جامع باشا في منطقة المفتي

جامع باشا في منطقة المفتي

يتمتع جامع باشا ببنائه ذي الطراز الإسلامي، ويتضمن هذا الجامع مئذنة واحدة فحسب، ويتسع لعدد كبير من المصلين، وتُقام فيه صلاة الجُمعة والعيدين بالإضافة إلى الصلوات الخمس، وتم بناؤه بشكل أساسي من الطابوق والحجر، وهو واحد من الجوامع الأثرية في محافظة السليمانية داخل العراق.

تاريخ جامع باشا في منطقة المفتي

يعود تاريخ البناء الأول لجامع باشا في منطقة المفتي إلى 350 عامًا تقريبًا خلال عصر الدولة العثمانية على الأراضي العراقية، وكان بناؤه من قبل محمد عثمان باشا، وعام 1423هـ الموافق 2002م قررت الرابطة الإسلامية الكردية في محافظة السليمانية إعادة بناء الجامع مرة أخرى مع الاعتماد على الطرز المعمارية الحديثة.

جامع باشا من الداخل والخارج

يتميز جامع باشا في السلميانية بسعته الكبيرة؛ فإنه يتسع لعدد يبلغ 2,000 مصلٍ تقريبًا، ويتكوّن مبنى الجامع من طابقين اثنين، كما تحيط به 4 منارات، بالإضافة إلى القبة الخضراء التي تعلوه أيضًا، وفي الوقت الراهن يحتضن الجامع مدرسة أهلية تتبع دائرة الأوقاف العراقية، بينما كان يتضمن مدرسة دينية في السابق.

موقع جامع جامع باشا في منطقة المفتي

يقع جامع باشا في منطقة المفتي داخل محافظة السليمانية العراقية، وهي إحدى المناطق في مدينة حلبجة، وينبغي التفريق بينه وبين جامع باشا الذي يقع في محافظة أربيل العراقية؛ فإنه من الجوامع القديمة في العراق، إلا أن تاريخه يعود إلى قرابة 140 سنة، وهذا يعني أن جامع باشا في منطقة المفتي أقدم منه.

أبرز الأئمة الذين تعاقبوا على جامع باشا

هُناك العديد من الأئمة البارزين الذين تعاقبوا على جامع باشا، ومنهم: محمد الخطيب القرة داغي، وكذلك الشيخ جمال عبد الرحمن، والشيخ محمد عمر عبد العزيز، والشيخ عثمان عبد العزيز، وكان منهم من تولى منصب الإمامة والخطابة في هذا المسجد؛ فإنه أحد المساجد العراقية التي تُقام فيها صلاة الجمعة.

مواقع مجاورة