسام جامع الجويجي

أقسام جامع الجويجي

ينقسم الجامع إلى ثلاثة أقسام هي: المحراب، والمنارة، والمدرسة، فيما تميز الجامع بمنارته المبنية من الآجر، والمُزينة بالزخارف الجميلة، إلا أنها قد تعرضت للهدم فأعيد بناؤها من آجر الحلان، وهي حالياً خالية من الزخارف.

يتميز محراب الجامع بأنه مصنوع من المرمر الأزرق، وزخارفه جميلة تشبه في قوامها شكل زهرة اللوتس، وعلى جانبه دعامتان مزخرفتان في الأعلى على شكل قيثارة، ومكتوب في أعلى المحراب “لا اله الا الله محمد رسول الله”، ويعد محراب جامع الجويجي من أجمل المحاريب في مدينة الموصل، ومن الجدير بالذكر أن الجامع قد تعرض للتدمير لأكثر من مرة، إلا أنه قد تم ترميمه من قبل أهل المنطقة.

أسئلة شائعة

من قام ببناء جامع الجويجاتي؟

قام ببناء جامع الجويجاتي الحاج عبدالله إبراهيم الجويجي.

أين يقع جامع الجويجاتي؟

يقع جامع الجويجاتي في مدينة الموصل، ضمن منطقة شهر سوق.

مواقع مجاورة
عرض الكل