جامع بلدروز القديم في محافظة ديالى

جامع بلدروز القديم في محافظة ديالى

يُعد جامع بلدروز القديم واحدًا من الجوامع التراثية القديمة في محافظة ديالى العراقية، ويمتد هذا الجامع على مساحة 1,000م2 ويتسع لعدد يبلغ 100 مصلٍّ، ويضم الجامع عدة مرافق، ومنها: الغرف الخاصة بالإمام والمؤذن، وفي الوقت الراهن تُقام في هذا الجامع الصلوات المفروضة الخمس بالإضافة إلى صلاة الجمعة وصلاة العيدين.

تاريخ بناء جامع بلدروز القديم

تاريخ بناء جامع بلدروز القديم

تم بناء جامع بلدروز الكبير عام 1295هـ/الموافق 1878م، في عهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، وتم بناء الجامع على أنقاض جامع آخر يعود تاريخه إلى الدولة العباسية، وفي عام 1374هـ/الموافق 1955م؛ هُدم الجامع وأعيد بناؤه مرة أخرى من قبل السكان، وشهد أعمال صيانة جديدة عام 1407هـ/الموافق 1987م، من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية العراقية.

موقع جامع بلدروز القديم

موقع جامع بلدروز القديم

يقع جامع بلدروز القديم في مدينة بلدروز داخل محافظة ديالى العراقية، وبالقرب منه تقع قنطرة نهر الروز، وهناك العديد من المعالم التي تقع بالقرب من هذا الجامع، وأبرزها: ثانوية نبراس الأمل الأهلية، ومدرسة اكريدي للبنين والبنات، ومدرسة بلدروز الابتدائية للبنات، ويُعد جامع الأركية واحدًا من أقرب الجوامع إلى جامع بلددوزر القديم.

خريطة جامع بلدروز القديم

جامع بلدروز القديم من الداخل

جامع بلدروز القديم من الداخل

يحتوي جامع بلدروز القديم من الداخل على العديد من المكيفات التي تحيط بها إطارات خشبية ذات لون بنيّ، كما أن الجزء السفلي من جدران المسجيد مُغطاة بالرخام، ويحتوي الجامع على العديد من الأعمدة ذات التصميم المستدير، وتظهر هذه الأعمدة بشكل لامع عندما ينعكس الضوء عليها، وتظهر العديد من الجدران الساقطة في سقف المسجد ذي اللون الأبيض.

تتميز نوافذ الجامع بشكلها المستطيل مع الشكل المُقبب الذي يعلوها من الداخل، ويحتوي جامع بلدروز القديم على منبر خشبي يتمتع باللون البني ويتضمن 4 درجات، وكتبت في الجزء العلوي منه كلمة التوحيد وأسفل منها البسملة، وتحيط بالمحراب العديد من الآيات التي تظهر باللون الأبيض على إطار أزرق.

جامع بلدروز القديم من الخارج

تم بناء جامع بلدروز القديم باستخدام الطابوق، وهو جامع قديم تمت تغطية العديد من أجزائه بالحجر، في حين تظهر الأجزاء الأخرى باللون الترابي، ويتميز الجزء العلوي من بوابة الجامع الأساسية بالشكل المقبب، وكثيرًا ما يجلس المصلون في الساحة المحيطة بالمسجد عند إقامة صلوات العيد وصلاة الجمعة.

مواقع مجاورة
عرض الكل